صحة

7 أسباب تدفعك إلى وضع الزنجبيل على قائمة أطعمتك

تعرف على الفوائد الكبيرة له

كيو بوست –

لا يكاد أي بيت عربي يخلى من وجود الزنجبيل، فهو واحد من أكثر التوابل اللذيذة والمميزة على هذا الكوكب. ووصف قديمًا على أنه الدواء الشافي لمجموعة من المخاوف الصحية. والآن أصبح الطب أكثر اعترافًا بفوائده، التي نستعرض لكم أهمها.

اقرأ أيضًا: 7 علامات تدل على أننا نكبر في العمر أسرع مما ينبغي

 

1- يمكنه تهدئة الغثيان

تشير الأبحاث إلى أن الزنجبيل بإمكانه المساعدة في تهدئة إضراب المعدة، إذ يعالج غثيان السفر أو الحمل أو حتى العلاج الكيماوي، لما يحتويه على العديد من المركبات النشطة بيولوجيًا. إما إذا كان الشخص يعاني من حالة طبية معينة أو إذا كانت المرأة حاملًا، فيجب أخذ استشارة أخصائي طبي لمعرفة التفاصيل حول طريقة تناوله والكميات الموصى بها.

 

2- قد يقلل من الانتفاخ، والغازات، والإمساك

قد يخفف الزنجبيل أيضًا من مشاكل الجهاز الهضمي، وذلك بفضل أحد إنزيماته “زنجبين”، الذي يعمل على تكسير البروتين، مما يسهل هضم الطعام بشكل أكبر، ويقلل بدوره من الانتفاخ، أو الغازات، أو الإمساك.

 

3- قد يساعد في محاربة العدوى

بفضل مركبه النشط “جينجيرول”، يساعد الزنجبيل على محاربة الفيروسات، إذ وجدت دراسة أن الزنجبيل الطازج قد يكون فعالًا ضد الفيروس المخلوي التنفسي البشري، وهو سبب شائع للعدوى التنفسية. في حين أن الزنجبيل المجفف يكون أقل فعالية ضد هذا الفيروس.

 

4- قد يقلل من تشنجات الحيض

وجدت دراسة إيرانية في مجلة الطب البديل والتكميلي أن الزنجبيل كان فعالًا كالإيبوبروفين في تخفيف التشنجات أثناء فترات الحيض المؤلمة.

 

5- محاربة الالتهابات

الزنجبيل مضاد للأكسدة، كما تشير الأبحاث إلى أن مستخلصاته قد تقلل من الألم لدى الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام؛ إذ خلصت دراسة لجامعة جورجيا أن مكملات الزنجبيل اليومية تقلل أيضًا من آلام العظام الناجمة عن ممارسة الرياضة، أو ضغوطات العمل. كما أن الزيت العطري للزنجبيل يحسن الدورة الدموية، ويزيد من تدفق الدم.

 

6- قد يحمي من سرطان القولون

نشرت إحدى الدراسات المتخصصة بالوقاية من السرطان في 2011، أن مكملات الزنجبيل قد تساعد في منع سرطان القولون والمستقيم، وذلك بفضل قدرتها المضادة للالتهابات.

 

7- المساعدة على فقدان الوزن

بشكل عام، تعتبر الأعشاب والتوابل مفيدة لإنقاص الوزن، والزنجبيل إحداها. وبحسب ما أشارت نتائج الدراسات، فإن الزنجبيل يحفز الـ”ثيرموغينيسيس” ويقلص من مشاعر الجوع.

 

المصدر: Health

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة