صحة

7 طرق عالية الفعالية لتحسين ذاكرتك

كيف تقوي ذاكرتك؟

كيو بوست –

هل تحب أن تكون ذاكرتك قوية؟ إذا لم تكن كذلك، فإليك 7 نصائح سهلة ستعمل على تقوية وتحسين ذاكرتك:

 

1- التأمل:

نحن نعيش في عالم مليء بالمعلومات، كشلال يسكب الأخبار والمعلومات والحقائق والأرقام بلا نهاية على عقولنا. وللأسف، لم يتم تصميم أدمغتنا لاستيعاب هذا الكم الهائل من المعلومات، فلا عجب أن الناس يكافحون من أجل تذكر واسترجاع المعلومات.

لذلك، إن كنت تتأمل لمدة 10 دقائق يوميًا، فهذا سيعزز قدرتك على التركيز، الأمر الذي سيسهل عليك تذكر الحقائق المهمة. ولا يعني التأمل إغلاق العينين والجلوس على وضعية اللوتس المستخدمة في تدريبات اليوغا، بل بإمكانك ببساطة السير لمسافة قصيرة في الطبيعة، فهذا يهدئ العقل، ويعطيه دفعة مهمة للتركيز.

اقرأ أيضًا: 6 أطعمة تعمل على تحسين الذاكرة

 

2- احصل على الكثير من النوم:

إن كنت لا تنام جيدًا، فلن تتذكر جيدًا أيضًا؛ لأن النوم متصل بالذاكرة بشكل وثيق، وتؤثر قلته سلبًا على قدراتك المعرفية بما فيها الذاكرة. لذلك، أنت تحتاج إلى ما لا يقل عن 7-9 ساعات نوم في الليلة الواحدة، وإذا التزمت بالحصول على هذا القدر من النوم بانتظام، في غضون أيام فقط، سترى تحسنًا ملموسًا في قدرتك على تذكر واسترجاع المعلومات.

 

3- تحدى عقلك:

يمكنك توسيع قدراتك العقلية من خلال العديد من الطرق، كالكلمات المتقاطعة، أو سودوكو وألعاب الذاكرة، فهذا يساعدك على التذكر، كما أن هناك بعض التطبيقات التي تستخدم لتدريب الدماغ، وتعزز من الانتباه ومن قدرات الدماغ والتفكير؛ كتطبيقات Peak  وlumosity  وElevate.

 

4- خذ المزيد من الاستراحات:

إن أخذ استراحة منتظمة هو أفضل طريقة للحفاظ على الإنتاجية والإبداع والحيوية، كما أنها أفضل طريقة لتعلم معلومات جديدة. بعبارة أخرى، إن الجلوس لساعات ودراسة الكثير من المعلومات الجديدة، سيقلل قدرتك على الاحتفاظ بالمعلومات بشكل طبيعي بعد مرور فترة زمنية معينة. هذا يشبه إلى حد ما التدريبات البدنية، أي أنك لن تستطيع الاستمرار بالتدرب بقوة لمدة 4 ساعات متتالية، بل ستحصل على فترات راحة منتظمة لإعطاء رئتيك وقلبك والعضلات وقتًا كافيًا للاستراحة والتعافي، وإلا فستصاب بالإجهاد والأرق.

وهذا الأمر ينطبق أيضًا على الدماغ، فإن كنت تفرط في تزويده بالمعلومات، ستعاني من الإرهاق العقلي. لذلك، يوصى بأخذ فترة استراحة لمدة 10 دقائق على الأقل في كل ساعة.

 

5- تعلم مهارة جديدة:

تحفز المشاركة في أنشطة هادفة العقل، كما أنها تقلل من التوتر وتعزز الصحة والرفاه. كما أن تعلم معارات جديدة يمنحك قوة دافعة، وتركيزًا، وهدفًا تسعى إلى تحقيقه. كما أن الدماغ يحب التعلم، ويجب عليك الاستفادة من ذلك عن طريق البحث دائمًا عن معلومات جديدة، وعندما يصبح التعلم عادة، ستجد قدرتك على تذكر واسترجاع المعلومات أصبحت بدون حاجة للجهد.

 

6- مارس التمارين الرياضية:

ممارسة التمارين الرياضية لمدة 20-30 دقيقة، لـ 3 مرات في الأسبوع، ستعمل على تحسين ذاكرتك على المدى الطويل، لأنها تعمل على تدفق الدم بشكل أكبر في جسدك، مما يمد الدماغ بأكسجين إضافي ومغذيات.

 

7- تناول الطعام الصحي:

يساعد الطعام الذي تتناوله على تحديد قدرة دماغك على تخزين واستدعاء المعلومات، فالنظام الغذائي السيء، كالوجبات السريعة والمشروبات الغازية وغيرها، لا تضر بصحتك البدنية فقط، بل العقلية أيضًا. لذلك، احرص على تناول الأطعمة المفيدة لدماغك وذاكرتك، كالتوت الأزرق، والشوكولاتة الداكنة، وأي طعام يحتوي على مضادات الأكسدة بشكل كبير، الأمر الذي سيكون له تأثير إيجابي على الدماغ والذاكرة.

 

المصدر: Life Hack

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة