ثقافة ومعرفةشؤون عربية

هذه الدول الأعلى بطالة في الوطن العربي.. ماذا عن بلدك؟

تصدرت الضفة الغربية وقطاع غزة في فلسطين المرتبة الأولى بين المناطق الأعلى بطالةً في الوطن العربي، إذ بلغت نسبة البطالة فيها 25% من إجمالي القوى العاملة.

وفي أحدث الارقام، حازت جزر القمر على النسبة الثانية في أعلى الدول العربية بطالةً بنسبة 20%، نظراً لقلة الاستثمارات العربية فيها، ومن المتوقع أن ترتفع نسبة البطالة أكثر في الأعوام القادمة بعد القرار الذي أصدرته الحكومة القمرية في حزيران 2017، والذي يقضي بقطع علاقاتها مع قطر، حسب ما أفاد المتحدث باسم جمعية الصداقة القمرية القطرية محمد عساف، حيث عبّر عن ذلك قائلاً “قرار الحكومة جاء متسرعاً ولديه انعكاسات سلبية تجاه البلاد وخاصة فيما يتعلق بمصير المؤسسات والمنظمات والشركات القطرية في جزر القمر”.

كما بلغت نسبة البطالة في ليبيا 19%، لتحتل المرتبة الثالثة بين الدول العربية، وهذا ليس غريباً كونها دولة نفطية، تعتمد على المستثمرين الأجانب في قيام الإنشاءات لتشغيل مواطنيها، الأمر الذي دفع المستثمرين الأجانب لمغادرة ليبيا مؤخراً وهروبهم إلى دول أخرى، بعد تنامي العنف وظهور متطرفي تنظيم الدولة.

واستكمالاً للترتيب السابق، استحوذت عمان على المرتبة الرابعة عربياً في صفوف البطالة، تلتها الجمهورية اليمنية، ثم العراق، فتونس، سوريا، السودان، الأردن، مصر، موريتانيا، الجزائر، المغرب توالياً.

انظر إلى التمثيل البياني أدناه، يوضّح نسب البطالة من إجمالي القوى العاملة:

من الجدير بالذكر أن قطر أقل الدول بطالة في العالم، إذ تكاد أن تكون البطالة فيها شبه معدومة، حيث تبلغ نسبة البطالة من إجمالي القوى العاملة فيها 0.2% لعام 2016، لكن السؤال الذي يفرض نفسه: هل ستظل قطر الأولى عالمياً في أقل الدول بطالة في ظل الأزمة الخليجية؟.

إذا كنت تتابعنا من إحدى الدول الأعلى بطالةً في التقرير، أخبرنا عن الأسباب المؤدية لذلك ضمن التعليقات أسفل التقرير..

 

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة