صحة

5 أغذية تحافظ على صحة العينين.. احرصوا على تناولها

عليك تناول هذه الأطعمة من أجل تحسين صحة العين

كيو بوست –

كثير منا يسمع أن الجزر وغيره من الفواكه والخضار ذات اللون البرتقالي، تعزز من صحة العين وتحمي الرؤية. وعلى الرغم من أن هذا صحيح، فبيتا كاروتين المعروفة أيضًا باسم “طليعة الفيتامين أ”، الذي يعطي هذه الأطعمة لونها البرتقالي، يساعد شبكية العين على العمل بسلاسة، إلا أن الجزر ليس الوحيد؛ فهناك العديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى الضرورية لصحة الأعين، والتي ينصح بجعلها من العناصر الأساسية في النظام الغذائي:

 

1- الخضار الورقية: تحتوي الخضار الورقية على اللوتين والزيناكسانثين، وهي مضادات للأكسدة، تعمل على تقليل خطورة تطور الضمور البقعي وإعتام عدسة العين، كما أوضحت الدراسات.

2- البيض: يعد صفار البيض مصدرًا رئيسًا للوتين والزيكسانثين، مما يقلل من خطر الإصابة بالتنكس البقعي، المرتبط بتقدم السن، والذي عادة ما يصيب كبار العمر، ويؤدي إلى فقدان البصر، بسبب التلف الذي يلحق بالشبكية.

3- الحمضيات والتوت: هذه الفواكه غنية جدًا بفيتامين “سي”، الذي أثبت فعاليته في تقليل خطر تطوير الضمور البقعي وإعتام عدسة العين.

4- اللوز: فهو غني بفيتامي “e”، الذي يعمل على إبطاء التنكس البقعي، وأظهرت الأبحاث أن حفنة واحدة من اللوز، تزودك بنصف ما تحتاجه من هذا الفيتامين.

5- الأسماك: خصوصًا التونا والسلمون والماكريل والأنشوجة، كل هذه الأسماك غنية بحمض الدوكوساهيكسانويك، الذي يعد جزءًا من الأحماض الدهنية أوميغا 3 غير المشبعة. ويرتبط انخفاض مستوياته بمتلازمة العين الجافة.

 

المصدر: هيلث.كوم

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة