شؤون خليجية

هل تنهار مملكة ناصر الخليفي وقنوات BEIN في تحقيقات الفساد السويسرية؟

القضاء السويسري يبدأ التحقيقات

متابعة – كيو بوست

اصطدم ناصر الخليفي رئيس نادي باريس سان جيرمان ورئيس مجلس إدارة مجموعة “بي إن” الإعلامية باتهامات من العيار الثقيل، كشف عنها رسمياً في بيان المدعي العام السويسري مساء الخميس (12 أكتوبر/ تشرين الأول 2017)، وذلك في إطار التحقيقات الجارية مع الأمين العام السابق للفيفا جيروم فالك.

وتتعلق هذه الاتهامات بتقديم رشاوى لجيروم فالك مقابل حصول مجموعة “بي إن” الإعلامية المملوكة من جهات قطرية، وعلى رأس إداراتها الخليفي على “امتيازات” بخصوص الحقوق الإعلامية لكأس العالم 2026 و2030.

وجاء في بيان مكتب المدعي العام السويسري: “يشتبه في أن جيروم فالك قبِل امتيازاتٍ ليست من حقه من رجل أعمال في قطاع حقوق البث الرياضي فيما له صلة بمنح الحقوق الإعلامية لبطولة كأس العالم أعوام 2018 و2022 و2026 و2030 لدول بعينها”.

وتحتكر قنوان “بي إن سبورتس” القطرية منذ نشأتها، حقوق بث كبرى البطولات العالمية خاصة الدوريات الأوروبية وكأس العالم، وتلزم مشتركيها على دفع مبالغ مالية لقاء الحصول على باقات محددة زمنياً لحضور مباريات كرة القدم.

وذكرت تقارير إعلامية أن “الامتيازات” التي حصلت عليها مجموعة بي إن تضم 24 دولة في شمال إفريقيا والشرق الأوسط ومنطقة الخليج العربي. في حين سارعت مجموعة “بي إن” الإعلامية إلى نفي جميع تلك الاتهامات، مبدية تعاونها الكامل مع السلطات المعنية وعن ثقتها بنتائج التحقيقات.

وأشار مكتب المدعي العام السويسري إلى أن التحقيقات بهذا الشأن بدأت في شهر مارس/آذار الماضي، وأن «فالكه» و«الخليفي»، إضافة لرجل أعمال لم يذكر اسمه ويعمل في قطاع حقوق البث الرياضي يواجهون اتهامات بارتكاب جرائم الرشوة والاحتيال وسوء الإدارة والتزوير.

وفي ضوء التحقيقات الجارية، قال البيان القضائي للمدعي العام السويسري، إنه بالتعاون مع السلطات المختصة في “فرنسا، اليونان، إيطاليا وإسبانيا، تم تنفيذ عمليات تفتيش لمكاتب شبكة بي إن سبورتس في آن واحد وفي أماكن مختلفة”.

وفي حال رفع دعوى قضائية ضد الخليفي فهذا سيشكل ضربة قوية له شخصياً ولنادي باريس سان جيرمان الذي يرأسه حيث أنفق الخليفي ما يزيد عن مليار يورو منذ توليه رئاسة النادي عام 2012 لجلب نجوم كبار ليضع النادي في مصاف الأندية الأوروبية الكبرى، كان آخرهم النجمين البرازيلي نيمار ب222 مليون يورو والفرنسي كليان مبابي باستعارته من موناكو مع أحقية الشراء ب180 مليون العام القادم.

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة