ترجماتثقافة ومعرفةمجتمع

10 علامات تدل على أن شريكك صاحب شخصية نرجسية

انتبه إذا كانت موجودة لدى شريكك

ترجمة كيو بوست – 

أن تكون على علاقة بشخص نرجسي ليس تجربة ممتعة أبدًا؛ فتأثيرها السلبي سيطول جميع مجالات حياتك، بدءًا من قدرتك على التركيز، وصولًا إلى الصحة النفسية والجسدية. الجزء الأصعب هو معرفة ما إذا كان شريكك نرجسيًا بالفعل أم مجرد شخص ذي ثقة عالية بالنفس.

يستعرض هذا التقرير 10 صفات للشريك النرجسي، وفي حال انطبقت 5 أو أكثر منها على شريكك فيعني هذا احتمالية كبيرة أنك على علاقة مع شخص نرجسي أو مصاب بما يسمى اضطراب الشخصية النرجسية.

اقرأ أيضًا: الغرور حدّ العماء: هذه هي أسباب النرجسية وأنواعها

 

1- كل شيء يدور حوله

غالبًا ما يختطف النرجسيون أي حديث ويعيدون توجيهه لأنفسهم، إذ لديهم حاجة دائمة لتلقي الاهتمام من الآخرين، وإن لم يجرِ تلبية ذلك لهم، فقد يؤدي ذلك لحدوث مشكلة. أن تكون في علاقة مع نرجسي يعني أن على كل قرار، وفكرة، وهدف، واختيار أن يدور حوله.

 

2- ساحرون جدًا.. في البداية

في بداية هذه العلاقة، ستختبر كل المشاعر الإيجابية؛ إذ سيقدم لك الشريك الاهتمام الكامل، وستشعر بأنك الشخص الأكثر أهمية في الكوكب، لكن على العكس من ذلك، فالنرجسيون على درجة عالية من المهارة في توظيف السحر الذين يملكونه للحصول على ما يريدون.

 

3- الشخصية المنفصمة

لا يدوم السحر والجاذبية التي تختبرها في بداية العلاقة مع النرجسيين إلى الأبد، فقد يستغرق الأمر أيامًا أو أسابيع أو أشهرًا، وفي بعض الحالات قد يصل الأمر إلى سنة، ليتحول من الشخص الساحر الذي انجذبت إليه بشدة إلى آخر بالكاد تشعر بالراحة معه.

 

4- لا حدود لهم

يظهر الأشخاص الذين لديهم ميول نرجسية استهتارًا متعمدًا بمشاعر الآخرين، إذ يتعمدون عدم احترام حدود الآخرين، بما في ذلك كسر الوعود والالتزامات بشكل منتظم، أو اقتراض الأموال والأشياء وعدم إعادتها عن طريق القصد، بالإضافة إلى إظهار قليل من الندم، وإلقاء اللوم على الآخرين.

اقرأ أيضًا: الغطرسة الاجتماعية مفتاح للنجاح؟ علم النفس يجيب

 

5- تشعر بالانعزال

العزلة هي واحدة من أكثر الطرق التي يتبعها النرجسيون للسيطرة على العلاقة، كعزلك عن أصدقائك أو عائلتك، والسيطرة، ومراقبة مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك والمكالمات الهاتفية، وسحبك بعيدًا عن هواياتك، وفي بعض الأحيان عن عملك، في سبيل اعتمادك الكامل عليهم، عاطفيًا أو ماليًا.

 

6- تجاهل مشاعرك

أحد أهم أجزاء العلاقة هو القدرة على فهم طبيعة الشريك، والتعبير بحرية عن رغباتك ومشاعرك وتطلعاتك واحتياجاتك معه، ولكن بسبب حاجة شريكك النرجسي للاهتمام، سيتجاهل مشاعرك، ببساطة لأن ليس لديه القدرة على تحمل مشاعرك، لقلقه الشديد على نفسه. بالإضافة إلى ذلك، يُعرف النرجسيون بطرقهم المخادعة للغاية للتلاعب بمن حولهم، خصوصًا شريكهم، في سبيل الحصول على ما يريدون.

 

7- أوهام العظمة

يعتقد النرجسيون أو المصابون باضطراب الشخصية النرجسية أن عظمتهم هي السبب الرئيس في عدم قدرتهم على الحب، فهم لا ينظرون إلى الآخرين بعين المساواة، بل يعتقدون أنهم متفوقون في كل النواحي. كما يتهم النرجسيون الآخرين بالغيرة منهم، بما في ذلك شريكهم.

 

8- سريعو الغضب

لدى النرجسيون مشاكل في تنظيم عواطفهم وسلوكهم، بالإضافة للتعامل مع الانتقادات التي تشعرهم بالأذى. وقد يصبح النرجسيون غاضبين أو غير صبورين عندما لا يتلقون “المعاملة الخاصة”، التي يعتقدون أنهم يستحقونها.

اقرأ أيضًا: كيف يبدو اعتذار الشخص النرجسيّ؟

 

9- يتجنبون تحمل المسؤولية

يسارع النرجسيون إلى تحمل المسؤولية إذا كانت ناجمة عن إنجاز إيجابي، فالثناء يغذي غرور النرجسي، لكن هناك شيئًا واحدًا لن تسمعه أو تراه أبدًا، هو أن يتحمل نرجسي المسؤولية الكاملة في حال حدوث شيء خاطئ، إذ سيقوم بإلقاء اللوم على الآخرين وينكر مسؤوليته عن الحادثة.

 

10- لا منطقة رمادية لهم

يرى النرجسيون العالم بالأسود والأبيض، فليس هناك منطقة رمادية بالنسبة لهم؛ فهم إما فائزون أو خاسرون. وغالبًا ما يسعى هؤلاء إلى الفوز مهما كان الثمن، ويفعلون كل ما بوسعهم لعدم ظهورهم بالضعف، أو أن يلاحظ أحدهم عيبهم وهزيمتهم، حتى لو كان هذا يعني تدمير “الخصم” لفظيًا أو عاطفيًا، وبالطبع يشمل هذا الشريك أيضًا.

 

المصدر: Life Hack

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة