صحة

4 أطعمة تجنب تناولها حتى تتجنب الكوابيس أثناء النوم

انتبه إلى كمية الطعام أيضًا!

كيو بوست –

هل استيقظت يومًا مرعوبًا من أحد الكوابيس، أو شعرت كما أنك ستسقط من على سريرك؟ تبين أن الطعام يساعد في تغذية مثل هذه الأحلام المزعجة؛ فبقدر ما نستمتع جميعًا بتناول وجبة خفيفة قبل النوم، يمكن أن تتسبب بعض الأطعمة بالكوابيس، لذلك إليك ما يجب تجنبه إذا كنت ترغب في الحصول على ليلة نوم هادئة.

اقرأ أيضًا: دليلك لنوم جيد خلال الليل

 

1- الأطعمة الحارة والمتبلة

إذا كنت تفكر في تناول الطعام الحار قبل النوم، فلا تفعل؛ فغالبًا ما ترتبط الأطعمة الغنية بالتوابل بالكوابيس، كونها تتطلب المزيد من الجهد للهضم. ووجدت دراسة نشرت في المجلة الدولية لعلم النفس الفسيولوجي أن إضافة الصلصة الحارة لعشاء الأشخاص قد أزعج نومهم بشكل ملحوظ، وذلك لأن حرارة الطعام ترفع حرارة الجسم، وبالتالي يمكن أن تزعج نشاط الدماغ وتسبب الكوابيس.

 

2- السكريات

تجنب تناول السكريات هو المفتاح لأحلام سعيدة، فالأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من السكر، كالبسكويت، والكعك، والشوكولاتة، لها ارتباط بالكوابيس. واختبرت دراسة نشرت في مجلة فرونتيرز لعلم النفس 396 طالبًا، لمعرفة ما إذا كان هناك علاقة بين النظام الغذائي والأحلام، فوجدت أن 31% من الأشخاص قد أبلغوا عن أحلام غريبة ومزعجة راودتهم بعد تناول الكعك قبل النوم. لهذا، لا ينصح الخبراء بتناول الشوكولاتة قبل النوم، كونها تحتوي على نسبة عالية من الكافيين والسكر، التي لا تبقيك مستيقظًا فحسب، بل تؤدي إلى الكوابيس أيضًا.

 

3-الخبز والمعكرونة

على الرغم من أن غالبيتنا يحب الكربوهيدرات، إلا أن بعض الأطعمة النشوية كالخبز والمعكرونة تتسبب بالكوابيس والأحلام المزعجة؛ وذلك لأن النشويات تتحول إلى الجلوكوز في الجسم، وبالتالي لديها تأثير الأطعمة السكرية نفسه. وقام بحث نشر في Plus one، بدراسة نوعية نوم الكبار بعد تناول بعض الكربوهيدرات، ووجدت أن المعكرونة والخبز خفضت من جودة النوم. في المقابل، حسن الأرز من نوعية النوم، لذلك إن كنت تريد تناول وجبة متأخرة في الليل فعليك بالأرز.

 

4- الكحول

صحيح أن الكحول ليست نوعًا من أنواع الطعام، لكن لها الكثير من التأثيرات السلبية الضارة على نومك. يقول الدكتور ميركولا، أحد المشاركين في دراسة حول تأثير المشروبات الكحولية على جودة النوم، إن شرب كأس أو اثنين من الكحول قبل النوم قد يجعلك تشعر بالنعاس، مما يدفع بالكثيرين إلى الاعتقاد بأنه مفيد بالفعل للنوم. وهذا بعكس ما أثبتته الأبحاث، التي أظهرت أن شرب الكحول يجعلك أكثر عرضة للاستيقاظ أثناء الليل، ما يجعلك تشعر بالاستياء في الصباح.

 

نصائح إضافية

بالإضافة إلى تجنب الأطعمة التي ذكرت سابقًا، هناك بعض الإجراءات الأخرى التي بإمكانك اتخاذها لتجنب الأحلام المزعجة، إذ لا تؤثر نوعية الطعام فقط على ذلك، بل وقت تناولها أيضًا؛ فتناول كمية كبيرة من الطعام قبل النوم يزيد من فرص زيادة الوزن، ومن الكوابيس، وذلك لأنها تعمل على زيادة نشاط الدماغ.

أما إذا كنت في حاجة ماسة لتناول وجبة خفيفة في الليل، فعليك بالأطعمة التي تحتوي على مادة ماليلاتونين أو التربتوفان، ومن مصادرها: الديك الرومي، والجبن، والموز.

 

المصدر: Dreams

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة