الواجهة الرئيسيةترجماتصحة

5 طرق للحد من مخاطر ولادة جنين ميت “الإملاص”

قد تحتاج بعض الحالات إلى تسريع الولادة

ترجمة كيو بوست – 

يعرف القانون الأسترالي الإملاص على أنه موت لجنين بعد 20 أسبوعًا من الحمل، أو بعد أن يزن الطفل أكثر من 400 غرام. وتحدث معظم حالات الإملاص في حالات الحمل المكتملة.

تحدث نحو 50% من حالات موت الأجنة بشكل غير متوقع، ولا يتم التعرف على سبب واضح في ذلك، في حين أن ثلث حالات الموت تكون بسبب تدني جودة الرعاية أثناء الحمل. قدم مجلس الشيوخ الأسترالي مجموعة من النصائح بإمكانها تقليل خطر موت الأجنة، هذه 5 منها:

اقرأ أيضًا: 11 خرافة حول الحمل لا يجب عليكِ تصديقها

 

1- النوم على جانبك في الثلث الأخير من الحمل

تلعب الطريقة التي تنام بها المرأة دورًا هامًا في الحفاظ على حياة الجنين، إذ يتضاعف خطر موت الأجنة بنسبة 3 أضعاف تقريبًا في حال نوم النساء على ظهورهن بعد 28 أسبوعًا، لذلك يوصي الأطباء النساء بعد هذه الفترة بالنوم على جانبهن.

 

2- اطلبي المساعدة في حال انخفضت حركات الجنين

يجب التوجه فورًا لزيارة الطبيب في حال انخفضت تحركات وتقلبات الجنين، لأنها قد تكون علامة على حدوث مشاكل معه، بما في ذلك ضعف النمو والإعاقة واحتمالية الولادة الميتة.

 

3- اطلبي المساعدة للتوقف عن التدخين

يرتبط التدخين أثناء الحمل بقوة بموت الجنين، وغيره من المشاكل الخطيرة كتقييد نموه، والولادة المبكرة، ومتلازمة موت الرضع المفاجئ. كما يؤثر التدخين على صحة الطفل طوال حياته. لذلك، إن لم تستطيعي الإقلاع عنه، اطلبي المساعدة في سبيل ذلك.

 

4- الالتزام بالفحوصات الطبية الدورية لمراقبة نمو الطفل

عدم نمو الجنين بشكل جيد يعد علامة قوية على حدوث مشاكل محتملة مع الجنين، بما في ذلك موته، وقد يكون علامة أيضًا على حدوث الأمراض المزمنة في وقت لاحق من الحياة. الكشف الجيد قبل الولادة، جنبًا إلى جنب مع الرعاية الصحيحة والحذرة، يحسن من فرص ولادة الطفل بصحة جيدة.

اقرأ أيضًا: للمرأة الحامل: مقولة “تناولي طعام شخصين” أخطر مما تظنين

 

5- تسريع وقت الولادة، إن أمكن

يزداد خطر وفاة الجنين مع اقتراب النساء من موعد ولادتهن، بسبب انخفاض وظيفة المشيمة، إلا أن هذا يؤثر على امرأة واحدة من كل 1000. لكن هناك مجموعة من النساء يزداد لديهن خطر موت الجنين بشكل أكبر من نظرائهن، لذلك قد يلزم تسريع موعد الولادة لهن، وتشمل قائمة النساء هذه:

1- عمرها أكبر من 35 عامًا.

2- المدخنة.

3- تعاني من زيادة في الوزن أو السمنة.

4- لديها مرض سكري موجود قبل الحمل.

5- تضع مولودها الأول.

6- كان لديها ولادة جنين ميت سابقًا.

مع ذلك، فإن تقليل موت الجنين عن طريق الولادة المبكرة يجب أن يراعي بعناية خطر التدخل في سن معينة للجنين. فالولادة المبكرة تزيد من خطر إصابة الطفل بالأمراض، ومشاكل النمو، والوفاة المبكرة. كما تزيد تدخلات الولادة، كالولادة القيصرية، من مخاطر إصابة الأم أو فقدانها للدماء. لذلك، يجب الحذر من التدخل غير الضروري.

 

المصدر: The Conversation

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة