شؤون عربية

20% من العرب أميّون، قائمة الدول العربية الأعلى أميّة وأقلها

تعرف على ترتيب دولتك

كيو بوست- ما يزيد عن 750 مليون أمَي في العالم، منهم 75 مليون في العالم العربي، فيما تشكل النساء ما نسبته 63% من الأمًيين عالميا، بحسب احصائيات المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ” ألسكو” بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية والذي يصادف الثامن من أيلول من كل عام.

أي أن 17% من سكان العالم الراشدين لا يزالون غير ملمين بالقراءة والكتابة ، وأكثر من 20% من أجمالي سكان المنطقة العربية، في الوقت الذي باتت أنظار العالم تتجه نحو الأمية الرقمية.

 

عربيا، تصنف موريتانيا الأعلى في نسبة الأمية، إذا أن ما يقرب من نصف سكانها أميًون (47.9%)،  أما في اليمن و المغرب ومصر، فهنالك شخص أمي من بين كل 3 أشخاص، وفي المغرب والعراق هنالك شخص أمي من بين كل 5 أشخاص تقريبا.

وبسبب الحروب وعدم استقرار الأوضاع في سوريا، ارتفعت نسبة الأميةً لتصل إلى 13%، وفي ليبيا إلى 9%

 

دول الخليج من جهتها تشهد تحسناً في انخفاض معدلات البطالة فيها، إذا سجلت قطر أقل نسبة أمًية عربيا 2.3% فالكويت 3.9%، فالبحرين 4.3%، فالسعودية 5.2%، فعمان 6.1% فالإمارات العربية المتحدة 7%

 

 

 

 

ماذا عن بلاد الشام

رغم ما تمر به فلسطين من احتلال متواصل منذ ما يزيد ع ن60 عاماً، إلا أن الأراضي الفلسطيني هي الأقل أميَةً عربيا بعد قطر، فلا تزيد نسبة البطالة في فلسطين عن 3.3%، أما في الأردن فتصل النسبة إلى 6.6% ولبنان 8%

وربما تنعكس أرقام الأمًية في العالم العربي على معدلات البطالة، إذ تقدر نسبة بطالة الشباب العرب بنحو 30% من مجموع القوى العاملة، وهي نسبة تفوق ضعف المتوسط العالمي لبطالة الشباب والتي هي بحدود 13 % بحسب منظمة العمل الدولية.

كما وأشار تقرير منظمة ” ألسكو” إلى أن الأزمات والنّزاعات المسلّحة في عدد من الدّول العربيّة فاقمت مشكلة الأمًية، إذا تهدد بحرمان ما يزيد عن 13.5 مليون طفل من حقّهم في متابعة تعليم مدرسي منتظم.

 

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات