شؤون عربية

هذه أكثر 5 دول عربية سعادةً.. هل تسكن في إحداها؟

تصدرت فنلندا على المستوى العالمي!

كيو بوست – 

أزاحت فنلندا جارتها النرويج عن لقب أكثر الدول سعادة في العالم عام 2018، بعد أن كانت في المرتبة الخامسة في تصنيف عام 2017، لتأتي النرويج في المرتبة الثانية، وتتبعها كل من الدنمرك وأيسلندا وسويسرا على التوالي كأكثر 5 دول سعادة في العالم، ثم تأتي كل من هولندا وكندا ونيوزيلندا والسويد وأستراليا، ليشكلن قائمة الدول العشر الأكثر سعادة في العالم.. ولكن ماذا عن تصنيف الدول العربية؟

تصدرت الدول الخليجية بشكل ملحوظ قائمة أعلى الدول العربية سعادة؛ إذ حلت دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الأولى عربيًا، والـ20 عالميًا، ثم المملكة العربية السعودية التي تأتي في المرتبة 33 عالميًا، والكويت في المركز الـ45 عالميًا، وبهذا تتصدر 4 دول خليجية مقياس السعادة في العالم العربي.

في حين حصدت ليبيا المركز الـ70، وتبعتها الجزائر في الـ84، والمغرب في الـ58، ولبنان في الـ88، والأردن في الـ90، أما فلسطين فقد حلت في المركز 104، وتونس في المركز 111، والعراق في الـ117، ومصر في الـ122، والسودان في الـ137، فيما تذيلت اليمن القائمة بحلولها في المركز 152 عالميًا.
 

وجاء هذا التقرير بناءً على إحصائيات قدمتها شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، في تقرير السعادة العالمي لعام 2018، الذي يصنف 156 دولة حسب مستويات السعادة. ويعتمد قياس مستوى السعادة في هذا التقرير على 38 مؤشرًا، من بينها متوسط العمر الذي يعيشه الأفراد، والرعاية الاجتماعية، والخدمات الصحية، والكرم، وغياب الفساد.

أما عن المشاكل التي تهدد السعادة العالمية، فأشار التقرير إلى 3 مشاكل صحية، هي البدانة، وأزمة تعاطي المسكنات الأفيونية، والاكتئاب، التي تتفاقم في الولايات المتحدة أكثر وأسرع من البلدان الأخرى بحسب ما جاء فيه.


وفي خطوة جديدة قام تقرير هذا العام بتصنيف سعادة المهاجرين في الدول. وتصدرت هذه القائمة فنلندا التي يعيش فيها حوالي 300 ألف مهاجر، إذ بين التقرير أن  الهجرة تكون في قمة نجاحاتها عندما يتم إدماج المهاجرين الجدد في هذه الدول، ويجري الترحيب بهم، فكلما زاد تسامح الدول مع “ضيوفها” كلما كان ذلك أفضل لها في هذا التصنيف.

 

في أي مركز تقع دولتك؟ شاركنا التعليق!

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة