صحة

7 أسباب تدفعك لتناول المكسرات يوميًا

عليك البدء بتناولها فورًا!

كيو بوست –  

تساهم المكسرات في الحفاظ على العديد من أجهزة جسم الإنسان بصحة جيدة، لما تحتويه من فوائد جمة، بالإضافة لكونها أحد أنواع “التسالي” اللذيذة التي لا يتخلى عنها كثير من الناس. لذلك، سنقدم لكم 7 فوائد صحية مدعومة بأدلة علمية تدفعك للمواظبة على أكلها:

 

1- تساعدك على العيش لفترة طويلة

وفقًا لدراسات نشرتها كلية هارفارد للطب، فإن تناول حفنة من المكسرات يوميًا، تبعدك عن زيارة الطبيب، وقد يساعدك ذلك على العيش لفترة أطول. وقال أستاذ التغذية وعلم الأوبئة في كلية هارفارد للصحة العامة “فرانك هو”، إن الذين يتناولون المكسرات يوميًا يعيشون حياة أطول وأكثر صحة من الأشخاص الذين لا يتناولوها. وأظهر التقرير الذي أعده “هو” أن الذين تناولوا الجوز بشكل يومي كانوا أقل عرضة للوفاة بسبب السرطان وأمراض القلب والجهاز التنفسي. وبشكل عام، يكون من داوم على تناول الجوز أقل عرضة للوفاة بنسبة 20%، بالمقارنة مع غيره بحسب الدراسة.

 

2- الوقاية من سرطان البنكرياس

بين باحثون من جامعة هارفرد أن تناول الأنواع المختلفة من المكسرات يقلل من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس، وبالأخص لدى النساء. وجاءت نتائج الدراسة بعد مراقبة 100 ألف امرأة تناولت أنواعًا مختلفة من المكسرات كالجوز واللوز والفول السوداني يوميًا.

 

3- تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

الأشخاص الذين يتناولون المكسرات بانتظام، بما في ذلك الفول السوداني والجوز، لديهم مخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مقارنة بالأشخاص الذين لا يأكلون المكسرات.

فبحسب دراسة أجرتها كلية الطب في جامعة هارفارد -التي تعد أكبر وأوسع دراسة طبية- حملت اسم “تناول المكسرات ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية”، فإن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات بانتظام، تنخفض لديهم مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وبالذات أمراض شرايين القلب التاجية، بالمقارنة مع من لا يتناولون المكسرات. وكانت هذه الدراسة قد شملت أكثر من 210 آلاف شخص، على مدار حوالي 32 عامًا.

ووجد الباحثون أن تناول حصة واحدة يوميًا، أو أكثر من مرة أسبوعيًا، من الجوز، يرتبط مع انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 19%، وانخفاض بنسبة الإصابة بأمراض شرايين القلب التاجية بنسبة 21%.

 

4- مليئة بالمغذيات

تحتوي المكسرات على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية غير المشبعة، ولذلك تعتبر من مصادر الدهون الصحية، كما وتحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية والمعادن مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم، وغيرها من الفيتامينات. وبالإضافة إلى ذلك، تتميز الدهون المستخلصة من المكسرات بمذاق لذيذ ومميز.

 

5- تعزز من صحة الجهاز الهضمي

أفادت دراسة أمريكية أجراها باحثون بجامعة لويزيانا الأمريكية، بالتعاون مع المعهد الأمريكي لبحوث السرطان، بأن اتباع نظام غذائي غني المكسرات يساهم بشكل كبير في صحة وسلامة الجهاز الهضمي.

وقام الفريق البحثي بإجراء تجارب على مجموعة من الفئران، وأطعموا المجموعة الأولى 2 أوقية يوميًا من المكسرات، أي ما يعادل حوالي 20 جرامًا لدى البشر يوميًا، فيما لم تتناول المجموعة الثانية أي مكسرات. واستمرت الدراسة لمدة 10 أسابيع، قبل أن يجد الباحثون أن المجموعة التي تناولت الجوز، شهدت زيادة كبيرة في بكتيريا الأمعاء النافعة، التي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي.

 

6- تؤثر إيجابيًا على مستوى الكولسترول

بينت العديد من الدراسات فوائد المكسرات من خلال دورها في خفض نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية، كما وتقلل من احتمالية الإصابة بأمراض الشرايين القلبية، فهي غنية بالألياف والفيتامينات.

 

7- تساعد على خسارة الوزن

يربط الكثيرون ما بين المكسرات والسعرات الحرارية العالية والدهون، مما يدفعهم إلى تجنبها خوفًا من زيادة الوزن، إلا أن العديد من الدراسات وجدت أن تناول المكسرات بانتظام لا يرتبط مع زيادة الوزن، ومنها دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية، التي بينت أن تناول المكسرات بانتظام كان مرتبطًا بانخفاض خطر زيادة الوزن والسمنة. وقال الباحثون إن النتائج تشير إلى أن دمج المكسرات في الحميات الغذائية لا يؤدي إلى زيادة الوزن، بل قد يساعد في التحكم فيه.

 

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة