الواجهة الرئيسيةترجماتثقافة ومعرفة

“2022 عام النمر”.. ماذا نعرف عن التقويم القمري لشعوب آسيا؟

كيوبوست- ترجمات

عادة ما يتم الاحتفال برأس السنة الصينية الجديدة لعدة أيام، وليس فقط ليوم واحد كما هو الحال في التقويم الغريغوري. وتبدأ السنة الجديدة عادةً مع حلول أول قمر جديد بين نهاية يناير، وتمتد الاحتفالات خلال الخمسة عشر يوماً الأولى من الشهر الأول من التقويم القمري- حتى اكتمال القمر.

اقرأ أيضاً: أغرب طقوس الاحتفال بالسنة الصينية الجديدة!

ويتم تمثيل كل عام في التقويم القمري بواحد من 12 حيواناً من الأبراج ضمن دورة من 12 محطة أو “علامة” على طول المسار الظاهري للشمس عبر الكون.

وتشمل حيوانات الأبراج كلاً من الجرذ، والثور، والنمر، والأرنب، والتنين، والأفعى، والحصان، والخروف، والقرد، والديك، والكلب، والخنزير.

يصلي الناس في معبد “مان مو” في هونغ كونغ خلال احتفالات رأس السنة القمرية الجديدة- أسوشيتد برس

وبالإضافة إلى الحيوانات، يتم أيضاً تعيين 5 عناصر هي الأرض، والماء، والنار، والخشب، والمعدن في التقويم القمري التقليدي. حيث يرتبط كل عام بحيوان يتوافق مع عنصر.

اقرأ أيضاً: الأديان ومعنى الحياة

ومن المقرر أن يكون عام 2022 عام النمر المائي. ويأتي برج النمر المائي كل 60 عاماً. وهو ذو منحى عملي، ويمثِّل القوة والشجاعة ويطرد الشر. وتحتفل كل ثقافة من الثقافات الآسيوية بالسنة القمرية الجديدة بشكل مختلف، مع العديد من الأطعمة والتقاليد التي ترمز إلى الازدهار والوفرة والتكاتف.

سيدة تقوم بتغليف حلوى صينية محلية الصنع في أحد أسواق بانكوك احتفالا بالعام الجديد، تايلاند، 2022- (سي إن إن)

واستعداداً للسنة القمرية الجديدة، يتم تنظيف المنازل جيداً لتخليصها من الأرواح المشؤومة التي ربما تكون قد تجمعت خلال العام المنصرم. ويُعتقد أن العام الصيني الجديد يعود إلى عهد أسرة شانغ في القرن الرابع عشر قبل الميلاد.

اقرأ أيضاً: مسلمو جنوب وجنوب شرق آسيا: رؤى متنافسة للمستقبل

وفي عهد الإمبراطور “وو” من سلالة هان، بدأ تقليد القيام بالطقوس في اليوم الأول من السنة التقويمية الصينية. وابتداء من عام 1949، وتحت حكم زعيم الحزب الشيوعي الصيني “ماو تسي تونغ”، حظرت الحكومة الاحتفال بالعام الصيني التقليدي، واتبعت التقويم الغريغوري.

تكدُّس المسافرين في محطة قطار قوانغتشو، الصين، يوم الجمعة 28 يناير، حيث يسافر العديد من الأشخاص إلى منازلهم لزيارة أفراد الأسرة خلال العام القمري الجديد- (سي إن إن)

وفي فيتنام تبدأ الاحتفالات بالعطلة، حيث يتم تزيين المنازل بأشجار الكمكوات والزهور مثل أزهار الخوخ، والأقحوان، والأوركيد، والجلاديولا الحمراء. وكما هو الحال في الصين، تكون حركة السفر كثيفة خلال العطلة، حيث يتجمع أفراد الأسرة للاحتفال بالعام الجديد.

اقرأ أيضا: كيف سيواجه أكبر اقتصادات آسيا تحديات عام 2022؟

أما في كوريا، فقد توقفت الاحتفالات الرسمية بالعام القمري الجديد من عام 1910 إلى عام 1945. وكان ذلك عندما ضمت إمبراطورية اليابان كوريا، وحكمتها كمستعمرة حتى نهاية الحرب العالمية الثانية. ثم أعيد إحياء احتفالات رأس السنة القمرية رسمياً في عام 1989.

المصدر: موقع هيستوري

اتبعنا على تويتر من هنا

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات