ترجماتصحةمجتمع

6 طرق سهلة لتقليل استهلاك طفلك للسكر!

اجذب نظرهم، وقدم لهم الوجبات الصحية بشكل جميل!

ترجمة كيو بوست – 

يشتكي الكثير من الأهالي من تفضيل أطفالهم الحلويات والوجبات الخفيفة الضارة على الأطعمة الصحية، إذ باتت هذه المشكلة تؤرق الكثيرين، نظرًا لخطورتها. وللحد من هذه المشكلة، قامت هيئة الصحة العامة في إنجلترا بعمل حملة لتشجيع الأهالي للحد من استهلاك أطفالهم لهذه الأطعمة، وذلك بتقديم وجبتين يوميًا لا تزيد فيها القيمة الغذائية للوجبة الواحدة عن 100 سعرة حرارية.

وقد أظهرت الإحصائيات أن الأطفال في المرحلة الابتدائية يتناولون ما يقارب 10 كغم من السكر؛ نصف هذه الكمية تأتي من استهلاك الوجبات الخفيفة غير الصحية والمشروبات.

في هذا التقرير، سنقدم لكم مجموعة من النصائح التي ستمكنكم من تقليل استهلاكهم للسكر، بالرغم من صعوبة إقناع الطفل بذلك في كثير من الحالات:

 

1- كن مبدعًا في إعداد الأطعمة الخفيفة

قم بإعداد وجبات خفيفة تغني أطفالك عن الحلويات، لكن احذر؛ فعليك أن تكون مبدعًا في ذلك، فالألوان الزاهية والشكل الرائع يعملان على جذب الأطفال، مما سيلعب دورًا في “خداع” أطفالكم، وهذا لا ينفي أن تكون الوجبات لذيذة لكي يستطعمها الطفل.

 

2- ضع خيارات متنوعة من الوجبات الخفيفة

ليس من الضروري أن تقتصر الوجبات الخفيفة على صنف واحد فقط، لذا خير طفلك بين أنواع عدة من الوجبات، وانتظر جوابه، فهكذا يكون هو الحكم في اختياره، مما يجعله يتناول الطعام دون أي مشقة وعناء. ومن الوجبات الخفيفة التي يمكنك تخيير طفلك بينها، الزبادي أو الفواكه المثلجة، والمكسرات أو الزبيب.. وغيرها، بالإضافة إلى بعض الخضراوات المشوية.

 

3- تجنب المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر

يسمع الآباء كثيرًا أنه حتى العصير الصحي الذي يباع في الأسواق، يحتوي فعليًا على كميات من السكر المضرة للأطفال، وأخطرها المشروبات الغازية، لاحتوائها على كميات كبيرة منه. وثبت بالفعل أن أفضل المشروبات للأطفال هي المياه، ولكن لكي يستسيغها طفلك عليك إضافة عصير الفواكه الطبيعي من صنعك، كالفراولة المفضلة للكثير منهم، أو البرتقال، وبإمكانك أيضًا إضافة الليمون والنعناع معها.

 

4- لا تمنعهم ولكن افرض السيطرة

بينت العديد من الأبحاث، أن منع نوع من الطعام عن الأطفال يجعله جذابًا لهم بشكل أكبر، لذلك إن البسكويت أو الشوكلاتة في قليل من الأحيان لن تعرض حياة طفلك للخطر، طالما أنها تقتصر على مرة أو اثنتين، وبين فترة وأخرى، ولكن من أهم النصائح التي نقدمها لكم، هي عدم الاحتفاظ بالسكريات في المنزل، وتجنبْ تقديمها للطفل ما لم يطلبها، حتى لو كان يطلبها باستمرار. لا تقل له لا، دون أن تفسر له السبب، وتوضيح أن هذا سيمده بصحة أفضل، فبذلك يتقبل الطفل الرفض.

 

5- خذ بعين الاعتبار وجبات الطعام أيضًا

بالرغم من أن كثيرًا من الحملات الصحية تركز على تقليل السكريات في الوجبات الخفيفة، إلا أنه يجب التركيز أيضًا على وجبات الطعام الأساسية، فإذا كان نصف استهلاك الأطفال للسكريات يأتي من خلال الوجبات الخفيفة غير الصحية والمشروبات، فالنصف الآخر يأتي من وجبات الطعام، لذلك حاول الاعتدال في صنع وجبات الطعام كحبوب الفطور بالتحديد، التي تحتوي على الكثير من السكريات.

 

6- تناول وجبات الطعام مجتمعين كعائلة

من المعروف أن الأطفال يتعلمون ويقلدون ما يروه، خصوصًا إن كان من أحد أفراد عائلتهم، لذلك سيكون من الأفضل أن يتخذ الأبوين خيارات صحية. وقد أظهرت الأبحاث أن الأطفال الذين يشاركون في الوجبات العائلية لديهم قابلية أكبر لتناول الفواكه والخضار، ويصبح لديهم عادات غذائية صحية أكثر من نظرائهم.

هذه المادة مترجمة عن صحيفة الإندبندنت.

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة