ثقافة ومعرفةصحة

5 طرق طبيعية لحماية نفسك من مرض الزهايمر: ما هي الأطعمة التي عليك تناولها؟

حاول تنظيم مستوى السكر في الدم!

كيو بوست – 

مرض الزهايمر هو مرض الخرف الذي يصيب الكبار في السن، ويتسبب بفقدانهم الذاكرة. ويتوقع الخبراء أن يتضاعف عدد مرضى الخرف بنسبة قد تصل إلى أربعة أضعاف في السنوات الثلاثين المقبلة.

ويرجع ذلك أساسًا إلى الارتفاع المتزايد في متوسط الأعمار بشكل عام؛ فعند تجاوز سن الخامسة والستين، يتزايد خطر الإصابة بمرض الزهايمر بشكل كبير. وتجدر الإشارة إلى أن المرض يصيب النساء بشكل أكبر، إذ يشكلن أكثر من ثلثي الحالات.

للحد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر نقدم لكم العديد من النصائح من خبيرة التغذية الدكتورة مارلين جلنفيل:

1– احمي دماغك من السكر

تغيير النمط الغذائي هو أفضل شيء يمكنك القيام به لحماية ذاكرتك، تقول جلنفيل: “إن الوقت لم يفت بعد من أجل فعل ذلك”؛ فمن أجل الحفاظ على نسبة السكر الطبيعية في الدم، عليك التقليل من الأطعمة السكرية، وأن تحافظ على تناول 3 وجبات تحتوي على البروتين، وأن تقلل من أكل الأطعمة التي تحتوي على الكروبهيدرات المكررة كالخبز الأبيض والمعكرونة والأرز، إضافة إلى الكربوهيدرات غير المكررة، كالشوفان والأرز البني.
وكشف علماء من الولايات المتحدة عن صلة مباشرة بين مرض السكري وتطور الزهايمر، وتبين أن الكولسترول الذي يرتفع عند مرضى السكري يؤثر على عمل الخلايا العصبية، فالمسؤول عن إنتاج الكوليسترول في الدماغ هو الخلايا النجمية التي بدورها تدعم الخلايا العصبية، ولذلك فإن التغيير في الكمية المفرزة تؤثر سلبًا على الجهاز العصبي.

 

2– تحرك

عمل تمارين لـ30 دقيقة لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع، قد يظهر تقدمًا في تحسين الذاكرة، وسرعة معالجة الدماغ للمعلومات في أربعة أسابيع فقط، فالتمارين تزيد من نمو “الحصين” وهو جزء من الدماغ، يتقلص عندما يصاب المرء بالزهايمر.

3– جرب الصوم لفترات قصيرة

اترك فجوة ما بين وجبة الإفطار والعشاء لمدة 12 ساعة في كل يوم.
هذه العملية تسمى التلقيح الذاتي، وهي عبارة عن نظام لإزالة الخلايا الميتة، وهذا جيد لوظيفة الدماغ. وتقول الباحثة التي أجرت دراسة متعلقة: “لا تترك وجبة الإفطار أبدًا” لأن تركها سيصعب عملية السيطرة على مستويات السكر.

4– نم جيدًا

النوم الجيد أثناء الليل يمكن أن يكون المفتاح من أجل تحسين الذاكرة. الذين ينامون أقل من أربع ساعات ليلًا، أو الذين يستيقظون بشكل منتظم أثناء الليل، يكونون الأكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر.
فقد أظهرت دراسة نشرت تفاصيلها في صحيفة ديلي ميل البريطانية، أن النوم بشكل جيد يمكن أن يحول دون تطوير مجموعات غير طبيعية من البروتينات المرتبطة بالمرض، والتي تلعب دورًا أساسيًا في صحة المادة الرمادية في مناطق الدماغ الحساسة للشيخوخة والذاكرة.

5- قم بزيارة طبيب الأسنان

زر طبيب الأسنان باستمرار، فقد وجدت الدراسات أن الإلتهابات والأمراض التي تصيب اللثة والفم، وتستمر لمدة طويلة، ترفع احتمالية الإصابة بالأمراض العقلية مستقبلًا بما فيها الزهايمر؛ إذ تزيد احتمالية الإصابة إلى ما نسبته 70% في أوساط أولئك الذين ظلوا يعانون من أمراض اللثة والفم لمدة عشر سنوات أو أكثر.

 

نظام غذائي لتجنب مرض الزهايمر

1- أكثر من تناول الأسماك لاحتوائها على أوميغا 3، كالسلمون أو الحبوب المدعمة له، لأنها تساعد على منع تكاثر المواد الكيميائية السامة في الدماغ.

2- احرص على تناول الفواكه والخضار لأنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، تبطل مفعول الجذور الحية التي تهاجم الدماغ.

3- تزود بالأطعمة التي تحتوي على البروتينات كالسمك، الدواجن والمكسرات، والبيض، لغناها بمادة الكولين التي يستخدمها الدماغ لصنع الناقلات العصبية.

 

تجنب الأطعمة التالية:

1- ابتعد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المهدرجة، لأنها تمنع وصول دهون أوميغا 3 الصحية إلى خلايا الجسم.

2- قلل من استهلاك الكافيين، لأنه يزيد من هرمونات التوتر، ويزعزع مستويات السكر في الدم.

3- أظهرت الدراسات أن الكحول تعمل على تسريع عملية هرم الدماغ، لذلك فإن الابتعاد عنها يحسن من عمله.

.

المصدر: THE MIRROR+ وكالات

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات