ترجماتتكنولوجياصحة

مواقع التواصل الاجتماعي قد تكون وراء اضطرابات النوم لدى الأطفال

ليس الحل التوقف عن استخدام تلك الأدوات!

كيو بوست – 

تعاني أعداد متزايدة من الأطفال حول العالم من مشاكل في النوم، ويعزى ذلك إلى الارتفاع الكبير في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والأجهزة الرقمية قبل النوم على مدار السنوات الـ6 الماضية. وحدث المثل لدى الشباب؛ فقد ارتفعت حالات دخول الشباب إلى المستشفيات بسبب المعاناة من اضطرابات النوم الحادة.

وكشف تقرير حديث أن حالات الدخول للمستشفى بسبب اضطرابات النوم بين أولئك الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا، انتقلت من 6520 في 2012/2013، إلى 9429 في العام الماضي، في أنحاء بريطانيا. يأتي ذلك على الرغم من حدوث انخفاض طفيف في أعداد حالات دخول أشخاص من كل الأعمار إلى المستشفى بسبب اضطرابات النوم، إذ انتقلت من 29511 في عام 2012/2013، إلى 29184 في عامي 2017/2018، في بريطانيا.

اقرأ أيضًا: دراسة: وسائل التواصل الاجتماعي قد تنقذ حياتك في الكوارث

في المقابل، يعتقد الخبراء أنه لا ينبغي على الوالدين أن يكونوا “شيطانيين” حيال وسائل التواصل الاجتماعي، وبدلًا من إلغائها إلى الأبد، يجب عليهم وضع حدود حيالها.

تقول الخبيرة الرقمية تانيا غودين: “إذا كان الأطفال يظلون لساعات متأخرة مستيقظين في الليل على الشاشات الزرقاء ووسائل التواصل الاجتماعي، يجب هنا وضع اللوم على الوالدين وليس على شبكات التواصل”.

وفي السياق ذاته، شدد الخبراء على ضرورة وضع الوالدين قواعد صارمة حول أوقات النوم، فالروتين الجيد للنوم يلعب دورًا هامًا في دعم نوم أفضل للأطفال، كما أن النظام الغذائي يمكن أن يلعب دورًا مهمًا أيضًا، فهناك الكثير من الشباب والأطفال يستهلكون الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر، بالإضافة للتزود بمشروبات الطاقة للتعويض عن الحرمان من النوم، وهذا ما يؤثر على جودة نومهم في الليل.

 

وسائل التواصل الاجتماعي ليست وحدها

مع ذلك، فوسائل التواصل الاجتماعي ليست الوحيدة في خلق اضطرابات النوم، فارتفاع مستويات السمنة ومشاكل الصحة العقلية تساهم بذلك أيضًا؛ إذ يتعرض المصابون بالسمنة إلى انقطاع النفس عند النوم. وفي السياق ذاته، هناك علاقة وثيقة بين عدم النوم وحدوث السمنة، إذ أن مشاكل النوم قد تؤدي إلى زيادة الوزن. ومن الممكن أن تؤدي المعاناة من القلق والمشاكل النفسية والعقلية إلى حدوث اضطرابات النوم والحرمان منه.

 

المصدر: The Independent

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة