صحة

9 أعراض مخفية قد تدل على إصابتك بأمراض القلب

علامات الإصابة بأمراض القلب

ترجمة كيو بوست –

على الرغم من أن زيادة المعرفة حول العادات الصحية الواجب اتخاذها تقلل من عدد الأشخاص المصابين بالأمراض القلبية مقارنة بالماضي، إلا أن انسداد الشرايين ما يزال السبب الأول للوفاة في الولايات المتحدة. لذلك، من الواجب الحرص على أخذ الاحتياطات اللازمة، والتنبه للأعراض التي تصاحب الجسم، وهنا نقدم لكم 9 أعراض مخفية، قد تدل على الإصابة بأمراض القلب.

 

1- تشعر بالتعب الشديد

فالشعور بالتعب الشديد والمتواصل، غير الناتج عن قلة النوم، أو الإرهاق من العمل، يمكن أن يكون علامة خطيرة على مشاكل في القلب، والسبب الذي يجعلك تشعر دائمًا بالتعب، هو نقص الأكسيجين، فيصارع القلب لتسليم الأكسيجين للجسم كافة.

 

2- انتفاخ القدمين

يمكن أن يحدث تورم القدمين لأسباب عدة، كالحمل، أو الإصابة بمرض “الدوالي”، أو عند السفر. لكنه أيضًا قد يكون علامة للإصابة بفشل القلب، الذي يعد حالة مزمنة يضخ فيها القلب الدم بشكل غير فعال، وعادة ما يصاحبه أعراض أخرى تشمل ضيق النفس أو التعب. لذلك، زر طبيبك لتحديد سبب وكيفية العلاج.

 

3- لديك ألم شديد عند المشي

إذا كانت عضلات الورك والساق تتشنج عندما تتسلق أو تمشي، ومن ثم تشعر بتحسن عند الإراحة، قد تكون هذه الأعراض مرتبطة بالشيخوخة أو عدم ممارسة الرياضة، إلا أنها قد تكون بسبب تصلب الشرايين، الذي يرفع احتمالية الإصابة بأمراض القلب بنسبة 50%.

 

4- الإصابة بالدوار

كسابقاتها، هذه واحدة من الأعراض التي يمكن أن يكون لها العديد من الأسباب غير المرتبطة بالقلب، فقد يكون السبب الجفاف أو التعب، أو في حالة النهوض بسرعة كبيرة، أو مشاكل في الأذن الداخلية. ولكن إذا حدث ذلك بشكل منتظم، تحدث مع طبيبك لتحديد السبب؛ إذ من الممكن أن تنتج هذه الحالة أيضًا عن انسداد في الشرايين مما يقلل من ضغط الدم.

 

5- الضيق في النفس

يمكن أن يكون الربو ناتج عن فقر الدم، ونادرًا ما يكون ناتجًا عن مشكلة في صمامات القلب أو قدرته على ضخ الدم.

 

6- شعورك بالاكتئاب

الاكتئاب هو واحد من أكثر المشاكل شيوعًا في العالم، إذ يؤثر على حوالي 19 مليون أمريكي كل عام، وربما لا يكون الاكتئاب علامة على أن لديك مشاكل في القلب. إلا أن الصحة النفسية مرتبطة بالصحة الجسدية؛ إذ تشير العديد من الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب يكونون أكثر عرضة لمشاكل القلب. وفي أحيان أخرى، يكون لدى مرضى القلب ميل للاكتئاب. في كلتا الحالتين، اطلب المساعدة في حال شعرت بذلك.

 

7- الصداع النصفي

يشير الصداع النصفي إلى حدوث خلل ما، فهناك حوالي 12% من سكان العالم مصابون به، 40% منهم يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية، على الرغم من عدم وجود علاقة واضحة لذلك.

 

8- يمكنك سماع دقات قلبك عندما تنام في الليل

يمكن لبعض المرضى الذين يعانون من مشاكل في الصمام أن يسمعوا دقات قلبهم عند محاولتهم النوم، وعلى الرغم من أن بعضهم يتأقلم مع الصوت ويحاول تغيير وضعية نومه لتفادي سماعه، إلا أنه يجب عدم تجاهل ذلك. أخبر طبيبك بذلك، فقد يكون السبب أيضًا انخفاض في ضغط الدم أو نسبة السكر فيه، أو فقر الدم، أو الجفاف، أو الأدوية، أو غيرها.

 

9- القلق، والتعرق، والغثيان دفعة واحدة

قد تكون هذه الأعراض الكلاسيكية للخوف والقلق، إلا أنها أيضًا أعراض الأزمة القلبية، إذا تعرض لمثل هذه الأعراض، بالإضافة للأعراض السابقة. في هذه الحالة، عليك الذهاب إلى المشفى بسرعة؛ فقد تعاني من الأزمة القلبية، وأولئك الذين يصلون المشفى في غضون ساعة أو أقل من أعراض النوبة القلبية يكون لديهم معدل بقاء أفضل من أولئك الذين ينتظرون وقتًا أطول.

 

المصدر: Health

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة