صحةمجتمع

هل تعاني من تساقط الشعر؟ إليك هذه الحلول

أبحاث جديدة ستفيدك!

كيو بوست – 

عبر السنوات القليلة الماضية، تصاعد عدد الدراسات والأبحاث التي تهدف إلى إيجاد حل جذري لمشكلة تساقط الشعر. وكان آخر تلك المحاولات تطوير مجموعة من الباحثين في الجامعة الوطنية اليابانية علاجًا سريعًا لتساقط الشعر، الذي قد يشكل ثورة كبيرة في عالم زراعة الشعر.

وتقوم التقنية اليابانية الجديدة على استخدام نوعين من الخلايا لزرع بذور لبصيلات الشعر. ونجح الفريق الجامعي في استنبات 5 آلاف من هذه البذور خلال بضعة أيام فقط، بعد إجراء التجارب الأولى على الحيوانات، فيما يتوقع أن تصبح متوفرة في الأسواق خلال 10 سنوات بحسب الباحثون.

وبحسب تقرير صادر عن الجمعية الأمريكية لفقدان الشعر، تبين أن 2 من كل 3 رجال يبدأ تساقط الشعر لديهم قبل بلوغ سن الـ35. ووفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، فإن معظم الأشخاص يفقدون من 50-100 شعرة في اليوم كمعدل طبيعي. ولكن ما هي الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر بمعدل أعلى من ذلك؟

تتنوع المسببات ما بين مرضية، وعادات خاطئة في العناية بالشعر، فبحسب تقرير لمجلة “إن ستايل” الألمانية نشر في أغسطس الماضي، كانت المسببات:

1- الأسباب المرضية: كنقصان فيتامين  (b12) والحديد في الجسم، أو مشاكل في الغدة الدرقية.
ومن الأسباب الصحية الأخرى فقر الدم، وأمراض المناعة الذاتية، والأمراض الجلدية كالصدفية والتهاب الجلد. كما أن الضغط الشديد، أو الصدمات الجسدية كالتعرض لعملية جراحية، أو حدوث انخفاض حاد في الوزن في فترة قصيرة من الزمن يؤدي إلى تساقط الشعر.

2- العادات السيئة: كالتدخين الذي يحدث خللًا في توازن الهرمونات، وكعادات التصفيف الخاطئ للشعر التي قد تؤدي إلى انهاكه، وتكون سببًا في تساقطه. إن الاستخدام المتكرر لمصفف الشعر أو مكواة التجعيد يسبب تساقط الشعر، ولهذا ينصح بعدم استخدامها أكثر من مرة واحدة أسبوعيًا. كما وتنصح المجلة، باستخدام مناشف للشعر ذات ألياف دقيقة، لأن تنشيفه بقوة يؤدي إلى تساقطه.

3- أسباب نفسية: التوتر النفسي الذي يرافقه صعوبة النوم، قد يسبب الاجهاد، وبالتالي تساقط الشعر.

4- الوراثة: يعاني أغلب الناس من تساقط الشعر بسبب عوامل وراثية، إلا أن الرجال يعانون منه بشكل أسرع وأكثر حدة.

 

نصائح للحد من هذا التساقط

نشر موقع “prevention” في تقرير له العديد من الخطوات التي يمكن اتباعها للحد من تساقط الشعر وهي:

1- الوجبات الغذائية
التركيز على تناول عناصر الحديد، والبروتين، والزنك، وفيتامين (b12)، المتواجدة في اللحوم، والمكسرات، والفول، والأسماك.

2- تدليك فروة الرأس
يعمل تدليك فروة الرأس خلال الاستحمام على زيادة تدفق الدم إلى جذور الشعر.

3- التقليل من استخدام مصففات الشعر
استخدام أدوات تصفيف الشعر بكثرة يؤدي إلى إضعاف الشعر وفقدانه، لذلك ينصح بالتقليل من استخدامه لتفادي ذلك.

4- العلاج بالليزر: يعمل الليزر على التقليل من الالتهابات التي تعيق نمو الشعر، وأثبتت دراسات سابقة أن العلاج بالليزر بإمكانه زيادة كثافة الشعر بعد 26 أسبوع، من خلال أجهزة الليزر المنزلية أو الجلسات الخارجية.

5- الابتعاد عن التوتر:
لما للتوتر والحالة النفسية السيئة من تأثير سلبي، ينبغي محاولة الابتعاد عن التوتر قدر الإمكان، من خلال ممارسة تمارين الاسترخاء أو استشارة طبيب نفسي.

6- استخدام أدوية لتساقط الشعر: كبعض أنواع البلسم أو الشامبو أو الفيتامينات التي تساعد على نمو الشعر.

7- المينزو ثيرابي: وهو عبارة عن حقن بعض المواد في فروة الرأس لفترة طويلة بإشراف طبي. وتعتبر هذه الطريقة فعالة جدًا للتخلص من مشكلة تساقط الشعر.

وأنت، هل تعاني من تساقط الشعر؟ شاركنا الإجابة عبر التعليقات.

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة