صحة

8 أمور تسبب انتفاخ عينيك لا علاقة لها بقلة النوم

الحساسية والموالح أبرزها!

ترجمة كيو بوست –

جميعا مررنا بهكذا لحظات حين تلتقي وجهًا لوجه مع زميلك في العمل، فيميل برأسه تعجبًا ويقول لك: “تبدو متعبًا اليوم”، وهو أمر مزعج بما فيه الكفاية، خصوصًا حين تكون قد أمضيت ليلتك تتقلب أثناء نومك، ولكن يكون الأمر مزعجًا أكثر حين تكون نائمًا من 7 إلى 9 ساعات لتقابل في اليوم التالي شخصًا يبدو عليه القلق ويقول لك: “وجهك في حالة مزرية!”.

الحقيقة هي أن هناك الكثير من الناس لديهم هالات سوداء وعيون منتفخة، وعلى الرغم من أنه ليس أمرًا سيئًا أحيانًا للبعض، إلا أن هناك العديد ممن يبحثون عن طرق للتقليل منها. وبينما يكون السبب وراءها أحيانًا هو قلة النوم، هناك أسباب أخرى تؤدي إليها وليس لها أي علاقة بعدد ساعات النوم التي حظيت بها في الليل. قد تكون لديك مشاكل صحية أخرى أو عادات يومية تسبب إرهاق عينيك لا شك أنك تريد أن تعرفها.

اقرأ أيضًا: 5 أغذية تحافظ على صحة العينين.. احرصوا على تناولها

وهنا ثمانية أمور غير قلة النوم تسبب الإرهاق لعينيك:

  1. الحساسية

يقول الدكتور كريستوفر ساندرز، أستاذ الطب والجراحة التجميلية في مركز غيزينغر الطبي في دانفيل، بنسلفانيا، لموقع “سيلف دوت كوم”: “عند الإصابة بالحساسية، تنطلق مادة كيميائية تعرف بالهيستامين من شأنها أن توسع الأوعية الدموية، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة تدفق الدم تحت العينين”.

ويضيف: “يسبب الهيستامين الحكة، التي بدورها يمكن أن تسبب أيضًا التورم والالتهاب وتراكم السوائل تحت العينين، مما يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء والتسبب بانتفاخ العيون، خصوصًا بعد فركها أو خدشها. ويمكن معالجة الانتفاخ المرتبط بالحكة بسهولة باللجوء إلى الأدوية المضادة لمادة الهيستامين دون الحاجة إلى وصفة طبية، وكذلك استخدام الكمادات الباردة قبل النوم ليلًا للحد من التورم”.

  1. إجهاد العينين

إذا حدقت بشاشة الكمبيوتر طوال النهار، أو كنت مصرًا على عدم حاجتك لنظارة طبية، وترى نفسك تشد على عينيك كثيرًا لتحاول رؤية الأشياء البعيدة عنك أو للقراءة، فأنت تسبب الإجهاد الكبير لعينيك. وقد يكون من المفاجئ أن تعلم أن ذلك من شأنه أن يؤثر سلبيًا على وجهك.

يقول الدكتور ساندرز إن زيادة إجهاد العينين يسبب توسع الأوعية الدموية حول العينين، ومن شأن هذا التوسع أن يزيد من تدفق الدم تحتهما، الأمر الذي يؤدي إلى تفاقم حالة تعبهما، مشكلًا الهالات السوداء حولهما. لذا، حاول أن تمنح عينيك قسطًا من الراحة بعيدًا عن شاشة الحاسوب باتباع قاعدة 20/20/20؛ كل 20 دقيقة انظر إلى شيء يبعد عنك 20 قدمًا لمدة 20 ثانية، وقد يكون حينها وقتًا رائعًا لمشروبك المفضل.

 

  1. الجفاف

يضع الكثيرين منا هدفًا يتمثل بشرب المزيد من الماء كل يوم، ومن الغريب أنه هدف صعب التحقيق. وليس الجفاف خطيرًا على الصحة وقاتلًا للإنتاجية فقط، بل يجعلنا متعبين على الدوام، ويجعل مظهر أعيننا متعبًا أيضًا، حتى بعد 8 ساعات من النوم.

وتحذر الدكتورة ريبيكا لي، الممرضة التي تعمل في نيويورك، من أن الجفاف ينقص من حجم الدم ويجعل قلبك يعمل بكفاءة أقل، مما يؤدي إلى التعب العام، مضيفة بأن المنطقة المحيطة بالعينين هي ذات بشرة حساسة جدًا وبحاجة دائمة للترطيب.

 

  1. زيادة الميلانين حول العينين

تقول أخصائية علاج الحساسية، رئيسة الشؤون الطبية لمؤسسة “إي إتش إي”، تانيا إليوت، لموقع سيلف دوت كوم إن بعض الناس لديهم بطبيعتهم الوراثية كمية أكبر من الميلانين تحت أعينهم، ما يجعلها تبدو كهالات سوداء.

ولتحدد ما إن كان سبب هذه الهالات هو الميلانين أو غيره، توصي طبيبة الأمراض الجلدية لوريتا كيرالدو باستخدام إصبعك السبابة للضغط بشكل خفيف تحت عينيك، فإن لاحظت اختفاء الهالة لدى ضغطك ثم عودتها لاحقًا بعد إزالة أصبعك، يكون السبب حينها هو توسع الأوعية الدموية.

وتوضح الدكتورة كيرالدو أنه في حال لم تلاحظ أي تغير تحت عينيك بعد ضغطك بشكل خفيف عليها، فذلك يدل على أن المشكلة هي زيادة صبغة الميلانين في تلك المنطقة، وتوصي باستخدام مستحضرات طبية خاصة تحتوي على عناصر تعمل على تفتيح البشرة وزيادة لمعانها، كتلك الغنية بفيتامين ج.

وتحذر الدكتورة ريبيكا لي من التعرض الدائم لأشعة الشمس، الذي من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم حالة التصبغ الزائد تحت العينين، لذا كن حريصًا على استخدام واقي الشمس يوميًا. ويمكنك أن تعثر على مستحضرات واقي شمس لطيفة على البشرة وتراعي المنطقة الحساسة منها في الصيدليات ومحلات المواد التجميلية.

 

  1. هيكلية العظم “عظمة الخد”

أوضح الدكتور ساندرز أن بعض الناس تتكون لديهم دوائر سوداء حول عيونهم بالوراثة، وعادة ما تظهر في مرحلة مبكرة في الطفولة. قد يكون ذلك نتيجة لحجم محيط جمجمتك وكيفية تفاعل الجلد والدهون تحته معها. ويضيف ساندرز أن طبيعة تجويف العينين على طول الخد قد تشكل نصف دائرة ملحوظًا تحت العينين، كما أن أعين بعض الناس غائرة بطبيعتها، ما يجعل عظمة خدهم بارزة، لذا فإن ظهور هالة سوداء فعلية لديهم يزيد من حالتهم سوءًا.

 

  1. العروق البارزة

من أحد الأسباب المعتادة للدوائر السوداء المائلة للزرقة هو الدم المتأكسد في العروق الموجودة في المنطقة المحيطة بالعينين.

وتوضح الدكتورة لي أن البشرة المحيطة بالعينين رقيقة جدًا، ما يجعل ظهور العروق فيها أسهل، وتضيف: “تكون الدوائر الزرقاء ملحوظة أكثر في ساعات الصباح بعد التمدد لوقت طويل، ما يسبب تراكم السوائل تحت العينين”. وتقول الدكتورة كيرالدو إن وضع كريم غني بفيتامين “ك” مرتين يوميًا من شأنه أن يقلل الدوائر السوداء تحت العينين.

وبما أن هذه الحيلة لا تنجح مع الجميع، جرب تطبيقه تحت عين واحدة لمدة لا تقل عن أسبوعين كاختبار، فإن لاحظت فرقًا، ستكون محظوظًا بالحصول على مظهر عيون أفضل، وإن لم تنجح الحيلة، فأنصحك بمراجعة خبير تجميل للحصول على اقتراحات أخرى تناسب حالتك.

 

  1. العمر

التقدم بالعمر قد يؤدي لظهور الهالات السوداء لأسباب عدة بشكل طبيعي. في البداية، عندما نتقدم في السن، نخسر مرونة بشرتنا، وهو ما أوضحه الدكتور ساندرز حين قال بأنه يحدث بسبب إهدار الدهون في الوجه، وقلة إنتاج الكولاجين، مؤديًا لهرم البشرة وضعفها وخسارة مرونتها.

وعندما يصبح الجلد رقيقًا، تصبح العروق بارزة أكثر تحت الجلد، وبالنتيجة تظهر الهالات السوداء. إضافة إلى ذلك، يسبب ضعف النسيج الضام ترهل البشرة تحت العينين وانتفاخها، ما يعطي مظهرًا مثقَلًا ناعسًا.

 

  1. الطعام المالح

إذا كان مظهر عينيك سيئًا في ساعات الصباح جراء الانتفاخ ويتحسن خلال اليوم، فمن الأرجح أن يكون ذلك نتيجة احتباس السوائل تحت العينين الناتج أيضًا عن تناول الأطعمة المليئة بالأملاح. هذا ما أوضحته الدكتورة هادلي كينغ، طبيبة الأمراض الجلدية في منتجع سكيني ميد، المُحاضِرة في علم الجلد في كلية ويل ميديكال في جامعة كورنيل.

وتنصح كينج بتقليل تناول الأطعمة المالحة، وبالمقابل زيادة شرب الماء، والنوم على وسادتين، واستخدام مرطب للعيون غني بالكافيين لتضييق الأوعية الدموية في منطقة تحت العينين، وذلك كله بهدف التقليل من حالات الانتفاخ هذه.

 

المصدر: سيلف دوت كوم

حمل تطبيق كيو بوست الآن، من هنا

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة