منصور النقيدان

كاتب وباحث إماراتي، ولد في بريدة وسط السعودية 1970، كتب وعمل في العديد من الصحف السعودية المهمة. في عام 1998 بدأ الكتابة في جريدة (الحياة) اللندنية، ثم في مجلة (المجلة) 1998- 2000. ومن سبتمبر 2000 حتى سبتمبر 2002 أسهم في تأسيس جريدة (الوطن) السعودية، وعمل كاتبًا ومحررًا في القسم الثقافي، وتولى الإشراف لشهور عديدة على صفحة “نقاشات” ثم صفحات الرأي. ومنذ أبريل 2003 حتى يونيو 2006 عمل كاتبًا متفرغًا في جريدة (الرياض) السعودية. ومن يناير 2007 حتى فبراير 2008 عمل كاتبًا في جريدة (الوقت) البحرينية. ثم عاد مجددًا إلى جريدة (الرياض) كاتبًا متفرغًا من أبريل 2008 حتى فبراير 2011. ومنذ أكتوبر 2011 حتى مايو 2018 كان يكتب في جريدة (الاتحاد) الإماراتية مقالًا أسبوعيًّا.

في يونيو 2007 نشر مقالة شهيرة في جريدة (الواشنطن بوست) عن تجربته الروحية مع الإيمان، المقالة ضمنتها دوروثي سيلر في كتابها المقرر على الطلاب في جامعة شمال فرجينيا، ضمن أفضل 90 مقالة نشرت بالإنجليزية.

شغل النقيدان منصب مدير مركز المسبار للأبحاث في دبي خلال الفترة من يونيو 2012 إلى مايو 2018، بعدما عمل فيه باحثًا متفرغًا منذ نوفمبر 2009، ثم مديرًا للأبحاث عام 2010. وفي فبراير 2018 أسس شركة حرف آند فاصلة ميديا في أبوظبي.

في أبريل 2004 نشرت إليزابيث روبين في مجلة (النيويورك تايمز) التي كانت توزع مليوني نسخة قصة حياته وتحولاته الفكرية بعنوان (الجهادي الذي ظل يتساءل: لماذا؟). ومن جانبها خصصت قناة العربية في نوفمبر عام 2005 ساعتين لبث وثائقي من ساعة كاملة عن حياة النقيدان تضمنت نقاشًا حوله. كما نشر الكاتب البريطاني روبيرت ليسي قصة النقيدان وتحولاته، منذ سن العاشرة حتى الثامنة والثلاثين في الجزء الثاني من كتابه «المملكة من الداخل» والذي نُشر في عام 2009. وفي عام 2017 صدر كتاب “إنسان ما بعد التحديث”، لشريف عرفة، وتضمن الكتاب فصلًا عن النقيدان، وأفكاره وتحولاته.

في يونيو 2007 أسس منتدى ثقافة احترام القانون، بالتعاون مع مركز المعلومات الاستراتيجي بواشنطن. برعاية من جامعة جورج تاون. وفي العام 2015 قاد فريق مركز المسبار لتوقيع اتفاقية شراكة مع منظمة اليونيسكو في باريس لدعم الشباب وحوار الثقافات. وفي أكتوبر 2017 حصل على تكريم في نيويورك من منظمة الأمل العالمي لجهوده في مكافحة التطرف.

للنقيدان عشرات المقالات، في عددٍ من الصحف العربية، والدولية؛ كالنيويورك تايمز، والواشنطن بوست، وأميريكان إنتريست، والنيوزويك العربية، وله عدد من الدراسات المنشورة؛ أهمها دراسته عن “تاريخ الحسبة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية”، ودراسة عن “الإخوان المسلمين في الإمارات”، ودراسة عن تاريخ السلفية المحتسبة، المحتلين للمسجد الحرام. كما شارك في عدد من الحوارات واللقاءات على القنوات العربية والدولية، مثل “السي بي إس” الأمريكية، و”البي بي سي” البريطانية، و”مونت كارلو” الدولية، والتلفزيون الألماني، والقناة الثانية الفرنسية.

مقالات

أربعون عاماً حزينة تتوج "طالبان" حاكماً على أفغانستان عشية الـ11 من سبتمبر

اقرأ المزيد

حتى لا ننسى.. لباس الجوع

اقرأ المزيد

مع الرسول وأزمة أمته في عيد مولده

اقرأ المزيد

صعود الإمارات ومعنى محمد بن زايد

اقرأ المزيد

تأملات في التحدي الصيني والحرب الباردة الثقافية

اقرأ المزيد

أن تكون مثقفاً مجافياً للسلطة رهيناً لغيرها

اقرأ المزيد

في لحظة معتمة الزعامة ليست خياراً

اقرأ المزيد

محطات في حياتي مع الراديو

اقرأ المزيد