ثقافة ومعرفةمجتمعملفات مميزة

هل تحلم بدراسة الصحافة والإعلام؟ كيو بوست صممت دليلًا من أجلك

أشهر المواقع والوظائف المتعلقة بالمجال

خاص كيو بوست –

يعشق كثير من الشباب العربي عالم الصحافة والإعلام، ويتطلع هؤلاء إلى ولوج عالم السلطة الرابعة، لكن كثيرًا من العوامل قد تحول دون ذلك، مثل غلاء تكلفة المعاهد المتخصصة، أو الحاجة إلى معدل معين في الثانوية العامة (الباكالوريا) من أجل دراسة هذا التخصص في الجامعات.

في الواقع، بعض تلك العوامل ليست مشاكل حقيقية؛ إذ لا تشترط -عادة- وسائل الإعلام العربية ولا الغربية الحصول على شهادات في تخصص معين لمزاولة تلك المهنة، فكم من صحفي مشهور لم يدرس قط تخصص الإعلام!

وبالتالي، من أجل الإبداع في عالم الصحافة والإعلام، ما عليك إلا إتقان أمور بسيطة مرتبطة بتقنيات الكتابة الصحفية، وأخرى متعلقة بالأجناس الصحفية، وسيكون جميلًا لو اطلعت على أخلاقيات المهنة. سيوفر لك هذا التقرير/الدليل أهم الدورات والورشات والتدريبات والفرص المهنية التي تقدمها مؤسسات ومنصات إعلامية بشكل مجاني، يمكنك الاستفادة منها وأنت في منزلك.

 

مداخل أكاديمية في الصحافة والإعلام

شبكة الصحفيين الدوليين

أهم شبكة صحفية لكل فاعل إعلامي أو مهتم بالمجال، محترفًا كان أو هاويًا. توفر الشبكة محتواها المتفرد، باللغة العربية والإنجليزية، إضافة على 4 لغات حية، بهدف الدفع إلى الأمام بأداء الصحفيين، وتدريبهم باستخدام أدوات عصرية في الصحافة التقليدية والرقمية، التي أصبح دورها يتعاظم أمام الصحافة الورقية، بل ويهدد وجودها. تتيح الشبكة محتواها عبر وسائط حديثة ومبتكرة مثل الفيديوهات والصور التفاعلية والتطبيقات المبتكرة.

 

موقع تكوين

يهتم هذا الموقع بالكتابة الإبداعية، ولا يتخصص في الصحافة بذاتها؛ لكنه مهم جدًا لتطوير أسلوبنا وتسخيره في المجال الصحفي، فالمعلومات باتت تحاصرنا من كل صوب وحدب، لكن صياغتها بأسلوب يشد المتلقي لهذا العمل دون غيره في زمن تناسلت فيه المواقع، وكثرت فيه المنصات، أصبح هو التحدي الأول بالنسبة للصحفي المهني.

وتتكون فهرسة هذا الموقع من 6 أبواب تحت عناوين كالتالي: عن الكتابة – لماذا تكتب؟ كيف تكتب؟ ونصائح الكتابة، وطقوس الكتابة، وتمارين كتابية. إضافة إلى فهرس لألمع الكتاب العرب والغربيين، وفهرس المترجمين الذين يختارون مواضيعهم بعناية فائقة بهدف تعريبها، وهذه الفهارس تضم عشرات المقالات والمواد الجديرة بالاطلاع.

 

معاهد وأكاديميات للتدريب على يد خبراء

 معهد BBC الصحفي

بحكم التجربة الإعلامية الطويلة لمؤسسة “بي بي سي”، استطاع معهدها تخريج صحفيين لامعين عبر دوراته التدريبية المتعددة، كما يوفر تقارير ومعلومات متنوعة في القطاع السمعي البصري، ويعد من بين المعاهد العربية القليلة التي تهتم باحترام قواعد اللغة العربية، مع توفير دروس لجميع المستويات في اللغة الإنجليزية.

ويحرص المعهد على تطوير اللغة الصحفية والرقي بها، إضافة إلى أنه يصدر بين الفترة والأخرى أوراقًا بحثية في أخلاقيات المهنة، وأخرى متعلقة بالأجناس الصحفية، وتقنيات كتابتها للصحف والمجلات والراديو والتلفاز، وكيفية تسخير الإنترنت والهاتف المحمول في البث الحي والبحث السريع.

 

أكاديمية الصحافة الرقمية

تحوي المنصة على 47 درسًا، على شكل دورات منهجية محكمة وتقنية حديثة وطرق آمنة، تحت 6 عناوين صحفية كبرى هي على التوالي: صحافة البيانات، الاستقصاء الصحفي، القصص التفاعلية، التحقق من المعلومات، البيانات المرئية، الحماية الرقمية.

تواكب الأكاديمية المستجدات التكنولوجية في علاقتها بـ”الصحافة الرقمية”؛ وما تفرضه من تحولات في شكل كتابتها وقصها، وخصوصية حاملها، وإخراجها، وطبيعة متلقيها، وهي أمور كلها لا عهد للصحافة التقليدية بها، يوفرها خبراء من جنسيات مختلفة على الموقع الإلكتروني للأكاديمية، حتى يتمكن الصحفيون من المواكبة الضرورية، ويضمنون تعليمًا مستمرًا رزينًا.

 

أكاديمية دويتش فيلله

تقدم أكاديمية “دويتش فيلله” الألمانية في برلين محتوى تدريبيًا متكاملًا، كما توفر ورشات ودورات، وفرصًا مهنية، ودروسًا تعليمية في وسائل الإعلام التقليدية والحديثة في العواصم العربية، بتنسيق مع معاهد خاصة أو عمومية، أو بعض الجامعات التي انفتحت مدرجاتها على علوم الإعلام والاتصال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 

دليلك للصحافة الاستقصائية

شبكة أريج

اسمها “إعلاميون من أجل صحافة استقصائية في الوطن العربي”، وتختصر في كلمة “أريج”. تكتسي الشبكة أهمية خاصة في العالم العربي، لأنها متخصصة في الصحافة الاستقصائية العربية. ورغم المصاعب والمشاكل التي تعترض هذا النوع من التحقيقات في المنطقة المليئة بالخطوط الحمراء –دون أن ننفي وجود هامش ديمقراطي في بعض البلدان العربية- استطاعت “أريج” التطرق لمواضيع حساسة، وتوصلت إلى حقائق مهمة للغاية، نورت بها الرأي العام العربي، خصوصًا في الأردن والخليج والمغرب وفلسطين.

كما تقدم الشبكة دورات وورشات ومنحًا تدريبية مجانية في الصحافة الاستقصائية، مكتوبة كانت أو مصورة أو إذاعية، أو عبر الصحافة الإلكترونية. وتستعد المؤسسة لتمويل أي مشروع تحقيق استقصائي من البداية حتى النهاية، شرط أن يستطيع صاحبه الدفاع عن أهميته وجديته.

 

الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية

منظمة أمريكية دولية تعنى بالصحافة الاستقصائية أيضًا. نجد في موقعها الإلكتروني أفكارًا ومعلومات ومعطيات دولية -عكس “أريج” التي تغطي المجال العربي فقط- لن تجدها في غيرها باللغة العربية والإنجليزية، ليصبح المشتغل على هذا النوع من التحقيقات قادرًا على الإجابة بنوع من التدقيق أسئلة التحقيق، ويتجاوز المصادر المتاحة في وجه كل الصحفيين، إلى أخرى أكثر أهمية، يحقق بها سبقًا صحفيًا، لأنه سيكون قد وضع يده على معلومات وحقائق وأسرار، لم تطلع عليها تقارير سابقة، يمكنها أن تكون قد تناولت الموضوع نفسه، وهذه مهمة الصحفي الاستقصائي.

 

فرص حقيقة للحصول على وظيفة

مدونة أنا حـــرة: توفر أخبار الفرص الموجهة للصحفيين والعاملين في منظمات المجتمع المدني، كما تنشر أخبارًا لشباب الجامعات والراغبين في ممارسة أنشطة تطوعية، وكذلك الفنانين المستقلين ومحبي الكتابة الإبداعية. كما تقدم أخبار مختلف التظاهرات الثقافية، من معارض ورحلات أو مؤتمرات صحفية وحفلات توقيع وندوات وحلقات نقاشية ومناظرات وعروض سينمائية ومسرحية.

ذو رايت لايف: تعتبر مدونة صحفية رائدة بالنسبة للمدونين، يقصدها يوميًا الكثير من الزوار الباحثين عن فرص مهنية للحصول على دخل إضافي. توفر المدونة مساعدات للمبتدئين في الكتابة، وتخصهم بنصائح قيمة لضمان بداية سليمة وواعدة، بشكل عصري ومرن وفعال ومتجدد.

يمكن القول إن المدونة بمثابة كتاب مفتوح مليء بعدد هائل من المقالات، التي تغطي مختلف جوانب حياة الكتاب والمدونين، وتفتح الطريق أمام الراغبين في دخول عالم التدوين الحر والربح، من خلال الاستفادة من تجارب الآخرين.

وظائف صحفية: هي صفحة مستقلة على فيسبوك، مخصصة لمساعدة الشباب الصحفيين في معرفة الفرص المتاحة في سوق العمل الصحفي والإعلامي بمصر والوطن العربي، يرجع لها الفضل في ولوج كثير من الشباب إلى سوق الشغل.

موقع فرصـــــة: فضاء إلكتروني للمنح الدراسية وفرص التدريب العملي وبناء القدرات والتشبيك بين الشباب في الوطن العربي. تكمن رسالته في توفير بيئة مفتوحة للجميع عبر إتاحة الفرص مباشرة، من مصادرها الأصلية، ومشاركتها بطريقة ميسرة. ولتحقيق استفادة قصوى من خدمات الموقع قم بتسجيل عضويتك، حتى تكون على اطلاع دائم.

موقع مرجع: في وقت قياسي، أصبح هذا الموقع قبلة للكثير من الشباب العربي الراغب بالحصول على بكالوريوس أو إجازة في الصحافة والإعلام أو التخصصات الأخرى. خدماته المميزة متاحة باللغة العربية والإنجليزية، وأقسامه هي: فرص ومنح دراسية، استشارات المنح، مقالات مرجع، إضافة إلى قسم مخصص للبحث المتقدم بحسب الجنسية، ونوع الفرصة التي يبحث عنها الزائر بيسر وسهولة.   

في الخاتمة، لا بد من الإشارة إلى أن التدريب الصحفي يبقى حاسمًا في صناعة الصحفي الناجح، أما الشق النظري -على أهميته القصوى- فيبقى قاصرًا وخادعًا، وعليه فلا بد من التمرن على الكتابة في وسائل التواصل الاجتماعي أو عبر مقالات الرأي التي يمكن أن تنشر أو تبث أو تذاع في وسائل الإعلام المختلفة.

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة