ترجماتمجتمع

هل تعبت من سلوك طفلك؟ 4 أشياء يجب على الآباء معرفتها

هذه الطرق ستساعدك في التعامل مع أطفالك

ترجمة كيو بوست – 

أن تكون والدًا ليس بالأمر السهل، والوصول إلى الكمال في ذلك هو هدف غير واقعي، لذلك، من المهم أن تعلم أنك لست وحدك، فبحسب استطلاع رأي أجراه المستشفى الوطني الملكي في أستراليا، ضم 2000 أسرة أسترالية، تبين أن ربع الآباء يصابون بالإجهاد بسبب سلوك أطفالهم.

فيما يلي 4 أشياء يجب على الوالدين معرفتها حول سلوك أطفالهم: 

اقرأ أيضًا: 7 مهارات تعلّم أطفالك المسؤولية

 

1- الأبوة والأمومة مجهدة

وجد الاستطلاع أن واحدًا من كل 4 آباء (أي بنسبة 27%) يشعرون بالتوتر بسبب سلوك أطفالهم كل يوم، وأن 69% منهم يشعرون بالتوتر مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، وحوالي نصف الآباء (45%) قالوا إنهم قضوا الكثير من الوقت في التفكير حول كيفية تصحيح سلوك أطفالهم، بينما ذكر 32% منهم أنهم غالبًا ما يشعرون بالإرهاق.

يعاني جميع الآباء والأمهات من الإجهاد وهم يحاولون مواجهة التحديات التي تعترضهم أثناء رعاية أطفالهم، إلا أن المستويات العالية من الإجهاد لديهم من الممكن أن تجعل مشكلة سلوك الأطفال أسوأ، لذلك، هناك العديد من مواقع الويب التي يمكنك الاطلاع عليها على الشبكة العنكبوتية، بإمكانها المساعدة في مواجهة التحديات اليومية.

وأعرب 45% من الآباء أنهم لا يعرفون كيف بإمكانهم طلب المساعدة في إدارة سلوك أطفالهم، لذلك بإمكانكم طلب المشورة من المتخصصين، أو العاملين في المجال الصحي للأطفال.

 

2- تصرف طفلك قد يكون طبيعيًا في سنه

يتصرف الأطفال بطرق مختلفة بحسب سنهم، ومزاجهم، ومرحلة تطورهم، والحالة التي يكونون فيها. مع ذلك، يعتقد ثلث الأهالي أن الأطفال يجب أن يقدموا أفضل سلوك لهم، هذا ما يوحي بوجود توقعات غير صحيحة حول قدرة الطفل على التصرف بطريقة معينة.

من الطبيعي جدًا أن يجد الطفل صعوبة في تنظيم عواطفه، وأن يواجه نوبات غضب ردًا على بعض المواقف، كتناول الطعام، أو مقاومة وقت النوم؛ فهذه إحدى مراحل النمو الطبيعية، التي يسعى فيها الطفل إلى الشعور ببعض الاستقلالية. يجدر بالذكر، أن البالغين لا يمكن توقع أن يكون سلوكهم جيدًا طوال الوقت، لذلك، لا تتوقع من طفلك ذلك.

 

3- المديح له تأثير أكبر من العقاب

معظم الآباء يستخدمون إستراتيجيات إيجابية لتعزيز سلوك أطفالهم، كالثناء والمكافآت، والتشجيع، مما يساعد الأطفال في الشعور بالرضا عن أنفسهم، ويعزز احترامهم لذاتهم ويزيد من ثقتهم.

وينصح بالابتعاد عن العقاب البدني كالضرب أو الصفع أو السحب، لما له من أضرار على صحة الطفل البدنية والنفسية. وأشارت الأبحاث إلى أن الأطفال الذين يعانون من هذا العقاب، هم أكثر عرضة لتطوير سلوك عدواني، كما أن هذا النوع يكون أقل فعالية لتشجيع السلوك المرغوب فيه، لأنه يركز على ما لا يجب فعله، بدلًا من تعزيز السلوك المطلوب.

اقرأ أيضًا: 7 أمور فعالة تشجع أطفالكم على العودة إلى المدارس

 

4- الكثير من الآباء يفقدون أعصابهم

ما يقرب من نصف الآباء أفصحوا في الاستطلاع أنهم غير صبورين كثيرًا، وواحد من كل ثلاثة قال إنه غالبًا ما يفقد أعصابه على أطفاله، ويشعر بالذنب في وقت لاحق.

في حال تعرضك لذلك، خذ نفسًا لدقيقة، وتراجع، قد يكون من المفيد أن تمشي بعيدًا إن أمكن، ثم حاول رؤية الأشياء من وجهة نظر طفلك، وتذكر أنه لا يملك القدرة على التفكير المنطقي كما البالغين. لا بد أن تتأسف لطفلك إذا فقدت رباطة جأشك، لأن ذلك سيساعده على فهم ما حدث، وعلى تطوير سلوك جيد ومحترم.

 

المصدر: The Conversation

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة