الواجهة الرئيسيةمصطفى سعيد

مطرب الحيّ محمد عبد السلام …مع مصطفى سعيد

كيوبوست

يا سلام يا سلام.. سمعنا مطرب الحي محمد عبدالسلام، كان يُلقب بـ”مطرب الحي” وهو من دبي، ويُقال دبي دار الحي، وهذا التسجيل لـ”دبي فون” سنة1950 ، سُجِّل بالهند في بومباي، صوت عربي. “يظن المُعافى أن داء الهوى سهل”، واضح من الشعر أنها معارضةٌ لقصيدة عمر بن الفارض المشهورة “هو الحب فاسلم بالحشى ما الهوى سهل”، وهذه القصيدة تم غناؤها في أكثر من ثقافة بأكثر من طريقة وأكثر من معارضة، تستحق حلقةً؛ لملاحظتي وجود شبه ما في التعاطي مع هذا الكلام من كل الذين غنُّوها.

 

لم يرد لي تسجيل لهذه الكلمات غير صوت محمد عبدالسلام.

اقرأ أيضًا: الصوت في الخليج العربي .. مع مصطفى سعيد

محمد عبدالسلام مطربٌ ثقيلٌ جدًّا، تأثُّره واضحٌ في هذا العمل بعبداللطيف الكويتي أولًا في اللحن والأداء والتقطيع، وكذلك بمحمد فارس؛ لكن تتضح أيضًا صبغته الذاتية في الغناء وفي علاقته بالعزف على العود، فهو عازف عود متقنٌ جدًّا وجميل وثقيل؛ لديه المقدرة على السيطرة على أدواته وهو يغنِّي، ولديه مقدرة على اللعب بمستوى الصوت في الآلة تعبيرًا عن الحالة.

صوته في الثلاثين من عمره، قد يكون  أقل قليلًا أو أكبر قليلًا. لم أسمعه في غير تسجيلات الخمسينيات. الله أعلم إذا كانت له تسجيلات بعد هذا أم لا. ما ورد أنه رحل في أوائل سبعينيات القرن العشرين، وأنه كان في صراع طويل مع المرض قبل وفاته.

اقرأ أيضًا: الموسيقى البيزنطية … مع مصطفى سعيد

(موسيقى)

يا سلام، في هذه الرحلة إلى “دبي فون”، سجل محمد عبدالسلام12  أسطوانة.

نختم مع توشيحة نفس الصوت الذي سمعناه في البداية. حتى إذا كان الصوت بالعامية تكون التوشيحة بالفصحى أحيانًا. هذا صوت كلامه فصيح وتوشيحته بالعامية، ولحنها غير اللحن المشهور (الرست) لأغلب توشيحات الأصوات، خصوصًا في البحرين، هذا لحنٌ لم أسمعه إلا عند محمد عبدالسلام، قد أكون على خطأ. نستمع كذلك إلى الحوار الجميل بين العود والكمنجة؛ أي بينه وبين محمد عبداللطيف، عازف الكمان.. حوار مرتجل مطرب جميل. موسيقيٌّ متقنٌ غُيِّب ولم يأخذ حقَّه من التقدير، رحمة الله على محمد بن عبدالسلام.

مصادر المعلومات:

لوائح متعددة لشركات تسجيل.

كتاب “حرف وعزف” لعلي العبدان، نشر معهد الشارقة للتراث والمسرح.

حوار مع الأستاذ محمد خلف، جامع تسجيلات من أبوظبي.

مصادر مسموعة:

مؤسسة قطر Qatar Foundation.

مؤسسة التوثيق والبحث في الموسيقى العربية www.amar-foundation.org.

مصادر المعلومات:

لوائح متعدّدةٍ لشركات تسجيل.

كتاب حرف وعزف “علي العبدان” نشر معهد الشارقة للتراث والمسرح.

حوار مع الأستاذ محمّد خلف، جامع تسجيلات من أبوظبي.

مصادر مسموعة:

مؤسّسة قطر Qatar Foundation.

مؤسّسة التوثيق والبحث في الموسيقى العربيّة. www.amar-foundation.org

اتبعنا على تويتر من هنا

 

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة