الواجهة الرئيسيةمقالاتيوميات أمريكيةيوميات كورونا

يوميات طالب عربي في أمريكا مع “كورونا” 26

توازن

كريم هاشم

12 أبريل 2020

شعرت اليوم بقدر من التوازن. حاولت منذ الصباح أن يمر اليوم بسلاسة؛ بحيث يكون أقرب إلى المعادلة الصفرية في نهايته، بمعنى أن تتوازن فيه الإثارة والملل، والسلبيات والإيجابيات، والإجهاد في مقابل الراحة، والعزلة في مقابل التفاعل الاجتماعي، والحياة الطبيعية مقابل الحياة الاستثنائية.. إلخ. كل ذلك من شأنه جعل المحصلة النهائية متعادلة، وتساوي صفراً.

اقرأ أيضًا: هل تسيطر الصين على منظمة الصحة العالمية؟

مشيت اليوم مرتين، صباحاً ومساءً، وكلتاهما كان لها هدفها؛ ففي الصباح ذهبت إلى جهاز الصراف الآلي للحصول على بعض النقود لأتمكن من دفع حصتي من وجبة طلبتها أنا وأصدقائي (سأتحدث عن ذلك لاحقاً). وفي الليل ذهبت إلى السوبر ماركت سريعاً لشراء احتياجات ضرورية. كذلك توزع وقتي بين عزلة تامة في غرفتي، ووقت قضيته مع بعض الأصدقاء.

أما عن التكليفات الدراسية، فقد مرَّ جزء منها بصعوبة، وكان عسيراً وضاغطاً، بينما أنهيت واجبات أخرى بسلاسة وهدوء، وشعرت بالإنتاجية نسبياً، لتَلِي ذلك دورة أخرى من الضغط، ثم الارتياح والهدوء.. وهكذا.

أقلقتني بشدة قراءة تقرير لصندوق النقد الدولي حول انكماش متوقع في الإنتاج العالمي؛ بسبب تداعيات “كورونا”، يمكن أن يراوح في حده الأدنى بين 6% و7% (أخذاً في الاعتبار أن النسبة الأعلى التي سجلت وقت الكساد العظيم كانت 1,8%)؛ لكني تنفست الصعداء عندما أدركت أن اقتراب الاقتصاد العالمي من هذا الهامش يعني سقوط النظام العالمي الحالي على الفور، ولن يكون لهذه الأرقام وقتها أي ثقل؛ حيث سيتوقف الإنتاج تماماً، وهذا سيناريو صعب الحدوث.

الحرم الجامعي فارغا (تصوير- كريم هاشم)

شعرت ببعض الكسل خلال اليوم؛ لكنني أديت بعض تمريناتي الرياضية ليلاً. وتناولت الطعام المعتاد بقدر من الروتين؛ لكنني طلبت أيضاً طعاماً من الخارج على سبيل التغيير، تمثل في بعض الفطائر المحشوة برقائق الشيكولاتة من محل معروف بجودته في مدينة شامبين، واستمتعت بها.

اقرأ أيضًا: وباء كورونا.. كيف استطاعت الصين إدارة الأزمة؟

شعرت بالاكتئاب واللا جدوى مثلما شعرت بالنشاط والتركيز، ومررت بحالة من التفكير الوجودي المعقد مقابل إحساس بسكينة لا تجعل للتفكير في “الهدف” و”الجدوى” أهمية تذكر.. بشكل عام لم يكن يوماً سيئاً.

لمطالعة النسخة الإنكليزية: اضغط هنا 

(To Read The English Version,Click Here )

لقراءة اليوميات السابقة يُرجى الضغط على هذا الرابط

اتبعنا على تويتر من هنا

 

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

كريم هاشم

طالب مصري بجامعة إلينوي

مقالات ذات صلة