شؤون خليجية

“هيومن رايتس”: يجب على قطر الرد على سؤالين بسيطين

ظروف العمالة الأجنبية في قطر

لم تحسم المنظمات الحقوقية على وجه الدقة كم عدد العمال الذين راحوا ضحية انتهاكات العمل في قطر على مدار السنوات الماضية، لكن هذه المنظمات تضع حكومة البلد الذي يستعد لتنظيم مونديال 2022 في دائرة الاتهام من جديد.

قال تقرير أصدرته منظمة “هيومن رايتس ووتش” حديثاً، إن السلطات القطرية تعرض 800 ألف من العاملين المغتربين للخطر بسبب عملهم في الطقس الحار والرطوبة الشديدة.

“يجب على (السلطات القطرية) الرد على سؤالين بسيطين، وهما: كم عدد العمال الذين توفوا منذ عام 2012 وما هي ظروف وفاتهم؟”، قال نيكولاس ماك جيهان الذي أعد التقرير للمنظمة الدولية، ومقرها نيويورك.

ودعا التقرير، قطر إلى “التحقيق في أسباب وفيات العمال والإعلان عن النتائج”.

وقالت سارة ليا ويتسن، مديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش: “من الضروري فرض قيود مناسبة على العمل في الهواء الطلق، والتحقيق ونشر المعلومات بانتظام حول وفيات العمال لحماية صحة وحياة عمال البناء في قطر”.

وبرز ملف العمال الوافدين إلى قطر قبل سنوات عندما كشفت منظمات حقوقية عن وفاة مئات العمال أثناء بناء ملاعب الكرة التي ستحتضن كأس العالم 2022.

وفي تقريرها الجديد، قالت هيومن رايتس ووتش إن قطر لم تعلن عن إحصائيات تتعلق بوفيات العمال منذ عام 2012، لافتة إلى أن السلطات الصحية أعلنت في عام 2012 عن وقوع 520 حالة وفاة لعمال من بنغلاديش والهند ونيبال من بينهم 385 عاملاً، الغريب أن 74 % منهم لقوا حتفهم لأسباب لم يتم تفسيرها أو التحقيق فيها.

ووتتفاوت الأرقام بخصوص العدد الحقيقي لسكان قطر، إذ تذكر بعض المصادر أن ما يقرب 2.1 مليون نسمة هو عدد سكان قطر من مختلف الجنسيات، ولا تزيد نسبة القطرين عن 10 %. فيما تفيد تقارير أخرى  أن سكان قطر يصل إلى 2.33 مليون شخص، نصفهم تقريباً عمالة وافدة.

حتى 2015، وصل عدد العمال المتوفين في منشآت كأس العالم إلى 1200 عامل، وفق تقرير صدر في حينه لصحيفة واشنطن بوست. لكن قبل ذلك كانت قد أثيرت قضية العمالة بظروف لا إنسانية، في تقارير نشرت أول مرة عام 2013، للإتحاد الدولي للنقابات.

يذكر أن قطر كانت قد أبلغت سفارات نيبال والهند باعتبارهما مصدر أكبر عدد من العمال الموجودين في قطر، عن وفاة أكثر من 1239 عاملاً في ثلاثة أعوام حتى نهاية 2013.

 

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة