ترجماتثقافة ومعرفةمجتمع

11 صفة تجعلك مديرًا ناجحًا ورائعًا أمام موظفيك

العمل الناجح ينبع من القائد الناجح

ترجمة كيو بوست –

في أي مؤسسة، على المدير أن يتصف بعدد من الصفات التي تؤهله لأن يكون قائدًا ناجحًا، فنجاحه من نجاح المؤسسة التي يعمل بها؛ فهو محور الحياة العملية، ومصدر الأوامر والطلبات، وقد يكون سبب سعادة موظفيه أو تعاستهم. لذلك، اخترنا لكم 11 صفة تجعل من مدير العمل قائدًا ناجحًا يرتقي بعمله:

اقرأ أيضًا: زملاؤك في العمل يقيمون شخصيتك أفضل مما تقيمها أنت!

 

1- كن صادقًا تمامًا وشفافًا

الثقة هي أساس كل علاقة، وعدم الثقة يؤدي إلى حدوث خلل، لذلك هي أمر حتمي. احرص على أن تكون صريحًا في كل شيء، حتى وإن كان ذلك على حساب رأيك الشخصي في قضايا العمل.

 

2- كن مستمعًا جيدًا

عدم الاكتراث بالاستماع إلى موظفيك، سيشعرهم بأنهم مهمشون وغير مهمين بالنسبة لك، لذلك حاول استيعاب ما يقوله موظفوك، فهذا سيجعلهم يرون بأنك تهتم بصدق لهم، مما يحسن من أدائهم في العمل.

 

3-  كن صديقهم

قد ينصحك البعض بعدم الاقتراب كثيرًا من موظفيك، وهذا ما ثبت خطؤه، فالتقرب منهم، يجعل أجواء العمل أكثر ألفة، فتصبح العلاقة مبنية على المحبة والاحترام، مما يؤثر إيجابيًا على العمل.

 

4- الثناء على الموظفين

راقب أداء الموظفين، وكن صريحًا في الثناء عليهم والامتنان منهم، في حال قاموا بعمل جيد. على كل مدير ذكي أن يشكر فريقه، ويفضل في ذلك أن تشكر كل فرد على حدة في حال إسهامه بإنجاز معين، لتعزيز ثقتهم بأنفسهم.  

 

5- كن متواضعًا، وليس متغطرسًا

الحقيقة هي أنك لن تكون ناجحًا كمدير إلا إذا جعلك فريقك بالعمل كذلك، وهذا يعني أن موظفيك أكثر أهمية منك. لذلك فإن التواضع صفة مهمة لأي مدير أو قائد عمل، فهو يساعد على تحفيز الموظفين وإلهامهم، وعدم ابتعادهم أو تجنبهم الحديث معك.

 

6- ضع أمثلة على أخلاقيات العمل التي تتوقعها من موظفيك

هذا يعني إظهار الصفات التي ترغب في رؤيتها من موظفيك، سواء كانت الدقة، أو الابتكار، أو حتى حسن المعاملة، فكل هذه الأخلاق هي جزء من العمل. احرص أيضًا على ممارستها، حتى يقتدي بك موظفوك.

 

7- لا تستخدم اللغة المبتذلة أو المتعالية

لا يمكنك إلهام الناس من خلال القسوة، فاللغة المبتذلة لديها تأثيرات على الموظفين، فإما أن تجعلهم قساة بأنفسهم، أو تدفعهم إلى عدم الاختلاط بك. في كلتا الحالتين أنت الخاسر.

 

8- اسأل: “كيف يمكنني المساعدة؟”

هذا يوحي بأنك تهتم بهم وباحتياجاتهم، وأنك تريد نجاحهم، وبالتالي هذا سيجعلهم أكثر ثقة بك، ليخبروك بما يدور في بالهم.  

 

9- لا تكن انهزاميًا

الانهزامي هو الشخص الذي يتوقع أو مستعد لقبول الفشل، فإذا كنت كشركة رائدة تتوقع الفشل، لماذا يريد أي شخص في فريقك العمل نحو النجاح؟! لذلك حتى في أصعب المواقف، حافظ على الإيجابية، واعمل لتحقيق النجاح. عندما يرى الموظفون فيك قائدًا متفائلًا، سيسيرون معك نحو النجاح، حتى لو كان الأمر صعبًا.

 

10- لا تنتقد المشكلة فقط

عندما تريد الشكوى، عليك أن تحمل فكرة أفضل من تلك التي تنتقدها. فانتقاد أحد الموظفين لارتكابه خطأ، وعدم مساعدته في التعلم من خطئه، هو مجرد شكوى. كلنا نرتكب أخطاءً، ويجب علينا التعلم منها. ولتكن مثالًا رائعًا، عليك أن تساعد فريقك على التعلم من الأخطاء.

 

11- تبادل النكات والمزاح

كل مدير عظيم عليه أن يظهر الجانب الفكاهي من شخصيته، فهذا يحافظ على تأثيره بين الموظفين، ويجعلهم يتحملونه في الأوقات الصعبة.

 

المصدر: Life Hack

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة