الواجهة الرئيسيةترجمات

7 خصائص لفصل الربيع تساعدك على قضاء وقت أفضل

كيوبوست – ترجمات

أكد تقرير نشرته جريدة “ميرور” البريطانية، أنه من أجل قضاء وقت أكثر استمتاعًا خلال فصل الربيع، يجب معرفة بعض الخصائص التي تميِّزه.

وحسب التقرير، تبدأ فترة الاعتدال الربيعي منذ يوم 20 مارس؛ ما يعني أنه يمكنك أن تقول وداعًا للشتاء، إذ يحل الربيع مبكرًا خلال العام الجاري، وبخاصة لأولئك الذين هم في نصف الكرة الشمالي؛ حيث يحدث الاعتدال الربيعي عندما تتحرك الشمس شمالًا عبر خط الاستواء السماوي.

1- اليوم الربيعي: 12 ساعة نهارًا و12 ساعة ليلًا

على الرغم من أنك تعرفها على أنها “بداية الربيع”؛ فإن اليوم يعرف أيضًا باسم الاعتدال الربيعي. ويحدث الاعتدال الربيعي عندما تتحرك الشمس شمالًا عبر خط الاستواء السماوي؛ حيث يكون اليوم قد انقسم إلى 12 ساعة من النهار، و12 ساعة من الظلام، وهذه من الحقائق التي تجعل فصل الربيع مثيرًا ومميزًا، إذ إنه بإمكانك تقسيم وقتك اليومي نصفَين؛ لتخطط كم ساعة تفضل أن تقضيها من الـ12 ساعة خلال النهار أو الليل.

2- يبدأ “الربيع” في أوقات مختلفة

يمكن أن يبدأ الربيع في أيام مختلفة، وهذا وَفقًا لمَن تسألهم؛ بحيث يعتقد البعض أن 20 مارس يصادف بداية الربيع هذا العام، وهذا يعتمد على التقويم الفلكي، ولكن يعتقد البعض الآخر أن الربيع يبدأ في 1 مارس، بناءً على تقويم الأرصاد الجوية؛ إذ مثل اختلاف البلدان في طبيعتها وطقوسها الجغرافية والمناخية هناك اختلاف في بداية الربيع من دولة إلى أخرى.

اقرأ أيضًا: “مرض نوم الربيع”.. ما هو؟ وما طرق الوقاية منه؟

3- متوسط درجات حرارة الربيع

على الرغم من أن فصل الربيع يأتي ومعه درجات حرارة مثالية؛ فإن الأمر لا يسير تمامًا في كل الدول. ووَفقًا لمكتب الأرصاد الجوية؛ فإن متوسط درجة الحرارة في المملكة المتحدة مثلًا لفصل الربيع هو 7.7 درجة مئوية.

روضة السبلة في السعودية/alarabiya.net

4- الربيع الأسخن والربيع الأبرد

لم يكن عام 2011 ساخنًا على مستوى الأحداث السياسية فقط؛ بل احتوى ذلك العام على الربيع الأسخن على الإطلاق، حيث كان متوسط درجة الحرارة 9.2 درجة مئوية.

وبالمقابل؛ فقد شهد ربيع عام 1962 انخفاض متوسط درجة الحرارة إلى 5.8 درجة مئوية؛ ما يجعله أبرد ربيع على الإطلاق.

5- الناس على خط الاستواء سيستقبلون هدية

سيرى الناس الذين يعيشون على خط الاستواء الشمس تمر مباشرة فوق رؤوسهم خلال أحد أيام فصل الربيع، ويحدث هذا فقط مرتَين في السنة، في اعتدال الربيع وكذلك مع اعتدال الخريف.

6- القمر العظيم أو The Super Moon

هذا العام، سوف يتزامن الاعتدال الربيعي مع حدث آخر وهو “القمر العظيم”؛ حيث يدور القمر حول الأرض في القطع الناقص، وهو شكل بيضاوي يجعله أقرب إلى الأرض أحيانًا، وأبعد في أحيان أخرى.

اقرأ أيضًا: هكذا بدأ الاحتفال بيوم الأم حول العالم!

وفي المتوسط؛ فإن أبعد نقطة في هذا القطع الناقص، تسمى “القمة”؛ هي نحو 253000 ميل من الأرض.

وعلى العكس؛ فإن أقرب نقطة في القطع الناقص، تسمى “القاع”، تبعد نحو 226000 ميل عن الأرض.

وبذلك، عندما يظهر اكتمال القمر في “القاع”؛ يصبح أكثر إشراقًا وأكبر قليلًا من اكتمال القمر العادي، وذلك الحجم هو الذي يُكسبه اسم “القمر العظيم”.

7- لا يُطلق عليه دائمًا اسم الربيع

يُعرف هذا الموسم باسم “الربيع” منذ القرن السادس عشر فقط؛ ولكن قبل أن يطلق عليه الربيع كان الموسم يُعرف باسم “الصوم”.

المصدر: “ميرور” البريطانية.

حمل تطبيق كيو بوست على هاتفك الآن، من هنا

اتبعنا على تويتر من هنا

 

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة