شؤون خليجية

من هي شمّا المزروعي التي حظيت باهتمام الصحف العالمية؟

المزروعي: دبلوماسية في الأمم المتحدة وريادية شابة في الإمارات

كيو بوست –

هل سمعت من قبل بوزيرة تبلغ من العمر 22 عامًا في أي دولة من دول العالم؟ وهل سمعت بوزيرة شابة تحمل إحدى أهم الحقائب الوزارية في الدولة؟ يحدث ذلك في دولة الإمارات العربية المتحدة فقط؛ إذ تولت الوزيرة الشابة شما المزروعي منصب وزيرة الدولة لشؤون الشباب في حكومة الإمارات الاتحادية التي جرى تشكيلها في فبراير/شباط 2016، عندما كانت تبلغ من العمر 22 عامًا فقط.

وبذلك، استولت الوزيرة الشابة على لقب أصغر وزيرة في العالم، بعد أن أطاحت بكل من وزير الخارجية النمساوي سيباستيان كورتس الذي حاز على اللقب وهو بسن 27 عامًا، وكذلك عايدة الحاج علي التي تولت وزارة التعليم السويدية وهي في الـ26 من العمر.

 

اهتمام عالمي بالغ

وقد اختارت مجلة فوربس العالمية شمّا المزروعي لتكون من ضمن قائمة رواد الأعمال والمبتكرين العرب الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا. وتشمل قائمة المجلة عددًا من الشباب العرب الذين تألقوا في بلدانهم، أو أوجدوا فرصًا مناسبة لإثبات ذواتهم في الخارج. وقالت المجلة إن المزروعي والآخرين تحدوا الطرق التقليدية لنماذج الأعمال في مجالاتهم المختلفة، وابتكار اتجاهات جديدة للجيل المقبل.

وصنفت شبكة سي إن بي سي الإعلامية الأمريكية الوزيرة الشابة شما المزروعي كإحدى 7 شابات يقدن التغيير في العالم تحت سن 23 عامًا. وذكرت الشبكة أن المزروعي هي أصغر وزيرة حكومية في العالم، وأن لها دورًا كبيرًا في البحث عن سبل أفضل للشباب من أجل المشاركة في الحكم وفي المجتمعات.

أما صحيفة لوس أنجلوس تايمز فقد ذكرت أن دور الوزيرة الشابة هو مد الجسور بين الشباب الإماراتي والحكومة، وتمثيل قضاياهم، وطموحاتهم في المجلس الوزاري، إضافة إلى تطوير إستراتيجيات من شأنها تحسين حياة الشباب واندماجهم في المجتمع.

وقالت المزروعي، بحسب ما نقلت الصحيفة، إن هدف الوزارة الجديدة هي ملء الفجوة بين الشباب وحكومتهم، حتى تتمكن الأخيرة من فهم احتياجاتهم وأهدافهم. وأضافت أن رؤية الإمارات للشباب هي العمل على تنمية مواطنين متحمسين وواثقين من أنفسهم، ويشعرون بالمسؤولية تجاه بلدهم. إضافة إلى ذلك، تعمل الحكومة على تنمية قدرات الشباب بما يناسب تحديات القرن الحادي والعشرين، من خلال التعليم مدى الحياة، والتميز على المستوى الريادي.

 

ليست وزيرة فحسب!

حصلت المزروعي على شهادة البكالوريوس مع مرتبة الشرف العليا، في الاقتصاد، من جامعة نيويورك لعام 2014. وكانت المزروعي قد صنفت كواحدة من أفضل 5% من طلبة الجامعة ككل. بعد عام واحد، حصلت المزروعي على شهادة الماجستير في السياسات العامة مع مرتبة الشرف من جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة، إذ كانت أول طالبة من دولة الإمارات تفوز بمنحة رودس للقيادات الشابة في العمل الحكومي.

وحين جرى تشكيل حكومة الإمارات الاتحادية في شباط/فبراير 2016، برئاسة نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، جرى استحداث المنصب وتعيين المزروعي فيه، لما تميزت به من فكر طموح جديد.

وكانت المزروعي قد عملت في أحد صناديق الثروة السيادية في أبوظبي، وكمحلل للسياسات العامة ضمن بعثة الإمارات العربية المتحدة لدى الأمم المتحدة، وكمحلل سياسات في مكتب رئاسة مجلس الوزراء، وكمحلل بحوث في سفارة الإمارات في واشنطن، وكباحثة في مجال سياسات التعليم في جهاز الشؤون التنفيذية.

إضافة إلى ذلك، عملت المزروعي سابقًا كمسؤول للاتصال والعلاقات الخارجية في منتدى دراسات أوكسفورد للخليج وشبه الجزيرة العربية في المملكة المتحدة، وكمندوبة لعلاقات الخريجين في كلية بلافتنك للدراسات الحكومية في بريطانيا.

وتعمل الآن، إضافة إلى منصبها كوزيرة، كنائب لرئيس مركز الشباب العربي، ورئيس لمجلس الإمارات للشباب، ونائب لرئيس لجنة المجتمع والإرث في الأولومبياد الإماراتي 2019، وتشغل عضوية مجلس أمناء المعهد الدولي للتسامح.

 

إمارتيون رياديون

ليست شما المزروعي الوحيدة التي تلعب أدوارًا ريادية في الإمارات في عمر شاب، إذ اشتملت قائمة فوربس أيضًا على 5 أشخاص إماراتيين تحت سن 30 عامًا:

عمر العلماء
  1. وزير الدولة الإماراتي لشؤون الذكاء الاصطناعي عمر العلماء (28 عامًا). يشغل العلماء منصبًا استحدث في أكتوبر/تشرين أول 2017، بهدف الارتقاء بالأداء الحكومي، عبر اختيار أحدث التقنيات وأدوات التعلم التكنولوجي وتطبيقاتها في خدمات الحكومة الذكية، كالنقل والتعليم واستكشاف الفضاء.
  2. المطربة الإماراتية اليمنية بلقيس فتحي (29 عامًا)، التي كانت أول فنانة تحيي حفلًا غنائيًا للسيدات فقط في السعودية. وكانت بلقيس قد أصدرت 3 ألبومات غنائية، كان آخرها “أراهنكم” الذي تصدر مبيعات السوق خلال فترة قصيرة من صدوره.
  3. الريادية أليسا فريحة (27 عامًا) التي تخرجت من كلية الاتصالات في الجامعة الأمريكية بباريس، قبل أن تؤسس شركة تهدف إلى جمع المبالغ المالية من السيدات، وضخها في الشركات الناشئة في دبي.
    فطيم الفلاسي
  4. نجمة الإنترنت فطيم الفلاسي (26 عامًا) التي أطلقت برنامجًا عبر يوتيوب، وبرنامجًا إذاعيًا يناقشان قضايا مختلفة مثل معاناة اللاجئين السوريين وحفلات الزفاف الفخمة وغيرها من المواضيع. لدى الفلاسي 2.4 مليون متابع على إنستغرام، وتدير عددًا من الشركات الناشئة.
  5. أمل المري (27 عامًا) هي صاحبة 10 مطاعم وحافلات لبيع الطعام في دبي وأبو ظبي وعجمان في الإمارات، ومنطقة الخبر في السعودية. ويعد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أحد زوار مطاعمها الدائمين.
أمل المري مع شريكتها ديم البسام

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات