ترجماتثقافة ومعرفةمجتمع

8 علامات تدل على أنك أذكى من معظم الأشخاص حولك

هل أنت ذكي حقًا؟

ترجمة كيو بوست –

قد نشعر أحيانًا بأننا محاطون بأشخاص لا يفقهون شيئًا، أو أننا نعرف أكثر من المحيطين بنا، ولكن هل هذا صحيح حقًا؟ هذه العلامات الـ8 قد تجيب على سؤال ما إذا كنت بالفعل شخصًا ذكيًا أم لا.

اقرأ أيضًا: 6 أشياء لا يفعلها الأذكياء.. هل تفعلها أنت؟

 

1- الاستماع

أفضل ما قد يحمله الشخص الذكي من صفات هو قدرته على الاستماع والملاحظة، فالأذكياء وحدهم من يعرفون أن من يستمع يحقق المكاسب. إذا كنت تستمع عن كثب، وتحاول فهم الأشياء من حولك، وتراقب الأحداث وسلوك الناس، فأنت بالفعل شخص ذكي، يتلقى المعلومات قبل التصرف بها.

 

2- الحكم على الأشياء

أكبر الفروقات بين الذكي والغبي هو القدرة على التوصل إلى استنتاج معين، فالأغبياء عادة يقفزون إلى الخاتمة ويعطون أحكامًا مفاجئة، في حين يتجنب الأذكياء فعل ذلك؛ فغالبًا ما تكون الأحكام السهلة والمفاجئة خاطئة ولا أساس لها من الصحة، فيدعو قائلها إلى افتراضات قد لا تكون موجودة، وقد تخلق عواقب سيئة. في المقابل، يفهم الذكي عواقب الاستنتاجات الخاطئة، ويتجنب القيام بذلك.

 

3- من الصعب السيطرة عليك

من الصعب جدًا السيطرة على الشخص الذكي، في حين يمكن الهيمنة بسهولة على الأحمق، والتلاعب به، وخداعه والسيطرة عليه. أما الذكي، فيعرف متى يحاول الآخرون الهيمنة عليه، ويعلم كيفية تجنب ذلك.

 

4- عندما تسأل

لا يرضى الذكي بما يعرفه فقط، فهو عطش ونهم للمعرفة المزيد، وحاجته لاستجواب كل شيء هو ما يميزه عن الآخرين. الذكي يعرف أنه غير راض عما يعرفه، ولديه الحاجة لفهم الأشياء على مستوى أعمق، ويطرح الأسئلة ذات الصلة التي تسمح له بتوضيح الأمور. لذلك، تنمو معرفة هؤلاء بشكل دائم.

 

5- أنت تعرف كيف ترى الصورة الأكبر

يرى الأقل ذكاءً لمحة من الأشياء، ويشكلون رأيهم بناءً على ذلك؛ فهم لا يدركون أن هناك شيئًا أعظم لا يمكنهم رؤيته بأعينهم المجردة. الذكي دائمًا يرى الصورة الأكبر، ويحاول فهم الأشياء من وجهة نظر مختلفة، ثم التوصل إلى استنتاج. كما أن الأذكياء يحاولون معرفة عواقب الفعل، وبناء على ذلك يتصرفون، وهذا ما يعطيهم ميزة واضحة عن الآخرين.

 

6- حسك الفكاهي مختلف

عادة ما يشعر الأغبياء بالإهانة من أصغر الأشياء، ومن أكثر النكات تفاهة، إذ لا يفهمونها بالطريقة الصحيحة.

أما الأذكياء فيأخذون الأمور في سياقها قبل الرد، وبالتالي، فإن حس الفكاهة لديهم أكثر تطورًا من الآخرين، حتى أنهم قد يجدون أشياء حساسة مضحكة، لأن معرفتهم تجعلهم يرون الأشياء بشكل مختلف.

 

7- المنطقية أكثر من العاطفية

الكثير من الناس يرتكبون أخطاءً فادحة لأنهم يتصرفون بشكل مندفع، ويميلون للحصول على العاطفة بسرعة، فيسمحون لمشاعرهم أن تحجب حكمهم، ويصبحون عاطفيين في الأوقات الحاسمة.

وعلى الرغم من أن الأذكياء عاطفيون، إلا أنهم يدركون متى عليهم استخدام عواطفهم، ومتى يطبقون المنطق. من المهم فهم هذا الاختلاف، وهذا ما يجعل الأذكياء يبقون أقوياء في الأوقات الصعبة.

 

8-الهدوء ورباطة الجأش

يميل الكثير من الأشخاص للتفاعل على الفور، فعلى سبيل المثال، يشعرون بالذعر في الأوقات الصعبة، وهذا بدوره يعقد الأمور أكثر فأكثر، فالجانب العاطفي غالبًا ما يجعلنا نفقد السيطرة. في المقابل، فإن الأذكياء يأخذون لحظة للتوقف والتفكير، وهذا ما يمنحهم وقتًا لاستجماع الأمور، ولذلك، فهم يتعاملون مع المواقف الصعبة بنضج.

 

 المصدر: ديلي نت

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة