صحة

6 حلول سريعة تخلصك من رائحة الفم الكريهة

ما هي الأسباب وما هي الحلول؟

خاص كيو بوست –

من الممكن أن تعكر رائحة الفم الكريهة صفو يومك، وتجعلك تشعر بالانزعاج والإحراج، خاصة عند خروجك من المنزل، وقد تتفاقم رائحة الفم الكريهة لتسبب لك العزلة والانطوائية والخوف من محادثة الأشخاص بشكل مريح، فما هي الأسباب التي تؤدي إلى ظهور رائحة الفم غير المحببة لدى الكثيرين؟

1- قلة النظافة والعناية بالأسنان مما يؤدي إلى تراكم البكتيريا على اللثة واللسان. بالإضافة إلى عدم استخدام خيط الأسنان لانتزاع بقايا الطعام مما يؤدي إلى تجمع  البكتيريا على جزيئات الطعام المتبقية بين الأسنان.

2- هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي تسبب الرائحة غير المريحة في الفم ومن أبرزها الثوم، والبصل، والفجل، والقرنبيط، والسمك، والكحول والقهوة.

3- بالإضافة إلى الأضرار الصحية الجسيمة للتدخين، يسبب التدخين أيضاً رائحة فم كريهة ذات تأثير على حياة المدخن العائلية والاجتماعية.

4- مشاكل جفاف اللعاب: في بعض الإحيان يصاب الإنسان بحالة من نقص إفراز اللعاب مما ينتج عنه بطء تحريك جزيئات الطعام وزيادة فرصة تراكمها داخل الفم، وأبرز هذه الحالات هي التي تحصل أثناء النوم، وخاصة لمن يتنفس من فمه.

5- أحياناً تعود رائحة الفم الكريهة لإصابة الإنسان بمرض عضوي، كمرض السكري، والفشل الكلوي، والفشل الكبدي أو انسداد الأمعاء، كما أن هناك أدوية تتسبب في هذه الرائحة من أبرزها الفيتامينات في حال تم أخذها بكميات كبيرة. بالإضافة إلى الأمراض التي تصيب الفم كالتهابات اللثة وتسوس وتآكل الأسنان.

 

حلول سريعة للقضاء على رائحة الفم

إليك عدداً من الحلول السريعة التي بإمكانها أن تخلصك من رائحة الفم الكريهة، خاصة عند خروجك من المنزل:

1- إن كنت تتناول طعامك خارج المنزل ولا يوجد معجون أسنان بالقرب منك، فما عليك إلا مضغ شرائح الليمون لتخلصك من رائحة الفم السيئة.

2- اشرب الماء: فمن فوائد الماء المتعددة أنه يعمل على ترطيب الفم، حيث يعمل على تجديد اللعاب والتخلص من رائحة الفم الكريهة.

4- تجنب تناول السكريات، لأنها تعد من أكثر مسببات تكون الرائحة، كونها تترك خمائر في الفم. لذا يجب تنظيف الأسنان جيداً بعد تناول السكريات، ومضغ العلكة الخالية من السكر.

5- قبل خروجك من المنزل ينصح بالتقليل من استهلاك الثوم، البصل، والجبن والتي تبقى رائحتها لفترة طويلة.

6- من الأغذية التي تحسن من رائحة النفس “الأعشاب العطرية” مثل الكزبرة، والنعناع، والكافور، والروزماري والهيل، كما ويمكن أن تضعها في الشاي إن لم ترغب في مضغها.

اعشاب عطرية

 

 

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة