ترجماتثقافة ومعرفةمجتمع

6 أشياء لا يفعلها الأذكياء.. هل تفعلها أنت؟

أشياء عليك فعلها، وأشياء عليك تجنبها

كيو بوست –

هناك العديد من الأسئلة التي تدار حول ما الذي يجعل المرء ذكيًا. وعلى الرغم من صعوبة تحديد ما المسؤول عن نجاح شخص ما، إلا أن من السهل ملاحظة ما يفعله هذا الشخص، واستنتاج ما ينبغي تجنبه بناءً على تجربته. وهكذا، إليكم 6 أشياء لا يفعلها الأذكياء:

 

1- لا يغفلون أهمية الاحتفاظ بالمال

يتعامل الأذكياء مع الأموال بحكمة، فلا ينبغي أن يكون المرء جشعًا أو بخيلًا، بل أن يكون لديه القدرة على التعامل مع الأموال وحفظها، عن طريق تجنب النفقات غير الضرورية، ثم استغلال الأموال التي تم توفيرها، في حاجات أخرى ضرورية حقًا.

هناك العديد من الطرق التي يمكن فيها تقليص النفقات الزائدة، حتى وإن بدت بسيطة، كشراء “فلتر” لصنبور المياه، لتقليل الأموال التي تنفق على المياه المعبأة، واستبدال المصابيح الكهربائية داخل المنزل بأخرى موفرة للطاقة. كما أن شبكة الإنترنت تحتوي على كمية لا تضاهى من المحتوى عالي الجودة، سواء التعليمي أو الترفيهي، لذلك فإن الدفع مقابل اشتراك في القنوات التلفزيونية أو المجلات الترفيهية لم يعد ضروريًا.

 

2- لا يعتمدون على الآخرين كثيرًا

لا حرج في أن يكون لديك أصدقاء أو أفراد عائلة أو زملاء عمل تعتمد عليهم. مع ذلك، فإن الاعتماد بشدة على شخص يظهرك كالضعيف، وهذا ما لا يبدو عليه الأذكياء.

لذلك عند وقوعك في مشكلة ما، فكر جيدًا إن كانت مشكلتك هذه حقًا بهذا الحجم، وتستحق الاعتماد على الآخرين لحلها… في بعض الأحيان، يعطي انعدام الأمان والتهويل والخوف، المشاكل حجمًا أكبر مما هي عليه حقًا.

 

3- لا يتصرفون بشكل غير مسؤول

التصرف بمسؤولية يعني أن يكون لديك نمط حياة منظم، فالنظام يؤدي إلى الكفاءة في إدارة الحياة وطريقة التفكير، وهذا لا يعني عدم الاستمتاع بالحياة، فلكل شخص مسؤوليات معينة، والأذكياء يتكفلون بهذه المسؤوليات.

 

4- لا يسمحون للماضي بالسيطرة عليهم

تشكل التجارب السابقة ماهيتنا اليوم، ويمكن للأحداث السابقة أن تبني شخصية الإنسان وتجعله أقوى من ذي قبل. إلا أن بعض الأشخاص يتعمدون استغلال ماضيهم لتبرير أخطائهم أو سلوكهم. وهذا ما لا يفعله الأذكياء؛ فالإقرار بالأخطاء أمر جيد، لكن لا تجعلها تسيطر عليك، وحاول الاستفادة منها بتعلم شيء ما عن حياتك ونفسك، وامض قدمًا بعد ذلك.

 

5 لا يتخلون عن أفكارهم لمجرد أن الآخرين لا يوافقون عليها

الإنسان الحكيم يعرف الوقت المناسب ليأخذ قرارًا حازمًا لا رجعة فيه. لكن احذر؛ فهناك فرق كبير بين أن يعطي شخص ما فكرتك فرصة ولا تعجبه في نهاية الأمر، وبين أن لا يعطيها أية فرصة على الإطلاق. يحق للجميع الحصول على تعليقات بناءة حول عدم جدوى أفكارنا، لذلك حاول أن تجد شخصًا يسمعك ويقدر فكرتك، ولا تقتصر على رأي واحد في ذلك.

 

6– لا يبالغون في تقدير أنفسهم

من الصحي أن تكون طموحًا وأن تعمل بجد، ولكن المبالغة في تقدير نفسك أمام الآخرين، قد يؤدي بك إلى سقوط مأساوي، بالإضافة إلى أن التفاخر قد يؤدي إلى نفير زملائك منك، لذلك احرص على الاعتدال في تقييم قدراتك.

 

المصدر: Life Hack

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة