ثقافة ومعرفة

من هو “صمويل جونسون” الذي احتفى به محرك جوجل..

أهم مقولات صمويل جونسون التي لاقت رواجاً كبيرا

كيو بوست-

قلة هم الأشخاص المؤثرون الذين يحتفي بهم محرّك البحث الأشهر عالمياً”جوجل”، ويقوم بتغيير شعاره، ووضع صورهم بدلاً عن شعاره مؤقتاً، وآخرهم كان الكاتب والأديب الانجليزي الشهير  صمويل جونسون، والذي يصادف يوم الاثنين 18 سبتمبر، الذكرى 308 لميلاده.

يعتبر جونسون رجل الإخفاقات والنجاحات معاً، فهو الطفل المولود لطبقة فقيرة، والذي لم يستطع إكمال تعلميه الجامعي، وأصيب بأمراض جسدية ولفظية، أُّثرت سلباً على طريقة نطقه منذ الصغر.

وفي الجانب الآخر من شخصيته، يعتبر جونسون الكاتب الإنجليزي الأشهر في عصره، حيث كان أديباً شاملاً، في الشعر والنقد، فيما صنفت مقالاته السياسية بالمؤثرة.

ارتبط جونسون الفقير منذ صغره بالقراءة، وذلك بتأثير من والده الذي امتهن بيع الكتب، حاول جونسون تعويض عدم إكماله للدراسة في جامعة “أكسفورد”، وانسحابه منها بسبب ضيق وضعه المادي، بأن افتتح بعد زواجه مدرسة خاصة، إلّا أن هذه الخطوة أخفقت، وخسر معها الكثير من المال.

دخل بعدها في حالات طويلة من الاكتئاب، استطاع النجاة من عواقبها بعدما أقدم على مشروع، يعتبر الأهم في حياته: تأليف معجم شامل للغة الإنجليزية، أخذت منه تلك الخطوة عقداً كاملاً من البحث والتفرّغ، نال على أثرها الكثير من التأييد والشهرة، وكوفىء تقديراً له بجوائز مالية ليست بالكثيرة.

إلّا أن القاموس بحسب ما ذكرت “بي بي سي” في ذكرى ميلاده الحالي، يظل الأكثر شهرة واستخداماً في إنجلترا. كما و استطاع جونسون بعد إنجاز “المعجم”، دخول غمار الأدب وحكايات الفلسفة (تاريخ راسيلاس، أمير الحبشة).

واعتاش على أجره من المقالات السياسية التي كتبها لمجلات مهمة، حتى التفتت الحكومة لجهوده في مجال البحث والتأليف، بأن صرفت له الحكومة البريطانية راتباً دائماً، ساعده على تجاوز مشاكله المادية، والتفرغ لإنجاز أهم كتاباته اللاحقة في المسرح والشعر والنقد.

توفيّ جونسون في الثالث عشر من ديسمبر 1784، في لندن، عن 75 عاماً.

وفيما يلي أهم اقتباسات صمويل جونسون وحازت شهرة عالمية:

“المهم هو كيف يحيا الإنسان وليس كيف يموت”

“الطريق إلى جهنّم مرصوفة بالنوايا الحسنة، والعكس صحيح؛ الطريق إلى الجنة مرصوفة بالنوايا السيئة”

“الوطنية هي الملاذ الأخير لكل نذل”

“لا تبالغ بوصف الأشياء التي لا تستحق الكثير”

“ليست الكلمات إلا دلالات عن الأفكار “

“الشدائد تدفعنا للتمعن في حالنا، ولذلك فهي مفيدة جداً لنا “

“لا تتم الأعمال العظيمة بالقوة، ولكن بالمثابرة”

“اللغة كساء الفكر”

“الحق شيء لا يكفي قوله فقط بل يجب سماعه أيضاً”

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة