شؤون دولية

7 معلومات لا تعرفها عن وزير الخارجية الأمريكي الجديد

كيف يرى بومبيو المسلمين؟

كيو بوست – 

أقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ريكس تيلرسون من منصب وزير الخارجية، وعين مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية “سي آي إيه” مايك بومبيو مكانه، يوم الثلاثاء 13 مارس/آذار، فمن هو بومبيو؟ وما هي مواقفه السياسية؟ فيما يلي 7 معلومات عن وزير الخارجية الجديد:

1- عمل بومبيو (54 عامًا) كضابط في الجيش الأمريكي بعد تخرجه من الأكاديمية العسكرية عام 1986. وبعد تقاعده درس في جامعة هارفارد، وكان رئيس تحرير مجلة هارفارد للقانون. عمل بومبيو كمحامٍ في واشنطن، وأسس شركة للطيران، وترأس أخرى لتصنيع معدات حقول النفط. وفي عام 2017 تولى رئاسة جهاز المخابرات الأمريكية سي آي إيه.

 

2- فاز بمقعد مجلس النواب ممثلًا عن ولاية كنساس عام 2010.

 

3- عرف عنه تشدده في البيت الأبيض فيما يخص قضايا الأمن القومي؛ إذ انتقد إدارة الرئيس السابق باراك أوباما بقوة شديدة لإبرامها الاتفاق النووي مع إيران، ووصف الأخيرة بأنها “أكبر داعم للإرهاب في العالم”. وكان قد أصدر مجلس الشيوخ تقريرًا حول التعذيب في سجون الـ”سي آي إيه”، فدافع بشده حينها عن القائمين على التحقيقات، واعتبر أنهم قوميون يقومون بواجبهم، كما ويعارض بشدة إغلاق معتقل غوانتانامو.

 

4- لعب دورًا هامًا في تحقيقات الهجوم على القنصلية الأمريكية في مدينة بنغازي الليبية عام 2012؛ إذ كان عضوًا في لجنة التحقيقات التي أصدرت تقريرًا، اتهمت فيه وزيرة الخارجية الأمريكية حينها هيلاري كلينتون، بالتضليل المتعمد للأمريكيين حول طبيعة الهجوم، وذلك للمساعدة في إعادة انتخاب أوباما مجددًا.

 

5- يعد من صقور التيار المناوئ لروسيا، ويقلل أيضًا من شأن المعلومات التي تتحدث حول وجود تدخل روسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة.

 

6- فيما يخص كوريا الشمالية، يرى بومبيو، أن على واشنطن أن لا تقدم أي تنازلات لبيونغ يانغ، وأن الحوار معها يجب أن يكون قائمًا على نزع سلاحها النووي.

 

7- اتهم بمعاداته للمسلمين “الإسلاموفوبيا” بعد تصريحاته عقب هجمات ماراثون بوسطن عام 2013، إذ كان قد صرح أن بعض رجال الدين الإسلاميين شجعوا على الهجمات الإرهابية.

 

المصدر: صحيفة “بوسطن غلوب” الكندية، و”بي بي سي” البريطانية.

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة