ترجماتصحة

8 أشياء تحدث في جسدك عندما تكره وظيفتك

هذا ما يحصل لجسدك عندما تكره وظيفتك

ترجمة كيو بوست –

كثير منا يخوض أيامًا صعبة في العمل، ولكن هناك علامات تستدعي أن ينتبه الموظف لها قبل أن تتحول هذه الضغوط إلى إجهاد مستمر يدمر صحتك. مشكلة إجهاد الموظفين يجب أن تؤخذ بجدية أكبر، إذ وجد أستاذ السلوك التنظيمي في جامعة ستانفورد “جيفري بيفر” أن سوء الإدارة في الشركات الأمريكية يستهلك 8% من التكاليف الصحية السنوية، ويرتبط بـ120 ألف حالة وفاة سنويًا.

قد يرسل الجسد إشارات تحذيرية تفيد بأن وظيفتك هي السبب الرئيس في أعراض الإجهاد التي تعاني منها، وهذه 8 علامات لذلك:

اقرأ أيضًا: 12 خطأً دارجًا في كتابة السيرة الذاتية قد تفقدك الوظيفة القادمة!

1- لا تستطيع النوم

في حال أصبحت الليالي المضطربة نمطًا مستمرًا، كعدم القدرة على النوم بسب التفكير المستمر في العمل، أو النهوض في منتصف الليل، فقد تكون تلك علامات على أن إجهاد العمل أصبح سامًا، بحسب أخصائية علم النفس الإكلينيكي “مونيك رينولدز”.

 

2- الصداع

أن يصبح مكان العمل في نظرك منطقة خطرة، فيعني هذا انشداد عضلاتك، وحدوث توتر مزمن في منطقة الرقبة والكتفين والرأس، وهذا ما يرتبط بالصداع والصداع النصفي.

 

3- آلام العضلات

في حال كانت وظيفتك سامة، ستشعر وكأنك تقاتل نمرًا بريًا في مكتبك. عند شعورك بالتهديد المستمر، يطلق دماغك الأدرنالين وهرمونات التوتر إلى كامل جسدك، مما يجعلك تشعر بالألم.

 

4- تدهور الصحة النفسية

يمكن للتوتر المستمر أن يفاقم من مشاكل الصحة العقلية، فإذا شعرت بأن رئيسك في العمل جاهز للانقضاض عليك في أي حين، أو أن أجواء العمل ليست مريحة لك، فهذا يعني أن صحتك العقلية تدفع الثمن.

 

5- تمرض كثيرًا

إن كنت تصاب بنزلات برد باستمرار، فكر مليًا في شعورك تجاه العمل، إذ أظهرت مجموعة كبيرة من الأبحاث أن الإجهاد المزمن يمكن أن يؤثر على جهاز المناعة، مما يجعلك أكثر عرضة للمرض.

 

6- تفقد اهتمامك بإقامة العلاقات

من الممكن أن تعاني علاقتك بالشريك بسبب الإجهاد المزمن في العمل؛ فبالنسبة للنساء، لاحظت جمعية علم النفس الأمريكية أنه في حال اضطرت المرأة إلى التوفيق بين الإجهاد المهني والالتزامات الشخصية والمالية المستمرة فقد يؤدي ذلك إلى تقليل الرغبة الجنسية لديهن. أما بالنسبة للرجال، فقد يؤدي التوتر المزمن إلى انخفاض إنتاج هرمون التستوستيرون، مما يقلل من الرغبة الجنسية أيضًا.

 

7- الشعور بالتعب طوال اليوم

الشعور بالتعب العميق الذي لا يمكن أن يعالجه غفوة أو عطلة نهاية الأسبوع، هو نتيجة طبيعية للأعراض الجسدية التي يشعر بها الموظفون المجهدون.

 

8- اضطرابات المعدة

عسر الهضم، الإمساك، الانتفاخ، كل ذلك قد يكون مرتبطًا بالإجهاد، لأن الإجهاد يؤثر في عملية الهضم في الأمعاء، ويمكنه أن يحدث تغييرًا على البكتيريا فيها، ما يؤثر بدوره في مزاج الأشخاص.

 

المصدر: Huff  Post

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة