الرياضةملفات مميزة

من مشرد إلى أفضل لاعب عالميًا: حكاية لوكا مودريتش الملهمة

أفضل لاعب في العالم لعام 2018

كيو بوست – 

من طفل مشرد جراء الحرب على بلاده، إلى أفضل لاعب في العالم، تلك هي القصة المختصرة للكرواتي لوكا مودريتش المتوج بجائزة الفيفا لأفضل لاعب في العالم. وبين هذا القدر وذاك مزيد من التفاصيل سطرها مودريتش في عالم الساحرة المستديرة.

 

حكاية ملهمة

لم يتوج مودريتش كأفضل لاعب في العالم لعام 2018 فحسب، إنما كسر سلسلة 10 سنوات سيطر فيها النجمان كرستيانو رونالدو وليونيل ميسي على عرش اللاعبين الأفضل عالميًا.

عاش مودريتش طفولة مؤلمة خلال حرب الاستقلال التي دارت في كرواتيا بداية سنوات التسعينيات، إذ التحق والده بجيش التحرير الكرواتيّ، كما أنّ جدّه قد تم إعدامه من طرف المتمرّدين الصرب.

اضطرّ الطفل لوكا وعائلته إلى مغادرة بيتهم في قرية «مودريتشي» في كرواتيا، متجهين في رحلة لجوء إلى منطقة أخرى بعيدة عن الاشتباكات اليوميّة.

لجأ لوكا إلى منطقة زادار القريبة من مناطق الصراع هي الأخرى، ومنها بدأ موهبته الكروية مع أقرانه من الأطفال.

في بداياته اعتبره المدربون «ضعيفًا جسديًا وخجولًا»؛ مما لا يسمح له بالتألّق في عالم كرة القدم، إلا أن الموهبة قالت كلمتها.

يقول جوسيب باسلو رئيس نادي إن كي زادار الذي شاهد مودريتش في طفولته: “كان هناك طفل صغير نحيل يلعب كرة القدم طول الوقت أمام أحد الفنادق، ولكن سرعان ما تظهر أمامك موهبته”.

الموهبة المبكرة للطفل الجوهرة دفعت النادي الأشهر في كرواتيا دينامو زغرب للتعاقد معه عام 2001، ومنه انتقل إلى توتنهام هوتسبيرز الإنجليزي عام 2008، وظل مع النادي الإنجليزي حتى عام 2012 عندما انتقل إلى ريال مدريد الإسباني الذي فاز معه بالعديد من البطولات المحلية والدولية، وبات لوكا يلقب بـ”كرويف الصغير”.

 

 الحصاد

لم تكن أندية دينامو زغرب وتوتنهام سوى محطات في سلم صعود الكرواتي الساحر، الذي بدأ حصاد تألقه في ريال مدريد أحد أفضل وأكثر أندية العالم شعبية.

ساهم مودريتش بشكل أساسي في تتويج ريال مدريد بلقب دوري أبطال أوروبا 3 مرات متتالية لأول مرة في تاريخ اللعبة، و4 في ظرف خمس سنوات. وفي 2018 ساهم بقوة في وصول بلاده لنهائي كأس العالم للمرة الأولى في تاريخ كرواتيا، وحصد جائزة أفضل لاعب في البطولة، كما حصل على جائزتي أفضل لاعب وسط في أوروبا، وأفضل لاعب في أوروبا مؤخرًا.

يمتاز مودريتش بمهارة عالية في الاستحواذ على الكرة في متوسط الملعب، وإمداد زملائه بتمريرات منسقة في الهجوم، كما أنه أفضل من يربط بين الدفاع والهجوم في الملعب.

 

كامل جوائز الفيفا 2018

– الكرواتي لوكا مودريتش لاعب فريق ريال مدريد الإسباني يفوز بجائزة الفيفا لأفضل لاعب كرة قدم في العام 2018.

– البرازيلية مارتا، أفضل لاعبة كرة قدم في العام 2018.

– أفضل تشكيلة للعام 2018: الإسباني دافيد دي خيا – البرازيلي داني ألفيس – الإسباني سيرجيو راموس – البرازيلي مارسيللو – الفرنسي رافاييل فاران – الكرواتي لوكا مودريتش – الفرنسي أنغولو كانتي – البلجيكي إدين هازار – الأرجنتيني ليونيل ميسي – الفرنسي كيليان إمبابي – البرتغالي كريستيانو رونالدو.

– السويدي لينارد تي يفوز بجائزة الفيفا للعب النظيف.

– جماهير منتخب البيرو تفوز بجائزة أفضل جمهور.

— الفرنسي رينالد بيدروس المدير الفني لفريق ليون للسيدات يفوز بجائزة أفضل مدرب لفريق سيدات.

– البلجيكي تيبو كورتوا أفضل حارس مرمى في العام.

– الفرنسي ديديه ديشان يفوز بلقب بجائزة أفضل مدرب في العام.

– فوز هدف المصري محمد صلاح في مرمى إيفرتون في الدوري الإنكليزي الممتاز بجائزة بوشكاش لأفضل هدف في عام 2018.

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة