ثقافة ومعرفةفلسطينيات

6 دول استخدمت أعلاماً تشبه العلم الفلسطيني، فما هي هذه الدول؟

هل فكرت يوماً بأن هناك دولاً تستخدم علماً شبيهاً بعلم دولة فلسطين؟

كتب: أنس أبو عريش

يعتبر العلم رمز السيادة الوطنية لأي دولة، والمعبّر عن أصالة وقيم هذا الشعب أو ذاك، ويتميز العلم الفلسطيني بألوانه الأربعة التي استخدمها الفلسطينيون منذ بدايات القرن العشرين، فهل كان الفلسطينيون أول من استخدم هذه الألوان وبهذا الترتيب؟

في الواقع رفعت عدة دول وممالك في المنطقة أعلاماً تشبه العلم الفلسطيني بشكل أو بآخر، كما استخدمت عدة دول نفس الألوان لكن بترتيب مختلف أو حتى بنفس الترتيب. فالأردن مثلاً، تستخدم نفس العلم الفلسطيني مع اختلاف بسيط هو وجود نجمة خماسية في المثلث الأحمر، فهل هناك دول أخرى تستخدم علماً مشابهاً؟ سيرصد هذا التقرير مجموعة من أعلام الدول التي تشبه علم دولة فلسطين إلى حد كبير.

1. المملكة العربية السورية

بعد سقوط الحكم العثماني عما كان يعرف وقتها بولاية الشام، تكونت في منطقة سوريا الحالية مملكة باسم المملكة العربية السورية التي كانت أول دولة عربية سورية مستقلة تحت ظل قائد عربي، هو الملك فيصل ابن الشريف الحسين (شقيق الملك الأردني عبد الله الأول). وقد أعلن الملك فيصل استقلال المملكة العربية السورية في الثامن من آذار 1920.

ورغم أن إعلانه ضم إلى المملكة كل ما كان ينضوي تحت الولاية العثمانية (بما فيها فلسطين ولبنان وسوريا وأجزاء من الأردن) إلا أن الحلفاء الذين خرجوا منتصرين من الحرب العالمية الأولى لم يعترفوا بهذه الحدود. وبعد اتهامه من قبل فرنسا بمحالفة البريطانيين أعلنت فرنسا حل المملكة ونفيه بتاريخ 28 تموز 1920، ما يعني أن عمر المملكة لم يتجاوز بضعة أشهر. احتلت فرنسا سوريا، ودخلت دمشق، وأعلنتها مستعمرة تابعة لها، وانتهت المملكة العربية السورية إلى الأبد.

علم المملكة العربية السورية

وكما يبدو من الصورة فإن ألوان علم المملكة السورية يشبه العلم الفلسطيني إلى حد كبير، مع تبديل في أماكن الألوان الأسود والأبيض والأخضر، أما اللون الأحمر فيأتي في مكانه، تتوسطه نجمة الهاشميين.

2. المملكة العراقية

بعد سقوط المملكة السورية تحت الاستعمار الفرنسي، اتجه الملك فيصل إلى العراق، ليعلن هناك عن قيام المملكة العراقية عام 1921. وقد كانت المملكة العراقية من أوائل الدول العربية التي قامت على أنقاض الدولة العثمانية. ورغم أن الدولة الحديثة لم تنل الاستقلال إلا بعد حوالي اثنتي عشرة سنة، إلا أنها كانت من أوائل الدول التي تشكّلت بعيداً عن الاستعمار.

لقد جاءت المملكة العراقية –على غرار المملكة السورية- بفكرة نقل نظام الخلافة الإسلامية

من الدولة العثمانية، إلى واحد من أشراف مكة (أي سلالة رسول الله صلى الله عليه وسلم) من العرب، خاصة بعد أن سقطت الدولة العثمانية بالكامل وانحصرت في تركيا الحديثة.

علم المملكة العراقية

وقد استمرت المملكة العراقية منذ 1921 وحتى 1958، حين دخلت المملكة العراقية مع المملكة الأردنية الهاشمية في اتحاد كونفدرالي، جرى توقيعه بين الملك فيصل الثاني (حفيد الملك فيصل الأول المؤسس) والملك الحسين بن طلال (ملك الأردن). الملك فيصل والملك الحسين يلتقيان في نسبهما عند جدهما الثاني الشريف حسين الهاشمي، وكان هذا سبب تسمية الاتحاد الجديد بالاتحاد الهاشمي.

3. الاتحاد الهاشمي

وكما يظهر من الصورة فقد كان علم الاتحاد الهاشمي هو نفس ال

علم الاتحاد الهاشمي ومملكة الحجاز

علم الفلسطيني الحالي. على أية حال، لم يدم الاتحاد الهاشمي سوى بضعة أشهر، إثر انقلاب عبد الكريم قاسم في العراق، والذي حولها إلى جمهورية معلناً القضاء على المللكية الهاشمية في العراق حتى يومنا هذا.

4. مملكة الحجاز

كان علم المملكة الحجازية الهاشمية أو مملكة الحجاز مطابقاً لعلم دولة فلسطين الحالية، رغم أنها أنشئت قبل حوالي مئة سنة من اليوم (أنشئت عام 1916).

منذ الإعلان عن تأسيس هذه المملكة، حاولت المملكة النجدية (التي كانت قائمة في مناطق وسط السعودية الحالية) بقيادة السلطان عبد العزيز آل سعود (والد الملك السعودي الحالي سلمان) السيطرة على مناطق الحجاز بغية ضمها إلى المملكة السعودية التي أنشئت لاحقاً. و

خارطة مملكة الحجاز

مع نهاية عام 1925 نجحت المملكة النجدية بالقضاء على مملكة الحجاز الهاشمية، وضمها إليها، لتتحول إلى مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها.

5. مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها

بعد سيطرة السلطان عبد العزيز آل سعود على المملكة الحجازية، نصب ملكاً على الحجاز في الحرم المكي في

أوائل عام 1926. وقد اعترفت بريطانيا بالملك عبد العزيز ملكاً على مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها في عام 1927، قبل أن يجري تحويل اسم المملكة إلى المملكة العربية السعودية عام 1932.

خارطة مملكة الحجاز ونجد وملحقاتويلاحظ أن علم المملكة كان شبيهاً لعلم فلسطين الحالي، مع فارق بسيط هو اللون الأصفر بدل اللون الأبيض والذي جاء أسفل العلم بدلاً من منتصفه.

خريطة مملكة نجد والحجاز

6. الجمهورية العربية الصحراوية

لقد رأينا خلال هذا التقرير مجموعة من الممالك التي استخدمت أعلاماً شبيهة إلى حد كبير بالعلم الفلسطيني، وقد رأينا أن كل هذه الممالك انتهت تقريباً، أو تغيرت أسماؤها وأعلامها عن العلم الفلسطيني، كما لاحظنا أن كل هذه الممالك ترتبط بشكل أو بآخر بالهاشميين، وبأن جميعها يقع في قارة آسيا قريباً من فلسطين.

الجمهورية العربية الصحراوية تختلف عن باقي الحالات في عدة أشياء:

الجمهورية العربية الصحراوية

أولاً: أنها دولة تتخذ من النظام الجمهوري نظاماً سياسياً لها، بعكس الممالك السابقة.

ثانياً: أنها ليست دولة آسيوية، بل أفريقية.

ثالثاً: أنها دولة ما زالت قائمة إلى يومنا هذا، رغم أنها لا تتمتع باعتراف دولي كامل.

رابعاً: أنها دولة حافظت حتى اليوم على العلم الفلسطيني مضافاً إليه إشارة الهلال والنجمة.

خامساً: أنها دولة لا ترتبط من قريب ولا من بعيد بالهاشميين.

من الجدير بالذكر أن معظم دول العالم لا تعترف بهذه الدولة، ولا بعلمها، نظراً لوجود صراعات إقليمية مع المغرب، فالمغرب تعتبر أراضي الجمهورية جزءاً من أراضيها، أما جبهة البوليساريو فترى في المغرب قوة احتلالية لهذه المنطقة، وتطالب بالاعتراف الدولي بالجماهيرية الصحراوية دولة مستقلة كاملة السيادة. وقد أعلنت كثير من دول العالم اعترافها بالجمهورية بعد أن تخلصت من الاستعمار الاسباني في سبعينات القرن الماضي، لكن بعض هذه الدول سحبت اعترافها لاحقاً بهذه الجمهورية.

هل كنت تعرف عن هذه الدول من قبل؟

 

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات