الواجهة الرئيسيةترجماتشؤون خليجيةشؤون عربية

موقع إكسبو 2020 سيتحول إلى مدينةٍ مستقبلية خلال أشهر

كيوبوست- ترجمات

رومالا تالوار بادام♦

بعد اختتامِ فعاليات إكسبو 2020 في دبي، ربما تساءَل البعض عن مصير المنشآت الهندسية الرائعة، والممرات والمساحات الخضراء التي تضمُّها منطقةُ المعرض. موقع “ذا ناشيونال نيوز” أجاب عن هذه التساؤلات في مقالٍ لرومالا بادام تقول فيه إن مدير المعرض قد بدأ بالفعل بتجهيز الموقع لاستقبال الجمهور فور انتهاء الحفل الختامي المذهل.

اقرأ أيضاً: نائب رئيس العمليات الإعلامية في “إكسبو” لـ”كيوبوست”: 17 ألف وسيلة إعلامية حول العالم تستخدم مرافق “إكسبو دبي”

وتنقل عن السيد أحمد الخطيب، كبير مسؤولي التطوير والإنجاز قوله إن المنطقة المترامية الأطراف سوف تصبح مدينة مستقبلية ترث النجاح العالمي الذي حققه إكسبو 2020.

ستحتفظ منطقة دستركت 2020 بالمباني المذهلة والمتنزهات والممرات المخصصة لرياضة المشي وركوب الدراجات والمطاعم، وستتحول إلى أحدث منطقة سكنية وتجارية.

دستركت 2020، مدينة مستقبلية في دبي- ذا ناشيونال

أعلنت إدارة منطقة 2020 عن البدء في عمليات التقييم والتأهيل لأكثر من 600 من الشركات العالمية الناشئة والشركات الصغيرة، من خلال برنامج ريادة الأعمال الذي تتبناه. ويأتي ذلك ضمن برنامج سكيل2دبي، ومن المتوقع أن يتم الكشف عن انضمام أكثر من 80 شركة ناجحة إلى مجمع دستركت 2020 بحلول أكتوبر 2022.

وأشار الخطيب إلى أن الخطة تهدف إلى إعادة الافتتاح تدريجياً، وعلى مراحل، من أجل ضمان جهوزية المكان للاندماج مع المدينة الأم دبي، بعد أن يتم تفكيك أجنحة الدول وإعادتها إلى موطنها. وقال: “إن أجنحةَ الاستدامة والتنقل والفرص سوف تبقى، وكذلك جناح الإمارات العربية المتحدة، ومنطقة الوصل والمساحات الخضراء والحديقتين العامتين ومركز المعارض والمعالم المائية والحديقة في السماء “برج المراقبة”.

شاهد: فيديوغراف: وداعاً “إكسبو دبي” وأهلاً “دستركت 2020”

المنشآت الأخرى التي سيتم المحافظة عليها هي فيجن، وجناح السيدات وجناح الإمارات، وأجنحة بعض البلدان الأخرى. وسيتحول جناح تيرا إلى مركز للأطفال والعلوم ليشكِّل عاملَ جذبٍ تعليمياً يركز على الأهداف البيئية.

وأضاف الخطيب: “ما ستتم إزالته هو فقط البوابات الأمنية واللوحات الإرشادية وأجنحة الدول، ولكن الموقع العام بمعظم منشآته سيبقى كما تم بناؤه من أجل إكسبو 2020”.

ستكون دستركت 2020 أول مدينة “15 دقيقة” في المنطقة. سيمكنك الوصول إلى كل احتياجاتك في غضون 15 دقيقة، سواء أكانت تتعلق بالعمل أو الإقامة أو التنزه أو الرياضة أو التسوق أو الترفيه. وتتمحور المنطقة حول الإنسان والعامل الأهم فيها هو التجربة الإنسانية المريحة في المشي والمناطق المظللة والمناظر الطبيعية. قال الخطيب: “عندما قمنا ببناء إكسبو كان الاستثمار والرؤية هو بناء مدينة مستقبلية، وبناء إرث في وقتٍ واحد، وتصادف أن هذه المدينة المستقبلية استضافت إكسبو.

ستكون دستركت 2020 منطقة صديقة للدراجات الهوائية- ذا ناشيونال

وسيشغل الفن مساحة خاصة في دستركت 2020، التي سوف تحتفظ بإحدى عشرة منشأة فنية كانت قائمة في المعرض، وتتوزع في مختلف أرجاء المنطقة. وبذلك لن تصبح دستركت 2020 وجهة عقارية فقط، بل ستصبح وجهة فنية أيضاً. ويشتمل برنامج الفن العام على حديقةٍ عبارة عن ترصيعٍ رخامي رائع من الأشجار والجداول والجبال ومجسمات لأدواتٍ من القرن الحادي عشر بالحجم الطبيعي، تحدد المواقع التي يتوقف عندها الأطفال والكبار لمشاهدتها.

شاهد: فيديوغراف: إكسبو 2020 دبي يودِّع زواره بحفلٍ مؤثر

ووصف الخطيب هذه المساحة بأنها وجهة “لا بد من زيارتها”. وقال: “ما سيجذب العائلات إلى هنا هو الاستكشاف والمتنزهات والطعام والترفيه والمتاحف. كل شيء سيبقى كما كان في المعرض. وأضاف: “لقد كان من المدهش رؤية تفاعل الجمهور مع المعرض، إنه أمر لا يقدَّر بثمن بعد عمل شاق على مدى السنوات الماضية”.

وقال أيضاً: “مع نهاية إكسبو 2020 لا أعرف إذا ما كنت سعيداً أو حزيناً، ولكنني متأكد أنه الوقت المناسب للاسترخاء والتفكير والتطلع إلى التحدي التالي”.

♦مراسلة محلية تكتب مقالاتٍ معمقة حول القرنة البحرية والعمالة المهاجرة وحماية النساء والقصر من الاتجار بالبشر، والعديد من المواضيع الأخرى.

المصدر: ذا ناشيونال نيوز

اتبعنا على تويتر من هنا

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة