صحة

5 تغييرات بسيطة على أسلوب حياتك تساعد في الوقاية من سرطان الأمعاء

هل يمكن تقليل فرص الإصابة بالمرض؟

ترجمة كيو بوست –

بإمكان سرطان الأمعاء أن يصيب أكثر الأمعاء صحية، ولكن يمكن منع نصف الحالات تقريبًا من خلال تغيير نمط الحياة. ووفقًا للأطباء، نحو 95% من بين 42000 شخص يتم تشخيصهم بسرطان الأمعاء كل عام، هم فوق الـ50 من العمر. وتشمل عوامل خطر الإصابة بهذا المرض، زيادة الوزن، والتدخين، والإكثار من المشروبات الكحولية، ومرض السكري من النوع الثاني. فيما يلي أهم النصائح لمساعدتك في تقليل فرص الإصابة بسرطان الأمعاء.

 

1- لا تقطع الكربوهيدرات

من الشائع أن الكربوهيدرات غير محبذة، خصوصًا لمن يريد إنقاص وزنه. ولكن بحسب الخبراء فإن الألياف بإمكانها المساعدة في تحريك الطعام عبر الجهاز الهضمي. لذلك احرص على تناول الحبوب الكاملة، كالخبز الأسود، والأرز والمعكرونة وغيرها؛ فهذه الأطعمة لديها أيضًا خصائص مميزة، ككونها مضادة للالتهابات، وتعد مصدرًا كبيرًا لفيتامين E.

 

2- تناول الفواكه والخضار

فهي ضرورية لنظام غذائي صحي، ومصدر للألياف، وغنية بفيتامين c، الذي يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان الأمعاء. لذلك تمسك بتناول البرتقال والحمضيات الأخرى، بالإضافة إلى الفلفل، والتوت والكيوي.

 

3- الحد من اللحوم المصنعة

هناك علاقة قوية بين سرطان الأمعاء واتباع نظام غذائي يعتمد على تناول الكثير من اللحوم الحمراء المعالجة، بحسب ما ذكرت منظمة Beating Bowel Caner الخيرية. وأوصت المنظمة بتناول أقل من 500 غرام من اللحوم الحمراء في الأسبوع.

 

4- تناول الأسماك بكثرة

الأسماك بديل رائع للحوم، خصوصًا الأنواع الزيتية منها كالسلمون، والماكريل والسردين؛ إذ أظهرت دراسة أجريت في 2016، في كلية كينجز البريطانية، أن تناول كميات قليلة من الأسماك الزيتية في اليوم، يمكنه أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء بشكل كبير.

ويعتقد أن السبب وراء ذلك هو غناها بأوميغا 3، وخصائصها المضادة للالتهابات. كما أنها تحتوي على فيتامين d، الذي يساعد في الحد من الإصابة بمرض السرطان.

 

5- قلل من استهلاك الكحول

تخفيض استهلاك الكحول هو وسيلة بسيطة، للمساعدة في تقليل خطر الإصابة بسرطان الأمعاء.

 

المصدر: Mirror

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة