الواجهة الرئيسيةشؤون عربية

هل نقل “حزب الله” نترات الأمونيوم إلى أوروبا؟

واشنطن اتهمت الحزب اللبناني صراحة بنقل وتخزين مادة نترات الأمونيوم الخطيرة في عدة دول أوروبية.. ما يضاعف شبهات تورطه في انفجار مرفأ بيروت

كيوبوست

بعد نحو شهر على انفجار أكثر من 2750 طناً من نترات الأمونيوم في مرفأ بيروت، وما خلفه من تدمير ضخم في العاصمة اللبنانية، وجَّهت الولايات المتحدة اتهاماتٍ مباشرة إلى “حزب الله” بالمسؤولية عن إقامة عدة مخابئ لنترات الأمونيوم داخل عدد من الدول الأوروبية؛ في خطوة تزيد من الشكوك حول تخزين الحزب للنترات في المرفأ قبل الانفجار، من أجل استخدامها في نشاطه العسكري، وتشير إلى احتمالات تورطه في انفجار مرفأ العاصمة.

الدمار الذي خلفه انفجار مرفأ بيروت – “رويترز”

استخدام غير مشروع

جاسم محمد

يستخدم “حزب الله” نترات الأمونيوم بصورة غير مشروعة، حسب جاسم محمد؛ مدير المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب في ألمانيا، والذي يؤكد، لـ”كيوبوست”، وجود ضغوط في الفترة الحالية من جانب البرلمان الألماني؛ لكشف نتائج التحقيقات، التي توصلت إليها الاستخبارات الألمانية بالتنسيق مع الاستخبارات الإسرائيلية، حول وجود كميات كبيرة مخزنة لصالح الحزب في جنوب ألمانيا.

وكانت السلطات الألمانية قد كشفت، قبل شهر من الآن، عن أن الحزب قام بتخزين كميات من نترات الأمونيوم على الأراضي اللبنانية، وأن هذه الكمية تم إخراجها عام 2016، حسب الاستخبارات الداخلية الألمانية، في وقتٍ حظرت فيه السلطات الألمانية نشاط الحزب بشقَّيه السياسي والعسكري، في أبريل الماضي.

اقرأ أيضًا: خسارة ثقيلة بعد الحظر.. ما أهمية ألمانيا بالنسبة إلى “حزب الله”؟

يقول جاسم محمد: إن هناك مطالبات بالكشف عن تفاصيل التحقيقات التي يتم إجراؤها حول الكمية المضبوطة في ألمانيا؛ لكن حتى الآن لا توجد أي تفاصيل عنها بشكل دقيق. وبالنظر إلى طبيعة القضايا المماثلة، فإنه يتوقع أن تخرج تسريبات من الاستخبارات الألمانية للصحافة قبل أن يجري عرض النتائج على البرلمان؛ لا سيما أن هناك مطالبات سواء من بعض الولايات أو حتى الأحزاب، لكشف التفاصيل الكاملة.

وأضاف محمد أن هذه الكمية ربما جرى الحصول عليها ضمن صفقة لغسيل الأموال مع رجال أعمال في ألمانيا، مشيراً إلى أن الحزب له أنشطة في عدة دول أوروبية؛ منها قبرص وإيطاليا واليونان، وهذه الدول قد يكون بها بالفعل نشاط في مثل هذه المجالات؛ خصوصاً أن نترات الأمونيوم ليست ممنوعة، ولكن المشكلة دائماً في الكميات الكبيرة التي يتم تخزينها؛ وهو أمر لا يتوافق مع معايير الأمن والسلامة الأوروبية.

اقرأ أيضًا: يد “حزب الله” الثقيلة تعزل لبنان عن العالم

اتهامات أمريكية

واتهم منسق شؤون مكافحة الإرهاب في وزارة الخارجية الأمريكية؛ نيثن سيلز، الحزب بإقامة مخابئ لتخزين نترات الأمونيوم في أوروبا، عبر نقل حقائب إسعافات أولية تحتوي جيوبها التبريدية على هذه المادة، مشيراً إلى أن بعض هذه المواد قد تم إتلافه.

نترات الامونيوم
علي الامين

ويبدو أن الولايات المتحدة تضغط في الوقت الحالي بقوة على “حزب الله”، حسب الكاتب والمحلل السياسي علي الأمين، الذي يؤكد، لـ”كيوبوست”، أن الفترة الحالية تشهد كشف العديد من المعلومات؛ بعضها دقيق ربما والآخر غير دقيق، لافتاً إلى أن المواقف الأمريكية المتصاعدة للضغط على “حزب الله” عكست بشكل واضح سعي واشنطن لفرض مزيدٍ من الإجراءات العقابية.

وكانت الولايات المتحدة قد فرضت عقوبات على وزيرَين سابقَين في لبنان؛ هما وزير المالية السابق علي حسن خليل، ووزير النقل السابق يوسف فنيانوس، على خلفية تعاونهما مع “حزب الله” وتسهيل تمويل الإرهاب.

يقول الأمين: إن الولايات المتحدة تمارس أقصى درجات الضغط على إيران وحلفائها؛ في مقدمتهم “حزب الله”، وهي ضغوط مرتبطة بشكل مباشر بالمصالح الأمريكية، حتى إن جاء بعضها متعارضاً مع المبادرة الفرنسية التي أطلقها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مشدداً على استمرار واشنطن في المسار العقابي لمسؤولي الحزب؛ لتقويض نفوذه، سواء أكان إقليمياً أم في الداخل اللبناني.

اقرأ أيضاً: تداعيات سيطرة “حزب الله” على الحكومة اللبنانية

وختم الأمين حديثه بالتأكيد أن نتائج الضغط الأمريكي على الحزب قد تدفع نحو مواجهة خاصة مع إسرائيل؛ لا سيما أن كل طرف يحاول إثبات قوته، وهو أمر لم تعد الحرب خياراً مستبعداً منه، لافتاً إلى أن هناك ترقباً لقائمة عقوبات أمريكية جديدة ستنال من شخصيات أخرى داخل الحزب؛ في محاولة أمريكية مستمرة لتقويض نشاطه.

اتبعنا على تويتر من هنا

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

كيو بوست

صحفي، عضو نقابة الصحفيين المصريين، ومعد تليفزيوني. خريج كلية الإعلام جامعة القاهرة، حاصل على دبلوم في الدراسات الإسرائيلية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، ودبلوم في الدراسات الإفريقية من كلية الدراسات الإفريقية العليا. وباحث ماجستير في العلاقات الدولية. عمل في العديد من المواقع والصحف العربية؛ منها: (المصري اليوم)، (الشروق)، (إيلاف)، بالإضافة إلى قنوات تليفزيونية منها mbc، وcbc.

مقالات ذات صلة