صحة

10 مأكولات تقاوم بها برد الشتاء

مأكولات غنية بالألياف والسعرات الحرارية

 خاص كيو بوست – 

مع حلول فصل الشتاء والأجواء الباردة، نقدم لكم مجموعة من الأطعمة والمشروبات المتميزة بسعراتها الحرارية، التي يتوجب عليك تناولها من أجل مد جسمك بالطاقة والدفء:

1- الحساء الساخن “الشوربة”: هو طبق شتوي بامتياز، سهل التحضير ويمنحك الدفء السريع، وخصوصًا الأنواع الدسمة منه كشوربة العدس، التي تعتبر الأشهر في أكلات منطقة بلاد الشام، فهي تمد جسم الإنسان بالحرارة والطاقة.

سحلب

2- شراب السحلب: يتميز السحلب بقيمته الغذائية العالية التي تزود جسمك بالحرارة والطاقة. ويمكن إضافة المكسرات والقرفة حتى تمدك بفوائد غذائية أخرى.

3-الفريكة: من الأكلات الشعبية المنتشرة شتاءً، وهي عبارة عن حبوب قمح خضراء يمكنك إعدادها كطبق كامل، أو أن تصنع منها الشوربة، وهي مشبعة بالسعرات الحرارية التي ستمدك بالطاقة، إلى جانب غناها بالألياف.

4-المعكرونة: غناها بالكربوهيدرات يمد جسم الإنسان بالطاقة، ويلاحظ إقبال الناس عليها في فصل الشتاء أكثر منه في الصيف، وتمتاز بسرعة تحضيرها.

5-التمر: يمتلك التمر خاصية “تصنيع الحرارة”، لذلك من المهم التزود به في فصل الشتاء. كما يحتوي على المغنيسيوم المفيد لصحة العظام.

6- الكستناء: ارتبطت الكستناء بفصل الشتاء عند الكثير من الشعوب، فهي تتوافر فيه بكثره، وتؤكل مشوية، ومن فوائدها أنها تمد جسم الإنسان بالحرارة والدفء.

7-السمك: في فصل الشتاء يقل تعرض جسم الإنسان لأشعة الشمس، لذلك فإن السمك بديل فعال لتزويد الجسم بفيتامين “د”. ويعتبر سمك السلمون، والماكاريل، والتونا والسردين، من الأنواع الغنية بهذا الفيتامين، فبالإضافة إلى فائدته لعظام الجسم، فإنه يؤثر على مزاجية الشخص ويجعله يشعر بالارتياح وتحسين المزاج.

8-العسل: يفضل استخدام العسل في تحلية المشروبات والحلويات بدلًا من السكر، فهو صحي وطبيعي، وتكمن أهميته في فصل الشتاء بقدرته على إعطاء الدفء والطاقة، كما ويحمي العسل من أمراض البرد والإنفلونزا.

9- الشوفان: يساعد الشوفان الجسم على التخلص من البرودة، إذ يتكوّن من حبوب نباتية غنية بالألياف والبروتين، ويمنح الجسم الطاقة ويخلصه من الجوع، وله قدرة كبيرة على خفض الكوليسترول بنسبة 5-10% لغناه بأحد أنواع الألياف الذائبة وتسمى “البيتا جلوكان”، ويحضر الشوفان إما كحساء بالدجاج أو باللحم والخضار.

10- الفواكه الحمضية: مثل الليمون والبرتقال والجريب فروت واليوسفي والمتوافرة دائمًا في فصل الشتاء، إذ تساعد في زيادة مناعة الجسم، لغناها بفيتامين ج .والفواكه الحمضية مصدر جيد لمضادات الأكسدة، كما أنها غنية بالألياف التي تعطي الشعور بالشبع لفترة كبيرة من الوقت، وتساعد في خفض الكولسترول في الدم. كما وتمتاز بانخفاض السعرات الحرارية، وغناها بالفولات والبوتاسيوم وهي عناصر تحمي القلب من الأمراض جنبًا إلى جنب مع الألياف الذائبة.

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة