ترجماتثقافة ومعرفةمجتمع

5 طرق للتعامل مع الأشخاص صعبي المراس

كيف تتعامل مع الأشخاص ذوي الشخصيات الصعبة؟

كيو بوست – 

إن كان في العمل أو في حياتك الشخصية، لا بد أنك صادفت أشخاصًا صعبي المراس، يفتعلون المشاكل من حيث لا تدري. المفتاح في التعامل مع هؤلاء هو تسليح أنفسنا بإستراتيجيات سهلة وقابلة للتطبيق، للحفاظ على الهدوء قدر الإمكان.

اقرأ أيضًا: الغطرسة الاجتماعية مفتاح للنجاح؟ علم النفس يجيب

1- ضع الأشخاص صعبي المراس في المنظور الصحيح

لا تعتقد أنك مشكلتهم الوحيدة، فغالبًا أنت مجرد أفكار ثانوية بالنسبة لهم، لذلك لا تأخذ أقوالهم وأفعالهم بشكل شخصي، لأنهم مشغولون بالقلق على أنفسهم، وصودف أنك إما عقبة أمامهم، أو عنصر أساسي للحصول على ما يريدون.

2- اختر الحلول الصحيحة

لا يمكنك إيجاد الحلول الصحيحة طالما أنت مليء بالأفكار السلبية، اذهب إلى مكان بعيد عن كل المشاكل للتنفيس عن عواطفك وتهدئة نفسك، وفكر جيدًا بالنتيجة التي تريد الوصول إليها وتعود عليك بالنفع بشكل أكبر. بعد ذلك، اختر الحل الأفضل الذي يمنع حدوث أي تصادم أو أذى.

3- لا تتوقع منهم التغيير

لم يتغير الأشخاص صعبو المراس وسيبقوا كما هم، لكن هذا جيد من ناحية واحدة؛ أي لأنه يمكنك من التخطيط للمستقبل بشكل أفضل، وإيجاد تكتيكات جديدة لاستخدامها في التعامل معهم. قد لا يتغير صانعو المشاكل، ولكن عن طريق اختيار نهج جيد، يمكنك تغيير الوقائع.

4- تعلم الرد كما الاستماع

لا تصمت، بل تقدم وقل إنك تشعر بالانزعاج أو الضيق، فلا أحد يستطيع قراءة عقلك. في بعض الأحيان تكون الحادثة التي اقترفها صعبو المراس غير مقصودة، وبالحديث بإمكانك حلها بكل سهولة. اطرح الأسئلة بدلًا من توجيه الاتهامات، فهذا قد يمنحهم مجالًا لتغيير عقولهم.

اقرأ أيضًا: الغرور حدّ العماء: هذه هي أسباب النرجسية وأنواعها

5- أعط واطلب تغذية راجعة

لا تعتمد على ما تعتقده أنت، تحاور معهم، واسألهم عن طريقة تفكيرهم بك، وأخبرهم أنت بالشيء ذاته. استخدم الأسئلة المفتوحة لإعطائهم فرصة للتنفيس عن مشاعرهم واستكشاف خياراتهم.

المصدر: Psychology Today

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة