ثقافة ومعرفةمجتمع

25 نصيحة لتصبح أكثر سعادة وصحة وغنى

اتبع هذه الخطوات، وستلاحظ الفرق!

كيو بوست – 

إن كنت تطمح إلى تحسين طريقة معيشتك، فلا يمكنك تحقيق ذلك دون وجود خطة لتسير عليها. في هذا التقرير سنقدم لك 25 نصيحة يمكنك اتباعها. وبعد تطبيق تلك الخطوات ستبدأ بملاحظة الفارق.

 

1- اسأل نفسك: من كل الأشياء التي تملكها، ما الذي تحتاجه منها بحق؟

وذلك لأن الميل والسعي للحصول على كل شيء لن يجعلنا فعلًا راضين عن أنفسنا، فكلما عرفت ما هي خياراتك وطموحاتك، كلما استطعت التمييز بين ما تحتاجه وما لاتحتاجه.

 

2- توقف عن استخدام زر الغفوة في المنبه.

قد يبدو لك أن استخدام زر الغفوة في الصباح سيعطيك وقتًا إضافيًا للراحة لتبدأ يومك بها، لكن الحقيقة أن هذا سيؤذيك أكثر بكثير مما سيفيدك، وذلك لأنه عندما تستيقظ للمرة الأولى يبدأ نظام الغدد الصماء بمد جسمك بهرمونات اليقظة، لتحصل على كامل نشاطك خلال اليوم، ولكن من خلال العودة إلى النوم ستتباطأ هذه العملية. إضافة إلى ذلك، إن عشر دقائق إضافية لن تعطيك نومًا عميقًا كما تتخيل.

 

3- احرص على انفاقاتك المالية: من أسهل الطرق التي تبين تحسن الوضع المالي لديك، حساب ما تملكه من الأموال، وما عليك من الديون، فهذا سيعمل على تحرير دماغك من التفكير المستمر بالأمور المالية، ويعمل على تنظيم خطة لإيجاد حلول سريعة لمشاكلك المالية إن وجدت.

 

4- تحدث مع رئيسك حول طموحاتك المالية.

أخبر رئيسك عن مطالبك، كالمطالبة بترقية أو زيادة في الدخل، وبالرغم من أن رئيسك قد لا يكون باستطاعته تحقيق طلبك على الفور، إلا أن هذا الأمر سيساعدك في الوصول إلى هدفك.

 

5- فعل حسابك على موقع linked in.

لينكد إن هو عبارة عن موقع للتواصل المهني، أي أنه مزيج بين الفيسبوك وغوغل بلس، لكن بدلًا من إضافة الأصدقاء والعائلة ونشر صور الرحلات، سيكون حسابك مخصصًا للتواصل مع الشركات وزملاء وأرباب العمل. ولكي تستفيد من هذا الموقع عليك أولًا تعبئة معلوماتك، ومشاركة قصصك المهنية التي من شأنها أن تهم جمهورك على الموقع، وأخيرًا: سلط الضوء على ما لا يقل عن خمس مهارات ذات صلة بمهنتك.

 

6- فكر جيدًا بالمبلغ الذي تريد تحصيله قبل أن تصل إلى التقاعد، فهذا يعطيك دافعًا لجنيه.

 

7- استغل يوم العطلة للقيام بالأعمال التي لا تتطلب جهدًا، ككتابة رسائل البريد الإلكتروني التي تجاهلتها، أو جدولة المكالمات الهاتفية الواجب عليك القيام بها، وتنظيم قائمة المهام التي عليك إنجازها في فترة محددة.

 

8- استغل الساعة الأولى من صباحك بالعمل دون انقطاع على مشروع ذي أولوية عليا، لأنك إن لم تستغلها، ستجد نفسك تقوم بأعمال أقل أهمية ولا تجدي نفعًا، وبالتالي سيذهب يومك سدىً.

 

9- أنجز العمل الملقى على عاتقك في أسرع وقت ممكن، أوقف الإنترنت وكل ما يشغلك، واعمل دون توقف حتى ينتهي، ولا تهتم بجعله بأفضل صورة، ولكن فقط اهتم بإنجاز العمل، ويمكنك عند الانتهاء منه إعادة إلقاء نظرة عليه لتعديله.

 

10- حاول الجلوس مع الأشخاص الناجحين والذين تطمح أن تكون مثلهم، تحدث معهم، أخبرهم كيف سمعت باسمهم، واشرح لهم ماذا تريد أن تتعلم منهم، وقبل كل شيء احترم وقتهم، واطلب موعدًا بحسب وقت فراغهم، فإن محادثة أشخاص تطمح للوصول إلى إنجازهم، تؤهلك لمعرفة تفاصيل تحقيق نجاحهم، وهكذا يمكنك أن تحذو حذوهم.

 

11- إن كان عملك منزليًا وتعتقد أن هذا يخفف من إنتاجيتك، فهذا ليس صحيحًا. إليك هذه الإستراتيجية: لتغيير النمط الروتيني والممل لعمل المنزل، بدايةً أنفق ساعتين من يومك على الأقل بعيدًا عن الغرفة التي تعمل بها، ويومًا واحدًا على الأقل خارج المنزل، في مقهى أو مكان آخر تجد الراحة فيه للعمل، فهذا يعتبر وسيلة رائعة للبقاء بكامل تركيزك وإنتاجيتك على مدار اليوم، لأنه يكسر الرتابة في العمل، التي يعاني منها الكثيرون.

 

12- انسخ الملاحظات التي كتبتها على الورق على جهازك الإلكتروني، وتخلص من الملاحظات الورقية، لأن ذلك يساعد على التخلص من الأكوام الورقية الموجودة على مكتبك. إضافة إلى ذلك، إن وجود ملفاتك كافة على جهاز واحد، يعمل على تنظيم مهامك، ويسهل عليك البدء في إنجازها، الأمر الذي سيزيد من إنتاجيتك.

 

13- تحدث مع شريك حياتك لمدة 10 دقائق، عن أي شيء باستثناء العمل والأطفال والأعمال المنزلية. وينصح علماء الاجتماع بتخصيص وقت للحديث مع الشريك لتعزيز التواصل الاجتماعي، فهذا يحسن من علاقتكم الزوجية.

 

14- اكتب قائمة المهام الواجب عليك تنفيذها في اليوم، وحضر الملابس التي سترتديها في الغد، قبل النوم، لأن هذا سيساعد في توفير الوقت والجهد لعمل الغد، فالتخطيط يجعل يومك يمضي بسرعة وكفاءة.

 

15- خصص في دولابك ملابس للعمل فقط.

العديد من الأشخاص الناجحين كمارك زوكربيرج، وستيف جوبز، وغيرهم، عملوا على تخصيص ملابس فقط للعمل، فوفقًا للخبراء فإن القرارات الصغيره كارتداء الملابس وتناول الطعام، تضعف الطاقة العقلية الخاصة بالإنسان، خصوصًا في الأحيان التي تحتاج فيها مزيدًا من الوقت لاتخاذ قرارت أكثر جدية وإلحاحًا.

 

16- إن كنت ترغب في تعلم لغة جديدة، ابدأ بالتمرن لمدة 15 دقيقة كل يوم قبل النوم، وتجنب قضاء ساعات طويلة في اليوم في محاولة لتعلمها، فهذا سيؤدي إلى الملل، وبالتالي عدم الرغبة في تعلمها من جديد، لذلك فإن قضاء 15 دقيقة قبل النوم هو الحل الأمثل لذلك.

 

17- تحدث مع شريك حياتك، حول الأعمال التي تكرهها والأعمال التي لا تمانع القيام بها، وذلك لتقليل الجدالات حول الأعمال المنزلية، وبهذا سيتم تقسيم العمل فيما بينكم، وسيعرف كل شخص واجباته.

 

18- اعمل على تجنب التصفح الزائد لمواقع التسوق الإلكتروني، وذلك لمقاومة الرغبة في إنفاق الأموال.

 

19- ابحث عن شخص يشاركك الذهاب إلى العمل، إذ وجدت دراسة نشرت عام 2014 أن الأشخاص الذين يتنقلون برفقة راكب آخر للحديث معه، يشعرون بسعادة أكبر، ويكونون أكثر إنتاجية.

 

20- خطط لأهدافك المالية مع شريك حياتك. يقول الخبراء الماليون إن تحديد الأهداف المالية بالتشاور مع شريكك، سيساعد في أن تكون أولوياتكم واحدة وواضحة.

 

21- اكتب 3 أشياء أنت ممتن بها قبل النوم. يقول مؤسس حركة علم النفس الإيجابي مارتن سيليغمان، إنه وجد في أبحاثه أن من يقومون بكتابة 3 أشياء ممتنين بها قبل النوم، يشعرون بسعادة أكثر من غيرهم.

 

22- اسأل نفسك ما الإنجازات التي تمنيت أن تحققها قبل سنة من الآن، لأن ذلك يساعدك على معرفة أولوياتك.

 

23- اطلب من أصدقائك إعطاءك تعليقات حول أدائك، فهذا يساعدك على تطوير نفسك وعملك إلى الأفضل.

 

24- قبل ذهابك إلى العمل كل يوم، أظهر حبك لأفراد عائلتك، فهذا يزيد من المودة العائلية، الأمر الذي سيؤثر على إنتاجيتك إيجابيًا.

 

25- عند ذهابك إلى مقابلة عمل، كن في كامل الجاهزية والثقة، وتكلم بحماسة ودافعية حول خططك التي ستعمل من خلالها على تطوير الشركة.

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة