ترجماتمجتمعملفات مميزة

5 طرق لترفض طلبًا دون قول كلمة “لا”

كيف تقول لا بطرق غير مباشرة؟

ترجمة كيو بوست – 

من الصعب على الكثيرين قول كلمة “لا”، سواء كان ذلك لرفض دعوة عشاء، أو مشروع لا يرغب الخوض به. قد يشعرك ذلك أحيانًا بأنك قاس، أو غير مهذب، ومع ذلك قد تأتي كلمة “نعم” بتكلفة باهظة، وهي الموافقة على شيء لا تريد فعله حقًا، ما يترتب عليه شعورك بالقلق والاستياء. لذلك، نقدم لك مجموعة من النصائح المتخصصة حول كيفية جعل “لا” أقل إيلامًا لك وللآخرين.

 

1-تعرف على طرق أخرى لتقول “لا”

إذا كان قول “لا” يبدو قاسيًا للغاية بالنسبة لك، فجرب شيئًا أكثر نعومة، إذ تنصح المؤلفة الباحثة في مجال التوازن بين العمل والحياة “سوزان براون” بقول إحدى هذه الأعذار مثل: “لا أستطيع أن أفعل هذا الأمر في الوقت الحالي”، أو “ليس لدي وقت حاليًا”، أو يمكنك القول أيضًا: “لا يمكنني فعل كل شيء، ولكن يمكنني المساعدة في جزء محدد”.

اقرأ أيضًا: من منظور الفلسفة وعلم النفس، ما الفرق بين التسامح والتناسي؟

 

2- اطلب المزيد من الوقت

في كثير من الأحيان، لا يتردد الأشخاص بقول “نعم” على الفور عند طلب شيء منهم. في مثل هذه المواقف، فإن أفضل ما يمكن القيام به، وفقًا للطبيبة النفسية “جولي بيجيلاند”، هو طلب المزيد من الوقت. على سبيل المثال، يمكنك القول: “دعني أفكر في ذلك وأعود إليك”. لا يمنحك هذا الرد وقتًا للتفكير في احتياجاتك فقط، بل يتيح لك صياغة رد بعناية أيضًا.

 

3- ابدأ بـ”شكرًا لك”

تقترح براون تقديم بعض الامتنان قبل الرفض؛ على سبيل المثال، إن كنت تريد رفض دعوة أحدهم، فقد تحتاج لقول: “شكرًا لاهتمامك، ولكن لن أتمكن من الحضور”.

 

4- ابدأ بمقدمة محفزة وشجاعة

لست على استعداد تام لقول لا؟ ليس هناك أي مشكلة في ذلك. يساعد عالم النفس “سيدني كوهن” عملاءه في بناء شجاعتهم والتغلب على قول لا، من خلال تقديم عبارات تحفز الشجاعة، التي يصفها بأنها كلمات يمكن للشخص استخدامها قبل الإجابة بـ”لا”. ومن الأمثلة على ذلك: “من الصعب جدًا بالنسبة لي أن أقول ذلك، ولكن هذه المرة يجب أن…”، أو “أعرف أن هذا قد يسيء إليك أو يغضبك، ولكن هذه المرة يجب أن…”، أو “أنا آسف حقًا لكن هذه المرة…”. يعترف كوهن بأن هذه العبارات من الصعب قولها، إلا أنها أداة مفيدة لبناء الشجاعة.

اقرأ أيضًا: كيف تسامح وتعيش حياة سعيدة مرة أخرى؟ خطوة بخطوة

 

5- فكر في عواقب قول “نعم”

يقترح المدرب والمؤلف في شؤون الحياة “كيني وايس” أن تسأل نفسك السؤال التالي قبل أن تقرر الالتزام: “هل سأكون مستاءً بعد الإجابة بنعم؟”، وهكذا بإمكانك أن ترى بسهولة السبب وراء رفضك. في الواقع، يمكن النظر إلى كلمة “لا” كطريقة لتقوية علاقاتك وحمايتها من الآخرين.

 

المصدر: Psychology Today

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة