صحة

6 أسباب تشرح لماذا تشعر دائمًا بالتعب بالرغم من حصولك على نوم كاف

أنام جيدًا لكني أشعر بالتعب دائمًا، فما الحل؟

كيو بوست –

من المؤكد أن نمط الحياة المتسارع الذي نعيشه حاليًا يمنعنا من الحصول على قدر كاف من النوم، مما يسبب التعب لك والإرهاق خلال ساعات النهار. لكن ماذا إذا كنت تحظى بساعات النوم الموصى بها ومع ذلك تشعر بنقص بالطاقة؟

قد يكون سبب ذلك هو نوعية اليوم وليس عدد ساعاته، لذلك أُجريت العديد من الدراسات للبحث في الأسباب التي تؤدي إلى ذلك.

اقرأ أيضًا: دليلك لنوم جيد خلال الليل

 

1– عدم ممارسة التمارين الرياضية

ينفق الأشخاص حاليًا الكثير من الوقت في وظائفهم، وبعضها يتطلب الجلوس على المكتب لمدة 8 ساعات أو أكثر، فهذا الجلوس الذي يفرضه أسلوب الحياة على أجسادنا وعقلنا، أخطر مما نعتقد، ويتعدى المشاكل المتعلقة بالوزن، فهو يسبب الشعور بالتعب والبطء، وبإمكانه أن يؤثر أيضًا على النوم، لأن الجسم لم يطرد طاقة كافية لإنتاج نوعية النوم التي نحتاجها.

لذلك، القيام بالتمارين الرياضية يعيد تنشيط الجسد لتعزيز نوم جيد، ويؤدي إلى زيادة حاجة جسمك للنوم بطريقة منتجة وطبيعية، لذلك تأكد من القيام بالمشي على مدار اليوم، وفي فترات العمل؛ فتحريك جسمك يزيد من فرص تحسين نوعية يومك.

 

2- الجفاف

يساهم الجفاف بشكل كبير في الشعور بالتعب؛ فالجفاف له تأثير ضار على الجسم، إذ لا تعمل الأعضاء بكفاءة عالية بسبب إرسال القلب للأكسيجين بوتيرة أبطأ بكثير، مما يؤدي إلى الشعور بالتعب والإحساس بالإنهاك، لذلك تأكد من شرب 8-10 أكواب من السوائل يوميًا، وتجنب المشروبات السكرية، لأن هذه بإمكانها أن تسبب انخفاض للطاقة.

اقرأ أيضًا: “بومة الليل” قد تكون سبب النوم المتأخر

كما أن دماغنا يتكون من 85% من الماء، وهذا يبين كيف أن الحفاظ على ترطيب الجسم ضروري للحصول على جودة أفضل للنوم. لهذا، فإن زيادة الاستهلاك اليومي من المياه تساعد في الحفاظ على الطاقة لفترة أطول خلال النهار، وتسمح للدماغ بالعمل في أفضل حالاته أثناء الليل.

 

3– نظام غذائي ضعيف

يمكن أن يؤثر النظام الغذائي الضعيف على الطريقة التي نشعر بها طوال اليوم، فالأطعمة الغنية بالدهون أو عالية الكربوهيدرات، تسبب الشعور بالتعب أكثر مما ينبغي، أما اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن فيؤدي إلى إحداث فرق كبير في مجرى عمل العقل والجسم، لذلك من المهم أن تفكر في نظامك الغذائي إذا كنت تعاني من الإرهاق.

هناك العديد من الأطعمة التي تعزز الطاقة كاللحوم الحمراء الغنية بالحديد، والحبوب الكاملة، والمكسرات، والخضار الورقية الخضراء والفواكه المجففة. ومن الضروري اتباع نظام غذائي متنوع يحتوي على نسبة منخفضة من السكر ونسبًا عالية من الألياف والمواد المغذية المفيدة للطاقة؛ فتناول وجبة فطور صحية ضروري لبدء يوم خالٍ من التعب. وبدون وجبة الإفطار يمر الجسم بفترة طويلة من الجوع ويؤدي إلى استهلاك الجسم لموارده من الطاقة بسرعة أكبر، كما أن تناول الطعام على فترات منتظمة طوال اليوم يمنع حدوث انخفاض الطاقة.

 

4- الاكتئاب أو التوتر

قد يكون التوتر أو الاكتئاب أحد أسباب التعب والإجهاد أيضًا. وعلى الرغم من أن هذه المشاعر قد تكون اعتيادية في الحياة، بسبب الظروف التي يواجهها الفرد، إلا أنه قد يكون من الحكمة التحدث إلى شخص ما إن طالت هذه المشاعر، للتخلص من المشاعر السلبية، كما يمكن أن تساعد التمارين وضبط نظامك الغذائي في التخفيف من التوتر والاكتئاب، بالإضافة إلى الاسترخاء.

اقرأ أيضًا: لا تستخدم الهاتف المحمول بعد الـ10 مساءً، والسبب!

 

5- خلل في مستوى السكر بالدم

من الممكن أن يكون عدم توازن السكر في الدم سببًا في نقص الطاقة لديك، إذ تصبح أحيانًا مستويات السكر في الدم غير متوازنة مع مرور الوقت بسبب نوع النظام الغذائي، فإذا كنت تتناول الكثير من الأطعمة المصنعة أو الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكر، قد يسبب هذا خللًا في مستويات السكر لديك، لذلك من الضروري تقليل كمية السكر المكرر في النظام الغذائي، واستبداله بالسكر المتواجد في الفاكهة، فهو أكثر صحة.

 

6- مشاكل طبية

إذا كنت تطبق الخطوات السابقة أعلاه كافة، ولكنك ما تزال تشعر بالتعب والإرهاق خلال اليوم، فمن المحتمل جدًا أن لديك أسبابًا أخرى، كفقر الدم، أو مشاكل في عمل الغدة الدرقية… وغيرها. وهنا، عليك الذهاب إلى الطبيب للتشخيص.

 

المصدر: لايفهاك

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة