شؤون عربية

3 دول خليجية ستقدم 2.5 مليار للأردن لإنقاذه من الأزمة

دعا الملك السعودي إلى عقد القمة

متابعة كيو بوست – 

2.5 مليار دولار تعهدت بها كل من السعودية والإمارات والكويت، اليوم الإثنين، على شكل مساعدات مالية لصالح الأردن، من أجل إنقاذه من الأزمة الاقتصادية التي يمر بها.

وجاء ذلك بعد انعقاد القمة الرباعية في مكة، بدعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، الذي دعا منذ يومين، إلى عقد قمة طارئة، بهدف مساندة الأردن في أزمته الجارية.

اقرأ أيضًا: هل تنقذ المساعدات الخليجية الأردن من أزمته الاقتصادية؟

وجاء في بيان الدول المشاركة أن الدول الخليجية الثلاث اتفقت على تقديم حزمة مساعدات على شكل وديعة في البنك المركزي الأردني، بدعم سنوي لمدة 5 سنوات.

ويأتي ذلك، بعد يوم واحد من تقديم الاتحاد الأوروبي دعمًا بقيمة 20 مليون يورو إضافية للأردن، من أجل دعم الأمان الاجتماعي. وقالت وزيرة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني خلال مؤتمر صحفي: “ستجدون الاتحاد الأوروبي دائمًا إلى جانبكم”.

وبحسب تقرير سابق لكيو بوست، فإن أحد أسباب الأزمة الاقتصادية الأردنية، التي أطاحت برئيس الوزراء السابق، هي تراجع المساعدات الخارجية للأردن، بشكل كبير، الأمر الذي أدى إلى مشاكل اقتصادية جمة، من بينها إجراءات تقشفية، دفعت بالمواطنين إلى الخروج إلى الشارع، في أعنف موجة احتجاجات تشهدها البلاد منذ سنوات. وتفاقمت في السنوات الأخيرة الأوضاع الاقتصادية سوءًا، بسبب تدفق اللاجئين من سوريا والعراق، وإغلاق حدوده معهما بعد بروز تنظيم داعش على الحدود، إضافة إلى انقطاع إمدادات الغاز المصري.

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة