ثقافة ومعرفة

5 خطوات للتغلب على النسيان… تعرف عليها

“تبًا، لقد نسيت” عبارة تتكرر في حياتنا اليومية، سواء ممن هم حولنا، أو من أنفسنا ذاتها، حين الخروج من المنزل مثلًا ونسيان شيء معين، أو نسيان التلاميذ والطلاب معلومات أثناء تقديم امتحان، أو نسيان أحد الزوجان إخبار زوجه بتأخره بالعودة إلى البيت.

ولو قمنا بوضع قائمة بأشكال النسيان ما انتهينا، فهي قائمة لا تنتهي، وأتى الدور على العلماء لتعريف النسيان بأنه عدم قدرة الإنسان على تذكر بعض المواقف أو الأمور والخبرات الحياتية التي مرّ بها، سواء على المدى الزمني البعيد أو القريب.

 

لذلك، أردنا أن نستعرض في هذا الموضوع بعضًا من النصائح محاولين التصدي لتلك الظاهرة، حتى نبقى متيقّظين ونتغلب على النسيان وضعف الذاكرة…

 

دوّن…

بإمكانك التصدي للنسيان بحرصك دائمًا على حمل مفكرة صغيرة تدون عليها بعض الملاحظات، ما يدفعك إلى فتح المذكرة حالما غاب عن ذاكرتك أي أمر ضروري، كما أن الكتابة والتدوين وسيلة فعالة جدًا لترتيب الأمور في الدماغ.

تأمل ثم أغمض عينيك…

 يساعد التأمل على تصفية الذهن والتخلص من الأفكار والمشاعر السلبية التي تؤثر على نشاط الدماغ وتضعف الذاكرة، كما أن النظر إلى الأشياء ثم إغماض العينين ثم فتحهما يساعدك، على ملاحظة الفرق بين ما كنت تراه من خلال ذاكرتك وأنت مغمض العينين وبين الحقيقة التي تراها. كرر ذلك إلى أن تستطيع أن تتخيل ما تراه وأنت مغمض العينين.
 
 
عليك بالنوم…
 
يساعد النوم على تنشيط الذاكرة، لاسيما إذا حصلت على قسط وافٍ من النوم ليلًا، وينصح المختصون بأن لا تقل عن 7 ساعات، وفي حال حدث نقصان في النوم فذلك يؤدي إلى زيادة النسيان وفقدان القدرة على التركيز لأداء المهام بكفاءة.
 
 
كن رياضيًا… 
 

ممارسة بعض التمرينات الرياضية يساعد على تنشيط الدورة الدموية، وإذا لم يكن معك مال للاشتراك في أي أندية رياضية أو مراكز للألعاب الرياضية، أو لم يكن لديك الوقت للقيام بممارسة أي نشاط رياضي، فقم بممارسة رياضة المشي السريع كل يوم لأنها ستعمل على تدفق الدم إلى المخ وتنشيط الذاكرة.

 
وغذي نفسك جيدًا…
 
إنّ تناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تساعد على زيادة التركيز وزيادة نشاط الدماغ أمر هام للتغلب على النسيان.
 
 
 

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات