ترجماتثقافة ومعرفةصحة

7 علامات تدل على أننا نكبر في العمر أسرع مما ينبغي

انتبه لهذه الأعراض!

ترجمة كيو بوست –

ليس هناك مفر من الشيخوخة، فهي تحدث للجميع دون استثناء. وفي حين أن هناك بعض الأمراض تأتي بقدوم الشيخوخة، إلا أن البعض الآخر منها يأتي في مراحل متقدمة من العمر، ويعمل على تسريع حدوث الشيخوخة في العشرينات والثلاثينات من العمر.

وتحدث عملية تسريع الشيخوخة غالبًا من المشاكل الناجمة عن نمط الحياة السيء أو العادات الغذائية السيئة التي تؤدي إلى مشاكل هرمونية. وبالإمكان التحكم بهذه العادات، من خلال الاهتمام بالصحة الجسد وتهدئة العقل.

 

1- التشخيص بمتلازمة الأمعاء المتسربة

حالات الالتهاب المنتظمة مثل متلازمة الأمعاء المتسربة هي علامة على الشيخوخة، إذ أن الالتهاب المزمن يزداد مع تقدم العمر، مما سيعرضك للإصابة أيضًا بمشاكل جلدية كحب الشباب أو الصدفية، ومشاكل في الجهاز الهضمي، والحساسيات الغذائية.

وللحفاظ على البكتيريا الصحية في أمعائك، ركز على الأطعمة والمشروبات الغنية بمكونات البروبيوتيك في نظامك الغذائي. كما أن الألبان ومخلل الملفوف، والكيمتشي، تساعد في دعم البكتيريا، بالإضافة إلى الحساء، والخضراوات، والفاكهة والدهون الصحية، التي تعتبر من الأطعمة المضادة للالتهابات وتساعد في مكافحته.

 

2- تعاني من ضباب الدماغ

إذا كنت تعاني من التعب ومشاكل في التركيز، وضعف في الذاكرة، والصداع، والقلق، والأرق، يمكن أن يكون كل ذلك علامة من علامات الشيخوخة المتقدمة؛ فضباب الدماغ هو أحد الأعراض المرتبطة بالعمر، التي تزيد مع التقدم بالعمر.

يمكن أن يؤدي التحول في النظام الغذائي الخاص بك، إلى لعب دور حيوي في الحفاظ على صحة وسلامة الدماغ والجسد لسنوات قادمة؛ فالتركيز على الأطعمة المضادة للالتهابات كالبروتين، والدهون الصحية والكربوهيدرات الصحية، كالأرز البني، هو أمر مهم لصحة الدماغ. كما أن الحصول على نوم جيد والابتعاد عن الإجهاد يمكن أن يساعدان في تجنب الضباب الدماغي في الشباب.

 

3- ضعف الكتلة العضلية

تعد تدريبات القوة شيئًا مهمًا للحفاظ على قوة عظامك وصحتك، خصوصًا إن كان هناك مشاكل وراثية تخص العظام في عائلتك. لذلك، فإن إهمال تمارين القوة يؤدي إلى فقدانك لقوتك مع التقدم في العمر. من المهم بناء القوة، هذا لا يعني الذهاب إلى أقصى الحدود في التمارين الرياضية، بل إن التدريب في المنزل أو القيام بجلسة تدريب جماعية مع الأصدقاء قد يساعدان على تطوير القوة، التي تخدمك على المدى الطويل.

 

4- آلام المفاصل

عادة، لا تهدأ آلام المفاصل من تلقاء نفسها، بل قد تزداد سوءًا مع تقدم السن. وقد ينطوي على تلك الآلام حدوث الالتهابات والتورمات. ولتجنب آلام المفاصل يمكنك أن تتزود بالأطعمة المضادة للالتهابات، التي تم ذكرها سابقًا، بالإضافة إلى الزنجبيل والكركم والفاكهة والخضراوات، والأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية أوميجا 3، كالسمك الدهني والجوز وبذور الشيا والكتان، التي بإمكانها إبقاء مفاصلك مفعمة بالزيوت.

 

5- مشاكل صحة الفم

يمكن أن يكون فمك بمثابة مؤشر أو نظرة خاطفة على الصحة العامة لجسمك، فإن كنت تعاني من مشاكل كالتجاويف وأمراض اللثة، قد يكون هناك التهاب وعدوى في أماكن أخرى من الجسم.

يمكن تصحيح ذلك عن طريق الحفاظ على صحة اللثة، من خلال إزالة طبقة البلاك والبكتيريا، فهذا من شأنه منع التورم والنزيف في لثتك، ويمنع الإصابة التي بإمكانها أن تؤثر على العظم تحت أسنانك، وتجنب انتشارها في جميع أنحاء الجسم.

 

6- الشعور بالتعب وفقدان الطاقة

الشعور بالتعب بعد أسبوع طويل، هو أمر طبيعي، ولكن التعرض لمستويات طاقة منخفضة هو أمر غير اعتيادي ومن الممكن أن يكون علامة على مشاكل مرتبطة بالعمر، لأن المشاكل المرتبطة بالطاقة يمكن أن يكون لها علاقة بالاختلالات الهرمونية، كهبوط الغدة الدرقية والأدرينالين والهرمونات.

 

7- حدوث تغييرات في البشرة والجلد

هناك بعض النساء اللواتي يعانين من خلل هرموني، ومن علاماته ضعف الشعر وأظافر اليد، اللذان يعدان من العلامات المبكرة للشيخوخة. ويعتبر هرمون الغدة الدرقية مهمًا للتمثيل الغذائي والذاكرة والتركيز والجلد ونمو الشعر، لهذا، فبإمكان هبوط الهرمونات أن يؤثر على صحتك الحالية والمستقبلية، وهذه المشاكل عادة ما ترتبط بتقدم العمر.

 

المصدر: ديلي نت

 

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة