صحة

7 عادات تضر بالبشرة وتسرع شيخوختها

تعرف على مسببات الشيخوخة وتجنبها!

كيو بوست –

هناك الكثير من الممارسات التي يقوم بها بعض الأشخاص دون وعي، تؤدي إلى تدمير صحة البشرة ونضارتها، وبالتالي حدوث الشيخوخة المبكرة وترهل البشرة. في هذا التقرير سنقدم لكم 7 من هذه الممارسات وطرق تجنب حدوث الأضرار الصحية:

 

1- عدم غسل الوجه قبل النوم

يتجنب الكثيرون غسل وجههم قبل النوم، بعد قضاء يوم طويل ومتعب، إلا أن هذا يعد من أكثر الأخطاء الشائعة المسببة للضرر، خصوصًا للنساء، فتراكم بقايا الأتربة أو مواد التجميل على الوجه يؤدي إلى انسداد المسام، ثم ظهور حب الشباب والطفح الجلدي، وهذا ما يجعل البشرة تبدو أكبر سنًا وأكثر إرهاقًا. لذلك، استخدم الغسول المناسب لنوع بشرتك قبل الذهاب إلى النوم لتفادي حصول ذلك، مع أخذ الحيطة من عدم استخدام الصابون العادي لما يحتويه من مواد كيميائية ومعطرة تسبب ضررًا للبشرة.

 

2- تناول السكر بكثرة

يسرع السكر من شيخوخة البشرة، وهذا ما ينطبق على الحلويات والمثلجات، وكذلك النشا في الكربوهيدرات المكررة، كالخبز الأبيض والمعكرونة. ولذلك، عليك استبدالها عبر تناول الخضار والفواكه، لما تحتويه على مضادات الأكسدة، مما يحد من شيخوخة الجلد بشكل كبير، ويؤدي إلى إزالة تجعدات البشرة.

 

3- التدخين

يقلل النيكوتين من تدفق الدماء إلى البشرة، مما يمنع وصول كمية كافية من الأكسجين والمواد المغذية. كما تؤدي المواد الكيميائية الموجودة في التبغ إلى تلف بروتينات الكولاجين والإيلاستين التي تعطي البشرة البنية الصحية، مما يسرع هرم وشيخوخة البشرة، نتيجة ظهور التجاعيد والترهلات في الوجه.

 

4- عدم وضع واقي الشمس

تؤدي الأشعة فوق البنفسجية إلى ظهور التجاعيد، وبالتالي الشيخوخة المبكرة، بالإضافة إلى احتمالية حدوث سرطان الجلد، لذلك فإن واقي الشمس يبقيك محميًا تمامًا من هذه الأشعة. حاول أن لا تبخل على نفسك بوضع كمية من الواقي تناسب حجم وجهك، وتأكد من تكرار العملية كل ساعتين.

 

5- استخدام منتجات غير مناسبة لطبيعة البشرة

يجب أخد الحيطة عند اختيار أي منتج للوجه، فالبشرة الدهنية تختلف تمامًا عن الجافة، والبشرة الحساسة تحتاج منتجات خالية من الروائح الصناعية والمعطرة… وهكذا.  

 

6- العبث بالبثور على الوجه

عليك معالجة هذه البثور بالمنتجات المخصصة لذلك، لأن العبث بها يؤدي إلى تكاثر الميكروبات والالتهابات، وبالتالي زيادة البثور على الوجه، ناهيك عن الندوب التي ستتشكل مكانها.

 

 

7- الإفراط في تقشير البشرة

تعد عملية تقشير البشرة خطوة ضرورية وصحية للبشرة، فهي تزيل الجراثيم والبكتيريا المتراكمة على سطحها، التي تقوم بسد مسامات البشرة. ولكن الإفراط في التقشير يسبب آثارًا عكسية، كجفاف البشرة وتعرضها للالتهابات، مما يعمل على تدميرها وتجريدها من الزيوت الطبيعية. لذلك، ينصح الأطباء بعدم تقشير البشرة لأكثر من مرتين أسبوعيًا.

 

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة