الواجهة الرئيسيةاليوم الوطني السعوديثقافة ومعرفةحواراتشؤون عربية

هناء العمير لـ”كيوبوست”: السينما السعودية تثير فضول العالم

تحدثت رئيسة جمعية السينما السعودية عن الاهتمام بصناعة السينما في المملكة والنشاط المتزايد للسينمائيين السعوديين خلال السنوات الأخيرة

كيوبوست – أحمد عدلي:

أكدت رئيسة جمعية السينما السعودية المخرجة هناء العمير أن السينما السعودية تثير فضول العالم، حيث يوجد شغف بمعرفة قصص السعوديين والمجتمع السعودي، مشيرة إلى أن السينما السعودية تلقى قبول ممتاز بشكل عام في الفعاليات السينمائية الدولية  ، وذلك بالرغم من وجود قصور في مسألة التسويق الخارجي للمهرجانات ، باعتبار أن السينما السعودية لا تزال وليدة وهو الأمر الذي يجري تدراكه الآن بشكل واضح.

وقالت العمير التي تترأس منذ أسابيع فقط أول جمعية أهلية سعودية معنية بشؤون السينما في مقابلة خاصة مع “كيوبوست”: أن الجمهور السعودي شغوف بالسينما ولديه اهتمام كبير بها ، مشيدة بوجود قدرات سعودية متميزة في مختلف المجالات قادرة على التعامل مع اللحظة الاستثنائية التي يعيشها الفن السعودي.

وأشارت إلى أن المرأة السعودية حاضرة من بدايات السينما في المملكة بدليل وجود هيفاء المنصور وكثير من الأسماء الأخري الواعدة في التمثيل ، لافتة إلى أن هناك مجالات آخرى حاليا تتواجد فيها الإناث بشكل أكبر وهي كتابة السيناريو التي باتت تضم عدد كبير من الكاتبات الناشئات.

اقرأ أيضًا: فهد الأسطا لـ”كيوبوست”: المجتمع السعودي يعيش مرحلة تغيُّر جذري.. والانفتاح لصالح صناعة السينما

وأوضحت هناء العمير أن هناك بعض الكوادر الفنية التي يوجد بها نقص ليس فقط بين الإناث ولكن أيضاً عند الذكور نتيجة نقص الكوادر الفنية بشكل عام، مؤكدة على أنه في الوقت الحالي لم يعد هناك ما يمنع الفتيات من اقتحام الاقسام المتنوعة لصناعة السينما بعدما أصبحت كافة الفرص متاحة المرأة السعودية.

يأمل صناع السينما السعودية بتحقيق خطواتٍ سريعة- وكالات

شغف نسائي

وأشارت العمير إلى أن عدد الممثلات من الفتيات والنساء في ازدياد بعدما أصبح المجتمع أكثر تقبلاً بكثير لعملهم رغم وجود بعض التحفظات عند بعض الفئات مشيرة إلى أن هناك صعوبة في وجود ممثلات من الفئة العمرية الأكبر التي يمكنها القيام بدور الأم.

وتطرقت هناء العمير إلى جمعية السينما السعودية التي جمع أعضاءها المؤسسين اهتمامهم بالسينما وطموحهم في تكوين الجمعية لتكون رافد جديد في المجتمع، مشيرة إلى أنه كلما زادت الكيانات المعنية بالشؤون السينمائية كانت النتيجة أفضل لاسيما وأن قطاع السينما في السعودية لا يزال في طور التأسيس، وهناك رغبة منهم في سد الفراغ الموجود من حيث اقامة فعاليات دائمة أو حتى بعروض الأفلام غير التجارية ونشر الثقافة السينمائية لدى عامة الجمهور مع تنظيم عروض سعودية في الخارج أو الداخل.

اقرأ أيضًا: ما سبب انقطاع السينما السعودية في فترة الثمانينيات؟

وأضافت أن ملف التمويل من أول الملفات التي يتم العمل عليها سواء عبر البحث عن دعم من صناديق الاستثمار أو من وزارة الموارد البشرية ودعم الجمعيات الاهلية وهو ما يجري العمل عليه ، لافتة إلى أنهم يعملون على بحث الأمر في الوقت الحالي في ظل وجود طموح لتنظيم العديد من الفعاليات ما بين مهرجانات وندوات.

حققت إيرادات الأفلام في السعودية طفرةً في الشهور الماضية- رويترز

وأكدت هناء العمير أن هناك تواصل بين الجمعية ومختلف الهيئات المعنية من هيئة الافلام ومهرجان البحر الأحمر وغيرها لكون المجتمع السينمائي مجتمع صغير نسبياً، ومن ثم هناك سبل للتعاون مع مختلف الجهات لافتة إلى أنهم يسعوا لخلق علاقات دولية مع الجهات الفنية في مختلف أنحاء العالم.

وتطرقت رئيس جمعية السينما السعودية في ختام حديثها إلى صناعة الافلام السعودية مشيدة بقرار رفع الضريبة عن الافلام السعودية الأمر الذي سيكون محفزا للمستثمرين للدخول في مجال صناعة السينما.

اتبعنا على تويتر من هنا

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

كيو بوست

صحفي، عضو نقابة الصحفيين المصريين، ومعد تليفزيوني. خريج كلية الإعلام جامعة القاهرة، حاصل على دبلوم في الدراسات الإسرائيلية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، ودبلوم في الدراسات الإفريقية من كلية الدراسات الإفريقية العليا. وباحث ماجستير في العلاقات الدولية. عمل في العديد من المواقع والصحف العربية؛ منها: (المصري اليوم)، (الشروق)، (إيلاف)، بالإضافة إلى قنوات تليفزيونية منها mbc، وcbc.

مقالات ذات صلة