ثقافة ومعرفةمجتمع

9 مواقف يجب أن تقول فيها لطفلك “لا”

ليس صحيًا أن تطيع طفلك في كل المواقف!

كيو بوست –

على الرغم من أن الرفض المتكرر لمطالب طفلك أو أفعاله قد يقيد من تفكيره، لكن هناك مواقف معينة يتوجب عليك فيها رفض أفعاله، لأن هذا يساعد في وضع حدود له، ستعمل على تطوير فكره. وعرضت المتخصصة بعلم نفس الأطفال لورا ماركهام، 9 مواقف يتوجب على الوالدين فيها قول “لا” لأطفالهم:

 

1- في موقف السيارات

يمكن للأطفال أن يتعرضوا لحادث مأساوي بسهولة في مواقف السيارات لقصر قامتهم، لذلك عليك إجبار طفلك على إمساك يدك، وإخباره أن لا يركض في موقف السيارات، وأن يبقى بجانبك كي لا يتعرض لحادث ما.

 

2- عند إيذائهم الآخرين

قد لا يميز الأطفال في بعض الأحيان أنهم يقومون بإيذاء شخص أو حيوان ما، لذا عليك أن تطلب منهم التوقف عن ذلك. على سبيل المثال، إن قام طفلك بضرب قطة فقل له: “توقف إنها قطة مسكينة، كن جيدًا بالتعامل معها”.

 

3- إذا كانوا يتنمرون أو حتى يشاهدون من يقوم بذلك

التنمر هو ظاهرة خطيرة يتعرض الأطفال لها في المدارس كافة، تؤدي إلى حدوث آثار سلبية على نفسية الطفل. لهذا إذا كان المتنمر صديق طفلك المفضل، أو حتى لو كان يشاهده في المدرسة فقط، عليك إخباره أن لا يشارك في جعل شخص آخر يشعر بالسوء.

 

4- عندما يعبثون بممتلكات خاصة

عليك إخبار طفلك أن الممتلكات الخاصة يجب أن تحترم، وهذا يعني أنه عندما يتشاجر مع أخيه، عليه أن لا يذهب إلى غرفته ويدمر ممتلكاته الخاصة.

 

5- أن يكون عاريًا في الأماكن العامة

في مجتمعنا، ليس مقبولًا أن يكون المرء عاريًا، لذلك، هناك سن معينة على الأطفال التوقف فيها عن عدم ارتداء الملابس، لأن بعض أعضاء الجسم لها خصوصية معينة، ولا يجب مشاركتها مع الآخرين.

 

6- إن أساءوا التصرف في المطعم

يحق للآخرين في المطاعم، أن يتناولوا عشاءً هادئًا دون أي إزعاج، لذلك إن كان أطفالك يسيئون التصرف، عليك الطلب منهم أن يتوقفوا عن ذلك. وإن لم يطيعوك، فالأفضل أن لا تحضرهم مرة أخرى حتى يلتزموا بالقواعد التي وضعتها لهم.

 

7- على الطائرة

هناك لوائح أنظمة عدة في الطائرة، على الجميع الالتزام بها مهما كانت أعمارهم، فلا يمكن للأطفال ركل المقعد المقابل لهم، أو العبث بطاولة الطعام مثلًا. كما على الطفل أن يخفض صوته على متنها. من أجل ذلك، حاول إلهاء أطفالك ببعض الأمور المسلية وغير المزعجة لحين انتهاء الرحلة.

 

8- الغرباء

على الرغم من أن معظم البالغين جديرون بالثقة، إلا أن البعض الآخر قد لا يكون كذلك. لذلك، عندما يكون طفلك وحيدًا دون شخص بالغ موثوق به يرافقه، عليك تحذيره من عدم الذهاب مع أي غريب تحت أي ظرف من الظروف، أو حتى مع أي شخص لم تمنحه إذنًا صريحًا بالذهاب معه.

 

9- عدم النكث بالوعود

من أهم القواعد التي يجب أن تعلمها لطفلك، أن لا ينكث بوعوده، وأن لا يخرج من اتفاقية مع شخص ما لمجرد أنه حصل على عرض أفضل من شخص آخر، كأن يضع خططًا مع صديقه في المدرسة، ويقول له صديق آخر أن يأتي معه لشراء الحلويات مثلًا. في هذه الحالة، عليك تنبيه طفلك أن لا يلغي موعده مع صديقة الأول، وأن بإمكانه بدلًا من ذلك أن يدعوه للقدوم معهم.

 

المصدر: “ذا إندبندنت

 

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة