الواجهة الرئيسيةثقافة ومعرفة

ميركل من جديد.. 6 حقائق عن كبيرة أوروبا

من هي أنجيلكا ميريكل

لولاية رابعة، تستعد الزعيمة أنجليا ميركل لقيادة ألمانيا بعد فوزها في الإنتخابات التشريعية، الأحد 24 أيلول، متفوقة على الأحزاب المنافسة. ورغم الصعود “المقلق” لحزب البديل المتطرف في البرلمان هذا العام بواقع 13.5%، إلا أن ميركل تتسيد من جديد.

في نغمة غلب عليها الإحتفاء، كتبت قناة DW الألمانية بنسختها العربية، تعقيبا على فوز ميركل: إنها تقود البلاد نحو المستقبل بنهج براغماتي وبقوة الابتكار في المجتمع ويشمل ذلك حتى قضايا العولمة. لكنها كانت تحت ضغط أزمة اللاجئين في عام 2015 ونجحت في الخروج منها.

المرأة الألمانية التي أقدمت على أحد القرارات الصعبة بالسماح لمئات آلاف اللاجئين بالدخول إلى أوروبا، تثبت من جديد جدارتها كما يبدو.

وهنا نورد لكم حقائق قد تكون غير معروفة حول ميركل:

?أنغيلا دوروتيا ميركل من مواليد 17 تموز 1954.

?تشغل منصب المستشارة الألمانية منذ 2005، وهي أيضا زعيمة حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي (CDU).

?شغلت منصب وزيرة للبيئة في الفترة ما بين 17 تشرين الثاني 1994– 26 تشرين الأول 1998.

?كانت عالمة أبحاث سابقة تحمل شهادة دكتوراة في الكيمياء الفيزيائية.

?عملت نادلة في أحد مطاعم المانيا أثناء دراستها الفيزياء.

?دخلت السياسة في أعقاب ثورات 1989، وخدمت لفترة وجيزة كنائبة للمتحدث باسم أول حكومة منتخبة ديمقراطيا في ألمانيا الشرقية برئاسة لوثر دي مايتسيره في عام 1990.

ورغم الفوز في الإنتخابات، إلا أن صعود حزب البديل اليميني المتطرف عكّر فرحة ميركل إذ باتت تحتاج الى تشكيل ائتلاف غير مستقر. وفي كلمة لمؤيديها، قالت ميركل، التي تشغل منصبها منذ 12 عاماً، إنها كانت تأمل في “نتيجة أفضل”.

ووفق النتائج، سيحظى تحالف ميركل داخل البرلمان ما بين 220 و240 مقعدا (من مجموع 630 مقعدا)، والحزب الاشتراكي ما بين 133 و139 مقعدا، والبديل من أجل ألمانيا سيحظى بما بين 86 و93 مقعدا.

 

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة